موقع نخاع العظم في الجسم

mainThumb
نخاع العظم

19-08-2024 03:40 PM

السوسنة- نخاع العظم هو نسيج إسفنجي موجود داخل العظام، يلعب دوراً حيوياً في جسم الإنسان. يتميز نخاع العظم بقدرته على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، مما يجعله أساسياً للحفاظ على صحة الدورة الدموية والجهاز المناعي. يتوزع نخاع العظم في مناطق مختلفة من الهيكل العظمي، وهو مكون هام يساعد في تجديد الدم والحفاظ على التوازن البيولوجي داخل الجسم.

أنواع نخاع العظم

يوجد نوعان من نخاع العظم، وهما:

- نخاع العظم الأصفر: يساعد هذا النوع على تخزين الدهون في الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى كونه المسؤول عن إنتاج الدهون، والعظام، والغضاريف. يمكن أن يتحول نخاع العظم الأصفر إلى نخاع العظم الأحمر في حالات النزيف الشديد.

- نخاع العظم الأحمر: يوجد في تجويف النخاع داخل العِظام المسطحة مثل عظام الجمجمة، وفي المادة الإسفنجية الموجودة في نهايات العظام الطويلة مثل عظم الفخذ وعظم العضد. هو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

وظيفة نخاع العظم

يقوم نخاع العظم بالعديد من المهام الضرورية، منها:

1- إنتاج خلايا الدم الحمراء: المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين للتخلص منه.

2- إنتاج خلايا الدم البيضاء: مثل الخلايا الليمفاوية، والخلايا الوحيدة، والخلايا المحببة؛ وتعد ضرورية للمحافظة على سلامة الجهاز المناعي ومكافحة العدوى.

3- إنتاج الصفائح الدموية: ضرورية لتخثر الدم ووقف النزيف.

4- الاستجابة للتغيرات التي تؤثر على مكونات الدم: زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عند العدوى، وزيادة إنتاج الصفائح الدموية عند النزيف، وإنتاج خلايا الدم الحمراء عند نقص الأكسجين.

أشهر المشاكل التي تصيب نخاع العظم

توجد مجموعة من الاضطرابات الصحية التي قد تُصيب نخاع العظم، منها:

- فقر الدم اللاتنسجي: يحدث بسبب عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج الدم، يظهر عادة بين عمر 15-30 عامًا، ويعالج بزراعة نخاع عظم سليم.

- ابيضاض الدم أو اللوكيميا: نوع من سرطان الدم يبدأ في نخاع العظم، يسبب ظهور كدمات، وفقر دم، ونزيف أنف، ويعالج بالعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، وزراعة نخاع العظم.

- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء مشوهة وصغيرة الحجم، ويعاني المصاب من أعراض فقر الدم.

- متلازمة خلل التنسج النخاعي: مجموعة من الأمراض تسبّب إنتاج غير طبيعي لخلايا نخاع العظم، مما يعيق إنتاج خلايا الدم الطبيعية ويزيد من فرصة الإصابة بالعدوى والنزيف، ويؤدي إلى فقر الدم.

- كبت نقي العظم أو تثبيط نقي العظم: قد ينجم عن العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي، أو زراعة نخاع العظم.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد