الأسباب المحتملة للصداع النصفي الأيسر

mainThumb
صداع نصفي

18-08-2024 03:38 PM

السوسنة- الصداع النصفي الأيسر هو نوع من الصداع النصفي الذي يركز الألم في الجهة اليسرى من الرأس. يتميز هذا النوع من الصداع بألم نابض أو خفقان قد يكون مصحوبًا بأعراض إضافية مثل الحساسية للضوء، الغثيان، والقيء. قد يترافق الصداع النصفي الأيسر مع أعراض بصرية أو حسية أخرى، مثل رؤية الأضواء اللامعة أو الشعور بالوخز في الوجه. يحدث الصداع النصفي الأيسر عادةً بسبب خلل في النشاط الكهربائي في الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث نوبات من الألم الشديد في جانب واحد من الرأس.

مُحفزات الصداع النصفي الأيسر

نذكر فيما يأتي مجموعة من أسباب الصداع في الجهة اليسرى من الرأس:

1.التوتر
يفرز الجسم نتيجةً للتوتر مواد كيميائية تشدّ العضلات وتغير تدفق الدم، مما يسبب الصداع.

2.الكحول
تحتوي مشروبات الكحول بأنواعها على مادة الإيثانول (Ethanol)، وهي مادة كيميائية تُحفز اتّساع الأوعية الدموية، الأمر الذي يسبب الصداع.

3.الطعام
تسبب بعض أنواع الأطعمة الصداع، وخاصةً تلك المُحتوية على مواد حافظة، ومن الأمثلة عليها:
- الجبنة المُعتّقة.
- المكسرات.
- اللحوم المُصنّعة، مثل؛ اللحوم الباردة، والنقانق، ولحم الخنزير المقدد.

4.تخطي الوجبات
يؤدّي تخطي تناول الوجبات الغذائية إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وبما أنّ الدماغ يحتاج إلى السكر أو الجلوكوز (Glucose) ليعمل بشكل مثالي، فإنّ انخفاض جلوكوز الدم (Hypoglycemia) يسبب الشعور بصداع نابض ومُزعج في منطقة الصدغين، إضافةً إلى عدد من الأعراض الأخرى، مثل:
- تشوش أو عدم وضوح الرؤية.
- تسارع نبضات القلب.
- العصبية.
- التعب.
- التهيج.
- التشوش.

يُشار إلى أنّ الإصابة بمشاكل النوم، كقطع النفس النومي (Obstructive sleep apnea)، قد تزيد من خطر الإصابة بالصداع، وقد يسبب الأرق حدوث الصداع أيضًا، والذي قد يؤدي بدوره إلى صعوبة النوم ليلًا بسبب الألم.

أسباب الصداع النصفي الأيسر

قد يحدث الصداع النصفي الأيسر نتيجةً لعدة أسباب نذكر منها ما يأتي:

1.الاستعمال المفرط للأدوية
يمكن تعريف الصداع الناتج عن الاستعمال المفرط للأدوية (Medication overuse headache) أو ما يُعرف بالصداع الارتدادي (Rebound headache) بأنّه وجع الرأس الذي يظهر ويزداد سوءًا بسبب الاستخدام المتكرر للأدوية المُسكّنة للألم، مثل:
- الأسبرين (Aspirin).
- الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو ما يُعرف أيضًا بالباراسيتامول.
- الآيبوبروفين (Ibuprofen).
- النابروكسين (Naproxen).
- الأدوية التي تحتوي على تركيبة من الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين (Caffeine).
- التريبتانات (Triptans)، مثل؛ سوماتريبتان (Sumatriptan) وزولميتريبتان (Zolmitriptan).
- مشتقات الإرغوتامين (Ergotamine).
- الأوكسيكودون (Oxycodone)، والترامادول (Tramadol)، والهيدروكودون (Hydrocodone).

2.العدوى والحساسية
يُعتبر الصداع في الغالب أحد أعراض الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، كالإصابة بالإنفلونزا والزكام، إذ تُساهم الحمّى واحتقان الجيوب بحدوث الصداع، وتزداد شدّته في حال كانت العدوى أكثر خطرًا، مثل؛ التهاب السحايا (Meningitis) والتهاب الدماغ (Encephalitis).
تُعتبر الحساسية أحد مُسبّبات الصداع أيضًا نتيجةً لاحتقان الجيوب الأنفية، مما يسبب الشعور بالألم والضغط خلف منطقتي الجبين وعظام الخد.

3.أسباب عصبيّة
قد يكون الصداع ناتجًا عن بعض المشاكل العصبية، وفيما يأتي توضيح لهذه المشاكل:
- ألم العصب ثلاثيّ التوائم: تعدّ حالة ألم مزمنة تؤثّر في العصب المسؤول عن نقل الإحساس من الوجه إلى الدماغ، والذي يُعرف بالعصب ثلاثي التوائم، وتسبب الشعور بنوبات شديدة من الألم والوخز الذي يشبه الصدمة الكهربائية.
- ألم عصبي قذالي: يُعدّ حالة طبية ناتجة عن التهاب أو إصابة الأعصاب الموجودة في فروة الرأس والتي تُدعى بالأعصاب القذالية، ويُوصف الصداع الناتج عنها بأنّه ألم ثاقب يُشبه الخفقان أو الصدمة.
- التهاب الشريان ذي الخلايا العملاقة: يحدث عند التهاب بطانة الشرايين، وعادةً ما يصيب الشرايين الموجودة في الرأس وتحديدًا في منطقة الصدغين، مسبّبًا صداعًا مزمنًا وشديدًا ومتمركزًا في منطقة الصدغين، مع ألم في فروة الرأس، ألم في الفك، ومشاكل في الرؤية.

4.أسباب ثانوية
بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الصداع في الجزء الأيسر من الرأس تشمل:
- أغطية الرأس الضيقة: إنّ ارتداء خوذة أو أيّ عدّة حماية للرأس بحجم ضيق قد يسبب ضغطًا على جانبٍ أو جانبين من الرأس والشعور بالصداع نتيجةً لذلك.
- ارتفاع ضغط الدم: قد يُعتبر الصداع من علامات ارتفاع ضغط الدم.
- السكتة الدماغية (Stroke): قد يُعدّ الصداع الشديد المُفاجئ إحدى العلامات التحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية.
- ارتجاج الدماغ (Concussion): وهي إصابة صادمة للرأس تنتج عن تعرّضه لضربة قوية، ويُرافقها ظهور عدة أعراض، مثل؛ الصداع والتقيؤ والتشوش والغثيان.
- ورم الدماغ: تؤدي الإصابة بورم في الدماغ إلى المُعاناة من صداع حاد ومفاجئ، تشوش، مشاكل في التحدث، صعوبة في المشي، تشنّجات، وفقدان الرؤية.
- المياه الزرقاء أو الزّرَق أو الجلوكوما (Glaucoma): وهي حالة طبية تنتج عن تلف العصب البصري المغذي للعين بسبب ارتفاع الضغط داخلها بشكل غير طبيعي، وتُعتبر المياه الزرقاء منغلقة الزاوية أحد أنواعها، وينتج عن الإصابة بها ألم شديد وخافق في العين، صداع في جانب الرأس الذي يحتوي العين المُصابة، توسّع البؤبؤ، غثيان وتقيّؤ، احمرار العينين، رؤية مشوشة أو غير واضحة، ورؤية هالات حول الأضواء.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد