كيف يتم خلع ضرس العقل

mainThumb
ضرس العقل

22-08-2024 08:10 PM

السوسنة- خلع ضرس العقل هو إجراء شائع يلجأ إليه أطباء الأسنان عندما يسبب هذا الضرس مشاكل صحية، مثل عدم توفر مساحة كافية لنموه بشكل صحيح. تتطلب هذه العملية خطوات دقيقة لضمان سلامة المريض وتجنب المضاعفات.

كيف يتم خلع ضرس العقل؟
عادًة ما يوصي أطباء الأسنان بخلع ضرس العقل في حال تسبّب ببعض المشاكل، على سبيل المثال عدم وجود مساحة كافية لنموه بشكلٍ صحيح. في العادة تستغرق عملية إزالة ضرس العقل حوالي بضع دقائق إلى 20 دقيقة أو أكثر، إذ يعتمد ذلك على وضع الضرس. تشمل خطوات خلع ضرس العقل الآتي:

بدايةً، يتم تحديد موقع وموضع السن من خلال أخذ صورة بالأشعة السينية. يتم مناقشة نوع التخدير مع المريض بحسب حالته، إذ يتوفر 3 أنواع من التخدير وهم:

1. التخدير الموضعي: وهو عبارة عن حقنة يتم إعطاؤها في اللثة المحيطة بضرس العقل، حيث يقتصر مفعوله، الذي يبدأ بعد بضع دقائق، على تخدير المنطقة التي تُجرى فيها العملية.

2. التخدير بالتهدئة: إذا كان المريض يشعر بتوتر وقلق من العملية، فقد يتم إعطاؤه مهدئًا عن طريق الوريد بالإضافة إلى المخدر الموضعي، وذلك سيُساعده على الشعور بالاسترخاء.

3. التخدير العام: في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى التخدير العام، والذي يجعل المريض في حالة لا وعي، ويُمكن له العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة أي بعد أن يزول مفعول المخدر.

بعد أن يتم إعطاء مخدر للمريض، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في أنسجة اللثة لكشف ضرس العقل بوضوح، وذلك في حال كان الضرس مطمورًا داخل اللثة وعظام الفك. يتم إزالة بعض من عظام الفك إذا كانت تمنع الوصول إلى جذور الضرس. قد يكون هناك حاجة أيضًا لتقطيع السن لعدة أجزاء لتسهيل إزالته. بعد أن يُصبح الضرس جاهزًا للإزالة، يستخدم الطبيب أدوات جراحية مصممة خصيصًا لإزالة السن بالكامل. يتم تنظيف المنطقة للتخلّص من أي بقايا ناتجة من الضرس أو العظم. قد يحتاج الجرح لإغلاقه بواسطة غُرز قابلة للذوبان. يتم وضع قطعة شاش للسيطرة على النزيف والمساعدة في تشكيل جلطة دموية. في حال كان الضرس ظاهرًا، فلن يكون هناك حاجة لإجراء شق جراحي، بل يتم إزالة الضرس مباشرة بواسطة أدوات خاصّة.

ما المتوقع بعد العملية؟
قد يستغرق التعافي من الجراحة مدة أسبوعين، وخلال هذا الوقت يُمكن توقع بعض الآثار الجانبية المؤقتة ومنها:

- انتفاخ في الفم والخدين خلال الأيام القليلة الأولى، والذي عادةً ما يزول بصورة تدريجية. قد يساعدك وضع كمادات باردة على وجهك مع الضغط برفق على تخفيف هذا الانتفاخ.
- قد تُلاحظ ظهور بعض الكدمات الخفيفة على خدك، والتي عادةً ما تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.
- ألم وتيبّس في الفك غالبًا ما يزول في غضون 7 إلى 10 أيام.
- قد تشعر بطعم غير مرغوب في فمك.
- وخز أو خدر في وجهك أو شفتيك أو لسانك، ولكن تُعد هذه الأعراض غير شائعة.

نصائح ما بعد عملية إزالة ضرس العقل
إليك العديد من النصائح التي قد تُساعدك على تسريع عملية التعافي وتجنّب حدوث أيّة مضاعفات:

- خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد إزالة ضرس العقل، عليك تجنّب الأمور الآتية:
- شطف فمك بقوة أو الشرب من خلال القشة.
- استخدام غسول الفم يحتوي على الكحول.
- تنظيف الأسنان بالقرب من موقع الخلع.
- الأطعمة الصلبة أو الحارة أو الحمضية.

كما عليك بالآتي:
- احرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة قدر الإمكان خلال الأيام الأولى بعد خلع ضرس العقل.
- تجنب الأنشطة الشاقة لمدة تتراوح من 48 إلى 72 ساعة.
- ضع كمادات باردة أو كيس ثلج على وجهك للمساعدة في تقليل الانتفاخ.
- احرص على استخدام فرشاة أسنان ناعمة عند تنظيف أسنانك.
- تناول جميع الأدوية التي يصفها طبيبك بانتظام.
- تجنّب التدخين.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد