ما هي وظيفة قناة فالوب

mainThumb
قناة فالوب

22-08-2024 05:37 PM

السوسنة- قناة فالوب هي أنبوبان رفيعان يمتدان من جانبي الرحم إلى المبيضين، وتلعب دورًا حيويًا في عملية الحمل. تعمل قناة فالوب على التقاط البويضة الناضجة التي يطلقها المبيض، وتوفر البيئة المناسبة لإخصاب البويضة بالحيوان المنوي. بعد الإخصاب، تقوم قناة فالوب بنقل البويضة المخصبة إلى الرحم حيث يمكن أن تنغرس وتنمو، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في حدوث الحمل.

ما هي وظيفة قناة فالوب؟

تُعد قناة فالوب أحد الأجزاء المهمة لحدوث الحمل، وذلك من خلال الآتي:

1.تخزين البويضات: في كل شهر يُطلق المبيض بويضة ناضجة على أمل أن يتم تخصيبها لحدوث الحمل، وهذه البويضة تسحبها أهداب قناة فالوب بحيث تستقر هناك لفترة بانتظار الحيوان المنوي الذكري.

2.مكان إخصاب البويضة: بعد حدوث الجماع والقذف؛ فإن الحيوان المنوي ينتقل من المهبل عبر عنق الرحم إلى قناة فالوب؛ حيث يحدث الإخصاب (يخصب الحيوان المنوي البويضة الأنثوية لتشكيل بويضة مخصبة).

3.نقل البويضة المخصبة إلى الرحم: تتكوّن قناة فالوب من عضلات قوية يُمكن أن تنقبض لتُساعد على نقل البويضة المخصبة حتى تصل إلى الرحم، حيث يمكن أن تنمو لتصبح جنينًا.

هل يُمكن الحمل مع وجود قناة فالوب واحدة بدل من اثنتين؟

أجل، لا داعي للقلق إذ تبقى قدرة الأنثى على الحمل بشكلٍ طبيعي شأنّها شأن النساء اللاتي يمتلكن قناتين اثنتين، لأنّه خلال عملية الإباضة يطلق أحد المبيضين بويضة تمر في أحد أنبوبي فالوب، حيث تُخصَّب بحيوان منوي، وهذا يعني بأنّ البويضة تحتاج لقناة واحدة لتتم فيها عملية تخصيبها.

كيف أحافظ على صحة قناة فالوب؟

قد يصعُب في بعض الأحيان تجنّب الإصابة ببعض الحالات الصحية التي يُمكن أن تؤثر على قناة فالوب، ولكن بالرغم من ذلك يُنصح باتخاذ بعض الخطوات لمنع حدوث الالتهابات التي قد تلحق الضرر بقناتي فالوب وتسبب العقم، أهمّها استخدام الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الجنسية، إذ قد يُساعد ذلك على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا والتي قد تؤدي بدورها إلى التهاب الحوض.

أمثلة على مشاكل صحية قد تُصيب قناة فالوب:

1.التهاب قناة فالوب (Salpingitis) ويُعرف أيضًا بالتهاب البوق، وهو عبارة عن التهاب يؤثر على قناة فالوب بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، وغالبًا ما تحدث هذه العدوى نتيجة الأمراض المنقولة جنسيًّا، مثل السيلان والكلاميديا، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الالتهاب يُعد أحد الأسباب الشائعة لعقم النساء لأنه يمكن أن يتسبب في تلف قناة فالوب.

2.انسداد قناة فالوب (Blocked Fallopian Tubes): انسداد قناة فالوب يؤدي إلى عدم قدرة البويضات على الوصول إلى الرحم، أو عدم قدرة الحيوانات المنويّة الوصول إلى البويضة، وعادًة ما يحدث انسداد قناة فالوب نتيجة الإصابة بالالتهابات، أو تكوّن نسيج ندبي، أو حدوث التصاقات التي تسد مجرى قناة فالوب، ويتم تشخيص انسداد قناة فالوب بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية، أو عمل فحص الصبغة الذي يستطيع توضيح مكان الانسداد في قناة فالوب.

3.التواء قناة فالوب: يُمكن أن يؤثر التواء قناة فالوب والذي يحدث عادًة مع التواء المبيض أو بدونه، بعدم وصول كميات دم كافية إلى القناة، مما قد يتسبب بحدوث مشاكل في الخصوبة في حال تُركت هذه الحالة دون علاج.

 

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد