علامات متلازمة تكيس المبايض

mainThumb
تكيس المبايض

17-08-2024 01:37 AM

السوسنة-  متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع يصيب النساء، ويؤثر على وظائف المبايض. يتميز هذا الاضطراب بوجود أكياس صغيرة على المبايض واضطرابات في الدورة الشهرية، وقد يرتبط أيضًا بمشاكل في التمثيل الغذائي ومستويات الهرمونات. على الرغم من شيوع هذه الحالة، فإن تشخيصها قد يتطلب وقتًا وجهودًا من قبل الأطباء، نظرًا لتشابه بعض أعراضها مع حالات طبية أخرى.

أعراض تكيس المبايض

يُصاحب تكيس المبايض ظهور العديد من الأعراض، لكن لا يشترط ظهورها عند كل المصابات بالتكيس بنفس الوتيرة. فقد تشكو بعض النساء من أعراض تكيس المبايض البسيط فقط، بينما قد تكون الأعراض لدى البعض الآخر أكثر شدة. من الجدير بالذكر أن التشخيص المبكر للحالة يساهم بشكل فعّال في السيطرة على الأعراض والتقليل من احتمالية تطورها إلى مراحل أكثر شدة وخطورة مستقبلاً. وفيما يلي بيان أعراض تكيس المبايض بالتفصيل:

١.اضطرابات الدورة الشهرية:
تُعاني النساء المصابات بتكيس المبايض من اضطرابات واضحة في الدورة الشهرية غالبًا، حيث من الممكن أن تتكرر الدورة الشهرية لديهن 6-8 مرات فقط خلال العام. قد تنتظم الدورة لعدة أشهر بمعدل 21 يومًا فأكثر للدورة الواحدة، أو قد تنقطع لشهر أو شهرين أو أكثر. تؤثر هذه الاضطرابات على فعاليّة عمل الرحم وقدرة المرأة على الحمل.

٢.زيادة هرمون الأندروجين:
تؤدي زيادة مستويات هرمون الذكورة المعروف بهرمون الأندروجين (Androgen) لدى المصابات بتكيس المبايض إلى عدة أعراض جسدية، مثل: الصّلع أو الثعلبة الذكريّة، المشعرانية (Hirsutism) التي تتمثل بزيادة نمو الشعر في الوجه ومناطق مختلفة من الجسم بشكل غير طبيعي، ظهور حبّ الشباب بشكل كبير وعدم استجابته للأدوية المعتادة، خشونة الصوت، ضمور الثديين، زيادة حجم العضلات، والتعرّق المفرط.

٣.الشواك الأسود (Acanthosis nigricans):
يتمثل بظهور بقع بنية أو رمادية اللون قد تكون منتفخة أحيانًا في مناطق متعددة في الجسم مثل: خلف العنق، الأعضاء التناسلية، الإبط، الفخذ، السرّة، تحت الثديين، المرفقين والمفاصل.

٤.السُّمنة:
تشيع مشكلة السمنة بشكل واضح لدى المصابات بتكيس المبايض، حيث يسبب اضطراب الهرمونات زيادة قابلية الجسم لاكتساب الوزن، مما يزيد من تطور أعراض التكيس ومضاعفاته. تتركز زيادة الوزن بشكل أساسي في منطقة البطن والحوض ولا تؤثر عادةً في الأطراف، مما يجعل الوزن متركزًا في وسط الجسم. يجدر بالذكر أن بعض المصابات بتكيس المبايض لا يعانين من السمنة على الرغم من اضطراب الهرمونات لديهنّ.

٥.عدم انتظام الإباضة:
يؤدي توقف الإباضة إلى توقف بطانة الرحم عن الانسلاخ وطرحها على هيئة دم في كل دورة حيض. قد يتسبب انقطاع الدورة الشهرية بالتأثير على طبيعة بطانة الرحم، مما يجعلها أكثر سمكًا أو يؤدي إلى طرحها بشكل غير منتظم، مما يزيد من خطر حدوث حالة فرط نمو بطانة الرحم أو حتى أورام بطانة الرحم في بعض الأحيان. في المقابل، قد يُسبب انقطاع الإباضة نزفًا شديدًا أو نزفًا يستمر لفترات طويلة أحيانًا.

٦.مقاومة عالية للإنسولين:
يساعد الإنسولين على إدخال سكر الغلوكوز إلى الخلايا لتتمكن من الحصول على الطاقة. إلا أنه في العديد من حالات الإصابة بتكيس المبايض يقاوم الجسم تأثير الإنسولين؛ ويُعرف ذلك بمقاومة الإنسولين (Insulin resistance)، مما يؤدي إلى تراكم الغلوكوز في الدم. يستجيب البنكرياس لهذه الزيادة بإنتاج المزيد من الإنسولين. يُحتمل تشخيص المرأة بالسكري في حال كانت مقاومة الإنسولين متوسطة أو شديدة.

٧.أعراض أخرى مرافقة لتكيس المبايض:
توجد العديد من الأعراض الأخرى غير الشائعة لدى المصابات بتكيس المبايض، منها:
-القلق.
-تقلّب المزاج.
-الاكتئاب.
- ضعف الثقة بالنفس.
- تضخم الغدة الدرقية.
- ألم في الحوض.
-اضطرابات في النوم.
-الشعور الدائم بالتعب حتى عند الاستيقاظ من النوم.
-صعوبة التنفس أثناء النوم.
-الصداع الناجم عن اضطراب الهرمونات.
-الضعف الجنسي.
-اضطرابات الأكل التي تتمثل في الزيادة المفرطة للشهية.

هل يؤثر تكيس المبايض على الحمل؟
قد تتأثر احتمالية حدوث الحمل لدى المصابات بتكيّس المبايض، بسبب ضعف قدرة المبيض على إتمام عملية الإباضة. على الرغم من تراجع قدرة المبايض على أداء وظائفها بشكل فعّال، إلا أنه يمكن علاج الحالة باستخدام بعض الأدوية.
يمكن لبعض النساء المصابات بتكيّس المبايض بسبب السمنة استعادة قدرة المبيض على إتمام عملية الإباضة دون اللجوء إلى الأدوية، وذلك من خلال اتباع أنظمة صحية ورياضية، مما يعزز فرص حدوث الحمل. بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض إلى خطر الإجهاض في بعض الحالات عند حدوث الحمل. يمكن أن يزيد تكيس المبايض من فرصة الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، خاصة في حال عدم السيطرة على الحالة وعلاجها بصورة صحيحة قبل الحمل.

علامات التكيس بفحص الموجات فوق الصوتية:
يُظهِر فحص الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) المبيض المصاب بالتكيس بحجم كبير نسبيًا، محاطًا بالبصيلات أو الجريبات التي تظهر كأكياس صغيرة متعددة. هذه الأكياس لا تعتبر خلايا سرطانية.

هل يسبب تكيس المبايض ألمًا عند الجماع؟
يمكن لتكيس المبايض أن يسبب عسر الجماع عند بعض النساء، إلا أن علاج تكيس المبايض يفيد في التخفيف من هذه المشكلة.

هل يزيد تكيس المبايض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؟
تُعد النساء المصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة في حال لم يتم تلقي العلاج في الوقت المناسب. من الأمثلة على مضاعفات تكيس المبايض: السكري، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل؟
يمكن أن تتشابه بعض أعراض وعلامات تكيس المبايض مع أعراض الحمل عند المتزوجات. لاستبعاد أن يكون سبب هذه الأعراض هو الحمل، يُجرى فحص موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (Human chorionic gonadotropin test) المعروف بفحص الحمل أو فحص هرمون الحمل.

متى يجب مراجعة الطبيب بشأن تكيس المبايض؟
تجدر مراجعة الطبيب عند الشك باحتمالية الإصابة بالمرض حتى لو لم تظهر الأعراض بشكل حاد وشديد. يساعد التشخيص المبكر في الاطمئنان ومعرفة تفاصيل المرض بشكل أوضح، مما يساعد في تجنب تطور الأعراض والمرض ككل. كما يجب مراجعة الطبيب فورًا في حال ظهور أي من الأعراض التالية:
-نزيف مهبلي شديد يستمرّ لمدة ساعة أو ساعتين بشكل متواصل.
-اضطراب في الدورة الشهرية.
-فشل محاولات حدوث الحمل لأكثر من 12 شهرًا.
-ملاحظة تغيّرات في المزاج أو الاكتئاب.
-ملاحظة أعراض مشابهة لأعراض السكري، مثل: -كثرة التبول.
- الإحساس المستمر بالعطش.
-عدم وضوح الرؤية، والتنميل والوخز في الأطراف.
-زيادة في الشهية.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد