آثار السهر وقلة النوم

mainThumb
السهر وقلة النوم

21-08-2024 07:26 PM

السوسنة- السهر وقلة النوم من العادات التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم والعقل. قد يؤدي النوم غير الكافي إلى مجموعة من الأضرار الجسدية والنفسية، بدءًا من ضعف التركيز والذاكرة إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

التأثير في وظائف الدماغ وطريقة التفكير

بشكل عام قلة النوم والسهر يساهمان في التقليل من مدى الانتباه والتركيز، حيث إنه يبطئ وقت رد الفعل ويضعف التفكير البناء، الذي يعد جزءاً من الذكاء العاطفي. كما أنه يؤثر في قدرة الدماغ على اتباع سلسلة من التعليمات أو المهام، ويقيد التفكير الإبداعي وحل المشكلات المبتكر. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر قلة النوم في الذاكرة قصيرة المدى. النعاس هو أول الأعراض الجانبية للسهر، حيث إن كلاً من الدماغ والجسم بحاجة إلى فترات من الراحة. وبالتالي، فإن الشخص يفقد تركيزه أيضاً بسبب النعاس الذي يعاني منه طوال النهار. في هذا السياق، يجدر بالذكر أن العديد من الدراسات أثبتت أن الأداء العقلي لشخص لم ينم لمدة 24 ساعة يعادل الأداء العقلي لشخص يحتوي جسمه على 0.10٪ من الكحول، وهي نسبة عالية جداً.

التأثير في قدرة الجسم على أداء وظائفه

كما ذكر سابقاً، فإن السهر والاستيقاظ طوال الليل يؤثران في الصحة البدنية للجسم. كما أن السهر له دور في زيادة الحساسية للألم، مما قد يسبب الشعور بألم شديد، والتفسير لذلك هو أن الجسم بحاجة إلى وقت كافٍ حتى يرتاح. وبالتالي، فإن السهر يزيد من الشعور بالتعب، ويساهم في انخفاض الطاقة.

أضرار أخرى

نذكر فيما يأتي مجموعة من الأضرار العامة للسهر وقلة النوم:

- التأثير في أداء جهاز المناعة، وبالتالي فإن السهر وقلة النوم يزيدان من خطر الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
- تأثير السهر في الهرمونات التي تتحكم في الشعور بالجوع والشبع، وبالتالي فإن التغييرات في النوم تساهم في زيادة مخزون الدهون في الجسم.
- زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن النوم يساعد على شفاء أوعية القلب، كما أنه يؤثر في العمليات التي تحافظ على ضغط الدم ومستويات السكر والسيطرة على الالتهابات.
- يؤثر النوم غير الكافي في قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات، بما في ذلك إنتاج هرمونات النمو والتستوستيرون، كما أنه يحفز الجسم على إفراز هرمونات التوتر، مثل هرمون النوربينفرين وهرمون الكورتيزول.
- يقلل كل من السهر وقلة النوم من إنتاج الهرمونات التي تعزز الخصوبة.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد