اليرموك .. اعتماد ABET لبرنامج هندسة القوى الكهربائية

mainThumb
كلية الحجاوي في اليرموك

17-08-2024 01:58 PM

السوسنة

حصلت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، على الاعتماد الأكاديمي الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في برنامج البكالوريوس لهندسة القوى الكهربائية، ليكون الاعتماد السابع الذي تحصل عليه الكلية لبرامجها الأكاديمية، بعد هندسة الحاسوب، وهندسة الإلكترونيات، والهندسة الصناعية، وهندسة النظم الطبية الحيوية، وهندسة المعلوماتية الطبية الحيوية، وهندسة الاتصالات.

وقال عميد الكلية الدكتور موفق العتوم، إن الحصول على هذا العدد من الاعتمادات الأكاديمية الأمريكية، يعكسُ حجم الاهتمام الذي توليه الجامعة لهذا الملف الهام، مبينا أن الحصول على الاعتماد يرتبط بجاهزية مباني الكلية وأقسامها ومرافقها المختلفة من "مختبرات، وغرف صفية، ومكاتب"، وما يتصل بذلك من توفيرٍ لمتطلبات السلامة العامة.

وأكد حرص الكلية على تطوير آلية واضحة وأدوات فاعلة لضمان عملية التحسين المستمر للأداء التدريسي في جميع أقسامها الأكاديمية، يُضاف إلى ذلك برمجية كل من ملف المساق وتقرير المراجعة الفصلي، وقواعد البيانات لمخططات المساقات، لافتا إلى تحديث الخطط الدراسية لبرامج الكلية المتبقية، بما يتوائم ومتطلبات الحصول على هذا الاعتماد.

من جهته، قال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن الحصول على هذا الاعتماد الجديد في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، جاء في اعقاب الزيارة النهائية التي تمت لفريق التقييم في شهر تشرين أول الماضي.

وأضاف: في ضوء هذه الزيارة، كان قرار لجنة الاعتماد الهندسي التابعة لهيئة الاعتماد (ABET)، بمنح قسم هندسة القوى الكهربائية، هذا الاعتماد لبرنامج البكالوريوس فيه، دون أي نقاط ملاحظة، وللمدة القصوى من بداية تشرين أول 2022 ولغاية نهاية أيلول 2028، مبينا أن هذه النتيجة استثنائية ونادرة للبرامج التي تتقدّم للحصول على هذا الاعتماد من المرة الأولى.

وأشار مسّاد إلى أن اعتماد (ABET) يعتبر من أكثر الاعتمادات الدولية موثوقية في مجالات العلوم التطبيقية والحاسوب والهندسة والتكنولوجيا، والأكثر شيوعًا في الجامعات الأمريكية وغيرها من دول العالم، مشيدا بجهود الكلية واساتذتها وكوادرها الإدارية والهندسية وفريق العمل واللجان المختصة على الجهود المخلصة التي بذلوها للحصول على هذا الاعتماد، مؤكدا أهمية مواصلة الجهود في مختلف الكليات للحصول على اعتمادات عالمية مرموقة تعكس المستوى المتميز والسمعة الطيبة لجامعة اليرموك محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

يذكر أن 11 برنامجا على مستوى الجامعة في كليات الحجاوي، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، قد حصلت على هذا الاعتماد الأمريكي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد