فوائد القيلولة

mainThumb
القيلولة

22-08-2024 03:46 PM

السوسنة- القيلولة هي فترة قصيرة من النوم أو الراحة التي يأخذها الشخص خلال النهار، عادةً بعد الظهر. تهدف القيلولة إلى تجديد الطاقة وزيادة اليقظة وتحسين الأداء العقلي والبدني لبقية اليوم. تختلف مدة القيلولة من شخص لآخر، لكنها تتراوح عادةً بين 10 إلى 30 دقيقة، حيث يُفضل أن تكون قصيرة لتجنب الشعور بالدوار أو التأثير على النوم الليلي.

وبشكلٍ عام، فإنّ الحصول على قيلولة مناسبة خلال اليوم يفيد في جوانب عِدة، وفيما يأتي بيان أبرزها:

1.تقلل النعاس وتزيد من الإنتاجية: قد يُفيد أخذ قيلولة مناسبة خلال النهار في تقليل الشعور بالنعاس، خاصةً إذا امتدّ السهر لوقتٍ متأخر في الليلة السابقة. إذ تزيد القيلولة من النشاط والشعور باليقظة، وتزيد من سرعة ردود الفعل، إلى جانب تحسين القدرات والتفكير المنطقي، خاصةً عند أخذ قيلولة في العمل؛ ممّا ينعكس أثره إيجابًا في رفع الأداء وزيادة الإنتاجية.

2.تحسن الذاكرة: قد تساعد القيلولة على زيادة القدرة على تذكر الأشياء والمعلومات وعدم نسيانها، سواءً كانت ألفاظًا، أو مهارات حركية، أو غيرها. إلى جانب ذلك، من المحتمل أنْ تفيد القيلولة على المدى البعيد في حفظ المذكرات والمعلومات، وهو ما يستدعي الاهتمام بفوائد القيلولة، خاصةً في مجال التعليم وفق الدراسة التي أجريت على مجموعة من الطلاب، ونشرت في مجلة Sleep Research Society عام 2019م.

3.تحسن المزاج: يمكن الاستعانة بالقيلولة خلال النهار بمجرّد الشعور بالإحباط والكآبة، فقد لوحظ أنّ الاستلقاء والراحة سواءً كان مصحوبًا بالنوم أم لا، يساعد على تحسين المزاج ورفع الروح المعنوية.

4.تساعد على مواجهة التوتر: يمكن الاستفادة من أخذ قيلولة مدتها نصف ساعة خلال النهار في تخفيف الشعور بالتوتر عند الإحساس بالضغط النفسي. وفي هذا السياق أيضًا، وُجد أنّ القيلولة قد تساعد على التحكم بالعواطف؛ كتقليل الاندفاع وزيادة تحمل الإحباط، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة Personality and Individual Differences عام 2015م، وأنّ قلة النوم لها أثر معاكس.

نصائح لأخذ قيلولة صحية:
- الاكتفاء بأخذ قيلولة لمدة 10 - 20 دقيقة فقط، وتجنب إطالتها أكثر من ذلك حتى لا تسبب الشعور بالدوار والتعب، ويمكن ضبط المنبه للاستيقاظ في الوقت المناسب.
- الحرص على أخذ القيلولة في غرفة معتمة وهادئة، وذات درجة حرارة مناسبة، وبعيدة عن أي مصدر للإزعاج.
- شرب كمية صغيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل أخذ قيلولة النهار؛ كالقهوة أو الشاي، وذلك لتجنب الشعور بالخمول عند الاستيقاظ، إذْ يستغرق الكافيين بعض الوقت حتى يبدأ مفعوله (لحين انتهاء وقت القيلولة تقريبًا).
- تحديد وقت مناسب للقيلولة، ويفضّل أنْ يكون في وقت مبكر من فترة بعد الظهر، أي قبل الساعة 3 مساءً حتى لا تؤثر على النوم ليلًا. ومع ذلك، يمكن أن يختلف الوقت المناسب للقيلولة من شخص لآخر اعتمادًا على بعض العوامل، مثل: العمر، الحاجة للراحة، استخدام الأدوية، ومواعيد النوم.

هل من أضرار مصاحبة للقيلولة؟

رغم الفوائد العديدة المحتملة للقيلولة، إلا أنها ليست مناسبة للجميع، بل وقد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على البعض، وفيما يأتي توضيح لذلك:
1- تأثر النوم ليلًا: فقد يعاني البعض من صعوبة في النوم أو النوم بشكل متواصل أثناء الليل، وتظهر هذه المشكلة غالبًا لدى المصابين بالأرق؛ لذا قد يكون من الأفضل تجنب القيلولة لهذه الفئة.
2- الشعور بالخمول عند الاستيقاظ من القيلولة: في حال استمرّت القيلولة لمدة ساعة أو أكثر، كما أنّ القيلولة الطويلة قد تسبب خللًا في مواعيد النوم والاستيقاظ، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل النوم المزمنة.
3- زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية لدى كبار السن: ففي حالة أخذ قيلولة طويلة جدًا (تستمر لأكثر من ساعة) في منتصف النهار، قد يزيد ذلك من خطر إصابة كبار السن ببعض المشاكل الصحية مثل الاكتئاب، ومرض السكري، وأمراض القلب. وفسّر الخبراء ذلك بأن القيلولة الطويلة قد تؤدي لانخفاض جودة النوم أثناء الليل. ومع ذلك، يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين القيلولة الطويلة ونتائجها السلبية على كبار السن.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد