أسباب اصفرار العين

mainThumb
اصفرار العين

21-08-2024 09:25 PM

السوسنة- اصفرار العين هو حالة طبية قد تكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى الاهتمام. يحدث هذا التغير في لون بياض العين نتيجة لتراكم مادة البيليروبين في الجسم، وهي المادة الناتجة عن تحلل خلايا الدم الحمراء. تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا الاصفرار، وتتراوح من اضطرابات الكبد إلى مشاكل في المرارة وأمراض الدم.

ما هو سبب اصفرار العين؟
يمكن أن يتحوَّل بياض العينين في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر، وذلك بسبب وجود مادة البيليروبين بشكلٍ زائدٍ في الجسم. هذه المادة ناتجة عن تحلل كريات الدم الحمراء، حيث يقوم الكبد بتصفيتها عادةً لتحضير العصارة الصّفراوية. إلا أنّ ضعف قدرة الكبد على التخلّص من البيليروبين ووجود خللٍ في هذه العملية يُسبِّب تراكم البيليروبين في مجرى الدم وانتقاله إلى بياض العين. ومن أسباب الإخلال بهذه العملية ما يلي:

الأسباب الشّائعة لاصفرار العين

-التهاب الكبد: يحدث التهاب الكبد عادةً لسببٍ فيروسي أو طفيلي أو الإصابة بأحد أمراض المناعة الذّاتية أو ناجمٍ عن تناول الأدوية لفتراتٍ طويلة. قد يكون لفترةٍ قصيرة أو طويلة، مما يؤدي في كلتا الحالتين إلى تلف أنسجة الكبد وضعف قدرته على التخلّص من البيليروبين.

-حصى المرارة: تتشكَّل في بعض الأحيان رواسب صلبة على شكل حجارة صغيرة في المرارة تعيق تدفق العصارة الصّفراوية في قنواتها الواصلة من الكبد مرورًا بالمرارة ومن ثمّ الأمعاء الدقيقة، مما يتسبَّب في تراكم البيليروبين في مجرى الدم واصفرار بياض العين.

-الإكثار من شرب الكحول لفتراتٍ زمنية طويلة: تُقدَّر بحوالي 8-10 سنوات، إذ تُسبِّب الكحول تلفًا في خلايا الكبد والتهابها مع مرور الوقت، بالتالي التأثير في قدرته على أداء وظيفته بالصّورة السّليمة.

-الإفراط في تناول الأدوية: هناك مجموعة من الأدوية التي يُسبِّب الإفراط في تناولها الإصابة باصفرار العين، ومنها باراسيتامول (Paracetamol)، وبعض حبوب منع الحمل.

-التحسّس من عملية نقل دم: تلقّي زمرة دم خاطئة يمكن أن يُسبِّب نوعًا من الاستجابة للجسم، بحيث يُكسِّر الجهاز المناعي كريات هذا الدم عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى إنتاج مادة البيليروبين.

-فقر الدم المنجلي: ينتج في هذا المرض كريات دم على شكل منجل، وهي سريعة التكسّر مقارنةً بكريات الدم السّليمة، مما يؤدي إلى تراكم مادة البيليروبين في مجرى الدم واصفرار العين.

-الملاريا: ينتقل الطّفيل المُسبِّب للملاريا عن طريق لدغة البعوض أو ملامسة دم شخصٍ مُصاب، حيث تُسبِّب الإصابة بهذا الطّفيل تكسّر كريات الدم الحمراء وفقر الدم واصفرار بياض العين.

-التليّف الكبدي: تتشكّل في هذه الحالة أنسجة متندِّبة في الكبد بدلاً من أنسجته السّليمة، مما يزيد من صعوبة عمل الكبد على نحوٍ سليم. يحدث هذا لأسباب منها الإكثار من شرب الكحول، السّمنة، أو الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع B أو C.

-مرض الكبد الدهني اللا كحولي: تتراكم الدهون على أنسجة الكبد مما يصعب على الكبد أداء وظائفه. سُمّي بهذا الاسم لأنه ينشأ بالرّغم من عدم شرب الكحول.
فقر الدم الانحلالي: في هذه الحالة يقوم الجسم بتكسير كريات الدم الحمراء بشكلٍ أسرع مما هو عليه في الحالة الطبيعية، مما يطلق مادة البيليروبين بكميات تفوق قدرة الكبد على التخلّص منها.

-السّرطان: يمكن لبعض أنواع السّرطانات أن تؤثر في قدرة الكبد على التخلّص من مادة البيليروبين، مثل سرطان الكبد أو البنكرياس أو المرارة.

الأسباب الأقلّ شيوعًا لاصفرار العين

-مشاكل واضطرابات القنوات الصفراوية: قد تتعرّض القنوات الصّفراوية لمشاكل تؤدي إلى تراكم مادة البيليروبين في مجرى الدم، مثل انسداد القنوات الصّفراوية، والذي عادةً ما يصيب الرّضع من عمر 2-6 أسابيع بعد الولادة، التهاب القنوات الصّفراوية، تندّب القنوات الصّفراوية، التهاب القولون التقرّحي، داء الساركويد، داء النشواني، التهاب البنكرياس، أو متلازمة جيلبرت.

اصفرار العين عند حديثي الولادة
يُصاب حديثو الولادة باصفرار العين بعد ولادتهم بشكلٍ شائع، وبخاصة الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعًا أو الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. يحدث هذا لأن الدم لديهم يحتوي على كمية زائدة من مادة البيليروبين. للتخلّص من هذه المادة، يجب إرضاع الطفل بشكلٍ متكرر خلال اليوم.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد