أكياس المبايض

mainThumb
تكيس مبايض

18-08-2024 03:44 PM

السوسنة-  تعد أكياس المبايض من الحالات الصحية الشائعة التي تصيب النساء في مختلف مراحل حياتهن. تُعرف هذه الأكياس بتجمعات مملوءة بالسوائل تتكون على سطح المبايض، وقد تختلف في حجمها وشكلها. في معظم الحالات، تكون أكياس المبايض غير مؤذية وتختفي بشكل طبيعي دون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب بعض الأكياس في أعراض غير مريحة مثل آلام الحوض والتغيرات في الدورة الشهرية. لفهم هذه الحالة بشكل أفضل، من المهم التعرف على أنواع أكياس المبايض وأسبابها المحتملة، وكيفية التعامل معها بفعالية.

تأثير أكياس المبايض في القدرة على الحمل

هل يحدث تبويض مع وجود كيس على المبيض؟
في الحقيقة، يعتمد تأثير أكياس المبايض في قدرة المرأة على الحمل والإنجاب بالدرجة الأولى على نوع الأكياس المتكونة. هناك بعض الأنواع التي تتسبب بانخفاض معدلات الخصوبة وتراجع القدرة على الإنجاب، في حين أنّ هناك العديد من الأنواع التي لا تؤثر أبداً في الحمل. ومن الجدير بالذكر أنّه حتى في حال وجود نوعية أكياس تؤثر في قدرة المرأة على الإنجاب، فإنّ هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة التي تزيد فرص الحمل والحصول على طفل.

أكياس المبايض التي تؤثر في القدرة على الحمل
يمكن بيان أنواع أكياس المبايض التي تؤثر في القدرة على الحمل بشيءٍ من التفصيل كما يأتي:
- أكياس البطانية الرحمية: وتظهر هذه الأكياس على المبايض نتيجة المعاناة من مشكلة صحية تُعرف بالانتباذ البطاني الرحمي، والتي تُعرّف على أنّها نمو الطبقة المُبطّنة للرحم خارجه. وقد تبيّن أنّ الأكياس الناجمة عن هذه المشكلة قد تؤثر في قدرة المرأة على الحمل والإنجاب.
- أكياس ناجمة عن متلازمة تكيس المبايض: يمكن أن تؤثر الأكياس المتكونة على المبيض والناجمة عن المعاناة من متلازمة المبيض متعدد الكيسات في قدرة بعض النساء على الحمل، ويمكن تعريف هذه المتلازمة على أنّها نمو عدد من الأكياس على المبايض، وما يُصاحبها من عدم انتظام في الدورة الشهرية، واضطراب مستويات بعض الهرمونات.

أكياس المبايض التي لا تؤثر في القدرة على الحمل
- الأكياس الوظيفية: تُعد الأكياس الوظيفية أكثر أكياس المبايض شيوعاً على الإطلاق، ولا تؤثر في الحمل والخصوبة. على العكس، عدّ الباحثون وجودها دليلاً على أنّ العمليات التي يتطلبها الحمل تجري في جسم المرأة على الوجه المطلوب. وهذه الأكياس نوعان: النوع الأول يُعرف بالأكياس الجُريبية، والنوع الثاني يُعرف بأكياس الجسم الأصفر.
- الورم الغديّ الكيسيّ: يُعرف الورم الغدي الكيسي على أنّه أكياس تتكون من الطبقة السطحية للمبايض. تجدر الإشارة إلى أن هذه الأكياس لا تؤثر في الخصوبة ولكن يجدر علاجها من قبل طبيب مختص.
- الكيسات الجلدانية: لا تؤثر الكيسات الجلدانية في خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، وتتكون في العادة من أشياء غير السوائل، مثل الشعر، أو الجلد، أو حتى الأسنان.

أعراض وعلامات أكياس المبايض
يمكن القول أنّ أغلب الحالات التي تُعاني فيها المرأة من وجود أكياس على المبايض لا يُرافقها ظهور أية أعراض أو علامات. وفي الحالات التي تظهر فيها الأعراض، فعادة ما تتشابه مع أعراض مشاكل صحية أخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي. وعليه فإنّ الطبيب المختص لا يعتمد على الأعراض والعلامات التي تظهر على المرأة عند تشخيص الإصابة بهذه المشكلة.

أعراض أكياس المبيض الأكثر شيوعاً:
- اضطرابات الدورة الشهرية: غالباً ما تُعاني النساء المصابات بأكياس المبايض من عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تكون كمية الدم التي يذرفها الجسم خلال الحيض غير منتظمة. كما قد تكون آلام الدورة الشهرية شديدة.
- الشعور بألم في الحوض: يمكن أن تشعر النساء بألم في الحوض يمتد حتى الأفخاذ وأسفل الظهر، وذلك عند بداية أو نهاية الحيض.
- اضطرابات الجهاز الهضمي: تشمل الشعور بألم عند الإخراج، كثرة الحاجة للتبرز، المعاناة من ألم أو انتفاخ أو ثقل في البطن.
- اضطرابات بولية: تشمل كثرة الحاجة للتبول وعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام.
- اضطرابات هرمونية: يمكن أن تتسبب أكياس المبايض بإحداث اضطرابات على مستوى هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل مثل نمو الشعر غير الطبيعي أو مشاكل في الثدي.

خطورة وجود كيس على المبيض أثناء الحمل
أكياس المبيض لا تُسبب عادة أيّ مخاطر على الحمل. ولكن في بعض الحالات، خاصةً في حال استمرار نمو وزيادة حجم الكيسة المبيضيّة، قد يرتفع خطر الإصابة ببعض المضاعفات أثناء الحمل. لذلك، يقوم الطبيب بمراقبة أكياس المبيض بشكل دوري عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتيّة أو التصوير بالرنين المغناطيسيّ، وقد يفضل الطبيب في بعض الحالات علاج الأكياس المبيضية تجنبًا للمضاعفات. من المخاطر التي قد ترتفع أثناء الحمل في حال استمرار زيادة حجم الكيس على المبيض ما يأتي:
- التواء المبيض
- التواء الكيسة المبيضيّة
- تمزق الكيسة المبيضيّة
- مضاعفات الولادة في حال تسبّب الكيسة بانسداد في منطقة الحوض أو البطن.

الفرق بين الكيس على المبيض وكيس الحمل
الفرق بين كيس على المبيض وكيس الحمل كبير جدًا. فكيس الحمل هو الكيس المحتوي على السائل الأمينوسيّ وعلى الجنين، ويتشكّل بين الأسبوع 5-7 من آخر دورة شهرية تقريبًا قبل الحمل. وهو أحد العلامات المبكرة التي يبحث عنها الطبيب عند أول تصوير بالموجات فوق الصوتية بعد تأكيد الحمل.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد