مؤشرات ارتجاع المريء

mainThumb
ارتجاع المريء

19-08-2024 02:15 PM

السوسنة- ارتجاع المريء هو حالة طبية تحدث عندما يتدفق محتوى المعدة، بما في ذلك الحمض، إلى المريء، مما يسبب أعراضًا مثل الحموضة وعسر الهضم. يتميز هذا الاضطراب بضعف في الصمام الذي يفصل بين المريء والمعدة، مما يؤدي إلى تدفق الحمض من المعدة إلى المريء. قد يتسبب ارتجاع المريء في تهيج المريء والألم، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إذا لم يُعالج بشكل مناسب.

أعراض ارتجاع المريء

1. حرقة المعدة: يمكن تعريف حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn) على أنّها ألم حارق في الصدر، يبدأ من منطقة ما خلف عظم الصدر ويمتد نحو الرقبة والحلق. قد يستمر لمدة ساعتين، وغالبًا ما يسوء بعد الأكل أو الاستلقاء أو الانحناء. لذلك قد يشعر بعض الأشخاص بالتحسن عند الوقوف في وضعية مستقيمة، أو عند أخذ مضادات الحموضة. في الحقيقة، تُعدّ حرقة المعدة العَرض الأكثر شيوعًا لحالة ارتجاع المريء. ومع ذلك، يجب العلم أنّ المعاناة من حرقة المعدة لا تعني بالضرورة الإصابة بارتجاع المريء. تشمل الأعراض الأخرى المرافقة لحرقة المعدة ما يأتي:
- الشعور بحرقة في الحلق.
- صعوبة البلع.
- الشعور بطعم حارق أو حامضي أو مالح في مؤخرة الحلق.

2. ارتجاع الحمض: يتمّ ارتجاع الحمض الموجود في المعدة ومحتويات المعدة الأخرى بما فيها من سوائل وطعام إلى الحلق والفم، مسببًا مذاقًا حامضًا ومزعجًا في مؤخرة الفم. قد يكون الحمض مصحوبًا بطعم الأكل الذي تمّ تناوله للتو. قد يترافق الارتجاع أيضًا مع الشعور بألم حارق في الصدر أو البطن أو كليهما معًا. يحدث الارتجاع نتيجة عدم الانغلاق التامّ للصمّام العلويّ في المعدة والفاصل بينها وبين المريء، مما يؤدي إلى تحرّك الطعام في الاتجاه الخاطئ.

الأعراض المترافقة مع ارتجاع المريء:
- ألم وصعوبة عند البلع، ويتمثل ذلك بالشعور وكأن قطعًا من الطعام عالقةً أسفل الحلق.
- الشعور بوجود كتلة في الحلق.
- التهاب المريء.
- التهاب الحلق وبحة الصوت.
- المعاناة من الحازوقة.
- زيادة مفاجئة في كمية اللعاب.
- تسوس الأسنان والمعاناة من بعض أمراض اللثة.
- تآكل مينا الأسنان وظهور رائحة كريهة في الفم.
- التقيؤ والغثيان.
- انتفاخ البطن والتجشؤ.
- السعال أو الأزيز عند التنفس.
- صعوبة في التنفّس.
- التهاب اللثة.
- السعال الجاف والمزمن.

أعراض ارتجاع المريء عند النوم:
- سعال مزمن.
- تفاقم حالة الربو إن وجد، أو ظهور الربو لأول مرة.
- اضطراب في النوم.

لأعراض النفسية لارتجاع المريء:

قد يرتبط ارتجاع المريء بالوسواس أو القلق النفسيّ، حيث يمكن أن يزيد القلق النفسيّ من تفاقم أعراض ارتجاع المريء وقد يكون من عوامل الخطر المساهمة في الإصابة به. كما قد تؤدي أعراض ارتجاع المريء إلى الشعور بالتوتّر والقلق النفسيّ وتحفيز حدوث نوبات الهلع لدى البعض. أظهرت دراسة إحصائيّة نُشرت عام 2018 في مجلة أمراض الجهاز الهضميّ والحركة أنّ معدّل أعراض القلق النفسيّ والاكتئاب كانت أعلى لدى المصابين بارتجاع المريء. كما يُعتقد أيضًا أنّ العادات غير الصحية الناتجة عن بعض الاضطرابات النفسيّة قد تساهم في الإصابة بارتجاع المريء، مثل: شرب الكحول، واتّباع نظام غذائيّ غير صحيّ، والتدخين.

أعراض ارتجاع المريء للحامل:

يُعدّ ارتجاع المريء من اضطرابات الحمل الشائعة والتي تزول غالبًا بعد الولادة دون التسبّب بمضاعفات صحيّة للمرأة. تعد حرقة المعدة أكثر أعراض ارتجاع المريء شيوعًا لدى الحامل، وفيما يأتي بعض أعراض حرقة المعدة وارتجاع المريء لدى الحامل:
- الشعور بألم أو حرقة في الصدر خصوصًا بعد تناول الطعام.
- الشعور بالامتلاء أو انتفاخ البطن.
- التجشؤ.
- الشعور بطعم حامض أو مرّ في الفم.
- التهاب الحلق.
- السعال.

أعراض ارتجاع المريء الصامت:

ارتجاع المريء الصامت أو مرض الارتجاع الحنجريّ البلعوميّ هو أحد أنواع ارتجاع المريء التي يحدث فيها ارتداد محتويات المعدة إلى المريء والحلق والحنجرة وقد تصل إلى الممرات الأنفية أحيانًا، وذلك دون ظهور أيّ أعراض واضحة. قد يقتصر على ظهور القليل من الأعراض فقط، مما يؤدي إلى تأخر تشخيص الحالة الصحية لحين تطور بعض المضاعفات الصحيّة والأعراض الخطيرة. أكثر أعراض الارتجاع الصامت شيوعًا لدى البالغين:
- الشعور بوجود شيء عالق في الحلق.
- بحة الصوت.
- السعال.
- الطعم المر في مؤخرة الحلق.
- صعوبة البلع.
- صعوبة التنفّس.
- انتفاخ وتهيّج الحبال الصوتيّة.

عراض ارتجاع المريء التي تستدعي زيارة الطبيب:

يُشار إلى ضرورة طلب الرعاية الطبية الفورية في حال ظهور أعراض قد تشير إلى حدوث نوبة قلبية، مثل وجود ألم في الصدر مترافق مع ضيق في التنفس أو مع ألم في الفك أو الذراع. يُنصح بمراجعة الطبيب في حال ظهور الأعراض الآتية:
- المعاناة من أعراض ارتجاع المريء المتكررة أو الشديدة.
- ألم عند الأكل أو البلع.
- الحاجة لأخذ الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لحرقة المعدة أكثر من مرتين في الأسبوع.
- معاناة من القيء القذفي، أو تقيؤ محتويات دموية أو داكنة اللون، أو حتى كميات كبيرة.
- ظهور أعراض قد تكون مرتبطة بمضاعفات حالة ارتجاع المريء، مثل: تقيؤ مستمر، فقدان الشهية، وفقدان غير مبرَّر للوزن.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد