آلام الظهر خلال فترة الحمل

mainThumb
آلام الظهر خلال فترة الحمل

21-08-2024 07:16 PM

السوسنة- تواجه العديد من النساء تحديات صحية مختلفة خلال فترة الحمل، ومن أبرز هذه التحديات ألم الظهر الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في هذه المرحلة. تتعدد أسباب هذا الألم، منها التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث مع تقدم الحمل.

أسباب ألم الظهر عند الحامل

توجد عدّة أسبابٍ لحدوث آلام الظهر خلال فترة الحمل، ومن أكثرها انتشاراً:
1. الوزن المُكتسَب: تكتسب المرأة خلال حملها ما يتراوح بين خمسة وعشرين إلى ثلاثين رطلاً. ويعتبر هذا الوزن المكتسَب طبيعيّاً ولكنه يُحمِّل العمود الفقريّ مسؤولية سنده وحمله. ومن الطبيعي أنّ وزن الجنين والرحم سيحدث ضغطاً على الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الحوض والظهر، مما يتسبّب بآلامٍ أسفل الظهر.

2. التغيّرات في وضعيّة الجسد: يتسبّب الحمل في تغيير مركز الجاذبيّة في الجسم، مما يؤدي إلى تغيير في وضعيّة الجسد وطريقة حركته بشكلٍ تدريجيّ بهدف التأقلم مع ذلك التغيير، مما يُحدث إجهاداً وألماً في منطقة الظهر.

3. التغيّرات الهرمونيّة: يتمّ إفراز هرمون الريلاكسين خلال فترة الحمل بهدف تهيئة الجسم لعمليّة الولادة؛ إذ إنّ هذا الهرمون يتسبّب في إرخاء الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض، لكنه قد يؤدّي أيضاً إلى إرخاء أربطة العمود الفقريّ مُسبِّباً حدوث آلامٍ في الظهر.

4. انفصال العضلات: تنفصل العضلات المُمتدّة من منطقة القفص الصدريّ وحتى عظم العانة من المنتصف بسبب زيادة حجم الرحم وتمدّده، وقد يؤدّي هذا الانفصال إلى زيادة آلام الظهر سوءاً.

5. الشعور بالتوتر: يتسبّب التوتر بإحداث شدّ في عضلات الظهر، مما يتنتج عنه آلام في الظهر. وبالتالي، تزداد آلام الظهر بازدياد التوتر.

المُمارسات المُتّبعة للتخفيف من ألم الظهر عند الحامل

من المُمارسات التي يُمكن اتّباعها للتخفيف من ألم الظهر عند الحامل:
1. ممارسة التمارين الرياضيّة: تُساعد على إزالة آلام الظهر والتخفيف منها. يُفضل استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين. تشمل التمارين المشي، وتمارين الأوزان، وتمارين الإطالة، واليوغا، والسباحة، وتمارين إمالة الحوض.

2. الحفاظ على وضعيّة الجسم بشكلٍ سليم: الوقوف والجلوس بشكلٍ معتدل، استخدام مسندٍ للأقدام، استخدام وسادةٍ أسفل الظهر، وتجنب الجلوس أو الوقوف لفتراتٍ طويلة.

3. النوم بشكلٍ جانبيّ: وضع وسادةٍ بين الساقين وأخرى لدعم منطقة البطن. ثني الركبتين والفخذين عند مغادرة السرير.

4. استخدام الحرارة أو البرودة: يمكن استخدام الحرارة لتخفيف الألم، أو البرودة عند عدم الاستجابة للحرارة، مع ضرورة تغطية الكمادات بقطعة قماش لحماية الجلد.

5. التدليك والاسترخاء: يُساعد التدليك على التخفيف من الآلام وزيادة الشعور بالاسترخاء.

الإجراءات العلاجيّة لتخفيف ألم الظهر عند الحامل
إذا استمرّ الألم بالرغم من اتّباع الممارسات السابقة، يجب إبلاغ الطبيب. من الإجراءات العلاجيّة:

1. الوخز بالإبر.
2. العلاج الفيزيائي.
3. العلاج اليدويّ لتقويم العمود الفقريّ والمفاصل.
4. استخدام حزام في منطقة العَجُز.
5. استخدام بعض الأدوية بحسب وصفة الطبيب.

ألم الظهر عند الولادة

قد تشعر بعض النساء بألمٍ في أسفل الظهر خلال فترة الطلق والولادة. رغم أن أغلب النساء قد يعانين من ألمٍ بسيط في منطقة الظهر خلال الولادة، إلا أن حوالي ربع النساء يعانين من ألمٍ شديدٍ أسفل الظهر خلال الطلق. يشتدّ هذا الألم خلال الانقباضات وفي أحيانٍ كثيرة يكون مؤلماً في الفترة المُمتدّة بين الانقباضات أيضاً. يتميّز هذا النوع من الطلق بعدم انتظام الانقباضات، وبطء تقدّمه، وزيادة طول مرحلة دفع الطفل. ومن أهمّ أسبابه وضعيّة الجنين داخل الرحم؛ فقد يتسبّب توجّه وجه الجنين باتجاه بطن الأم بزيادة احتماليّة حدوث هذا النوع من الطلق.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد