اضطراب الوسواس القهري

mainThumb
الوسواس القهري

22-08-2024 02:33 PM

السوسنة- الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار أو هواجس متكررة ومزعجة، تؤدي إلى القلق والاضطراب. يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من حاجة ملحة لتنفيذ سلوكيات معينة أو طقوس قهرية لتخفيف هذا القلق، حتى وإن كانت هذه السلوكيات غير منطقية أو غير فعّالة. يمكن أن تؤثر هذه الأفكار والسلوكيات بشكل كبير على جودة حياة الشخص اليومية وتؤدي إلى الإزعاج والتوتر المستمر.

ما هي أنواع الوسواس القهري؟
تشمل أهم 5 أنواع من الوسواس القهري التي قد يصاب بها الأشخاص ما يأتي:

1. هواجس التلوث مع التنظيف القهري: يمتاز هذا النوع بالهواجس المستمرة بشأن التلوث، فيخاف الشخص من التعرّض للجراثيم عند لمس شيء ما، كما قد يخاف من نقل هذه الجراثيم إلى شخصٍ آخر، مما يدفع إلى التنظيف المستمر وغسل الجسم بشكل متكرر لساعات عديدة. ومن الأعراض التي قد تعاني منها هذه الفئة: القلق المستمر بشأن الجراثيم والأمراض، أفكار بشأن الشعور بالقذارة أو عدم النظافة، الخوف المستمر بشأن التعرّض لأي من مصادر التلوث وتجنّبها باستمرار، التنظيف المستمر للأشياء، أو التخلّص من الأشياء التي يعتقد الشخص بأنها قذِرة، حتى لو كانت نظيفة في الواقع.

2. هواجس الأذى مع التحقق القهري: يعاني الشخص في هذا النوع من الخوف المستمر بشأن تعرّضه أو تعرّض الآخرين للأذى، مما يسبب حرصه على الفحص المستمر والمتكرر للتدابير الأمنية المحيطة به، والتي قد تستغرق في بعض الأحيان عدة ساعات، كالتأكّد من إغلاق الأبواب، والغاز، والنوافذ، مما قد يؤثّر على إنجازه لمهام الحياة المختلفة ويسبب له المشكلات.

3. هواجس دون تصرفات قهرية: يتمثّل هذا النوع عادةً بأفكار وهواجس غير مرغوبة بشأن أمور ومواضيع حياتية مختلفة، وقد يحاول الشخص التخلّص من هذه الأفكار من خلال ترديد كلمات معينة، أو العد، أو الدعاء، أو غيرها من الطرق المشابهة دون القيام بتصرفات قهرية فعلية.

4. هواجس التناظر مع الترتيب والعد المستمر: يشعر الشخص في هذا النوع برغبة مستمرة بإعادة ترتيب الأشياء وتنظيمها حتى تصبح منطقية بالنسبة له، كترتيب الملابس تبعًا لألوانها. وقد يشمل الأعراض الآتية: الحاجة لترتيب الأغراض بطريقة معينة، الحاجة الشديدة لتحقيق التنظيم أو التماثل عند الترتيب، الحاجة إلى التماثل أو التناسق في الأفعال، كحك الركبة اليمنى والحاجة بعد ذلك إلى حك الركبة اليسرى أيضًا، الشعور بنقص في حال عدم تماثل الأغراض، الشعور بأن شيئًا سيئًا أو خطيرًا قد يحدث في حال عدم ترتيب الأغراض بطريقة معينة.

5. اضطراب التخزين: يعدّ اضطراب التخزين (Hoarding Disorder) الآن اضطرابًا مستقلًا قد يحدث دون الإصابة بالوسواس القهري، ويعبّر عن الحاجة إلى الاحتفاظ بالأغراض التي لا حاجة لها في الوقت الحالي، وغير المهمة، والتي لا قيمة لها، وتكديسها بحيث تحتل مساحة واسعة في البيت خوفًا من الحاجة لها فيما بعد.

هل يعتمد علاج الوسواس القهري على نوعه؟
لا، يمكن علاج الوسواس القهري بأنواعه المختلفة بالطرق ذاتها، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة تحقق الشفاء التام من الوسواس القهري، إلّا أنه توجد العديد من الطرق التي يمكنها أن تساعد على التحكّم بالأعراض. ومن طرق العلاج التي قد يلجأ لها الطبيب بحسب الحالة:
-العلاج النفسي.
-العلاج الدوائي.
-التعديل العصبي.
-التحفيز المغناطيسي للدماغ.
-تمارين الاسترخاء.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد