هل هناك علاج السكري نهائيا

mainThumb
السكري

16-08-2024 09:43 PM

السوسنة-  مرض السكري يعتبر من الأمراض المزمنة التي تؤثر على حياة الملايين حول العالم. ورغم التقدم الكبير في مجال الطب والعلاج، إلا أن البحث عن حلول فعالة ونهائية للشفاء منه لا يزال يشكل تحدياً كبيراً. الكثير من الدراسات تركز على اكتشاف طرق جديدة وأدوية مبتكرة تهدف إلى علاج مرض السكري بشكل نهائي، مما يفتح الأمل أمام المرضى للتمتع بحياة خالية من قيود هذا المرض.

علاج مرض السكري نهائياً
في الحقيقة، لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري حتى الآن. ولكن في بعض الأحيان قد تختفي الأعراض وتستقر نسبة الجلوكوز في الدم، ويتم معرفة ذلك من خلال فحص يسمى فحص السكر التراكمي HbA1C، وهو اختبار يقيس نسبة الجلوكوز في الدم خلال الثلاثة أشهر السابقة، بحيث تكون قيمته أقل من 6 عند هؤلاء المرضى. ومن المعروف أن تغيير نمط الحياة، مثل: النظام الغذائي والتمرينات، قد يساعد على عكس مرض السكري، بينما لا توجد علاجات طبية معتمدة للشفاء تمامًا منه.

ومن الجدير بالذكر أن المحاولات السريرية تركز في علاج مرض السكري على ما يلي:

استبدال البنكرياس التالفة بأخرى صالحة

 يمكن ذلك من خلال عمليات نقل وزراعة خلايا جزر البنكرياس، أو بنكرياس كامل جديد، أو استهداف الجهاز المناعي في محاولة لمنع حدوث المزيد من التلف في البنكرياس، وذلك خاصة للنوع الأول من مرض السكري. ومع ذلك، ما زال هناك وجه من القصور في تطبيق ذلك واقعياً للأسباب التالية:

-عدم وجود متبرعين كافيين للبنكرياس.
-اختلاف نتائج زراعة البنكرياس بين الأفراد.
-العلاجات المتاحة لاستهداف الجهاز المناعي ووقف تلف البنكرياس كانت غير فعالة وغير محددة التأثير.

زراعة الخلايا الجذعية

كخلايا النخاع العظمي أو دم الحبل السري، وذلك في محاولة لتجديد البنكرياس. وقد أُجريت هذه التجارب للنوع الأول والثاني من مرض السكري، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسات ما يلي:

-أن الشفاء التام من مرض السكري ممكن بعد زراعة الخلايا الجذعية وهو يعدّ طريقًا فعالاً وآمنًا.
-أن الطريقة الأكثر فاعلية في زراعة الخلايا الجذعية كانت باستخدام الخلايا الجذعية المكونة للدم (Hematopoietic stem cells).
-أن المرضى الذين تعرضوا للإصابة بالحُماض الكيتوني السكري (Diabetic ketoacidosis) لا يُنصحون باستخدام الخلايا الجذعية للعلاج.
-أن المرضى الذين شُخّصوا بمراحل مبكرة من مرض السكري كان العلاج بالخلايا الجذعية أكثر فاعلية لهم من الذين وصلوا لمراحل متقدمة من مرض السكري.

عمليات تخفيف الوزن (Bariatric surgery)

حيث وُجد أن الزيادة العالمية في مرض السكري، خاصة في النوع الثاني، كانت نتيجة انتشار وباء السمنة المفرطة عالميًا، وما ينتج عنه من زيادة متلازمة الأيض (Metabolic syndrome). لذلك اتجه الأطباء إلى إجراء عمليات تخفيف الوزن. ومن الجدير بالذكر أن -عمليات تخفيف الوزن لها مخاطر وأضرار وآثار جانبية، كما أنها مكلفة وتختلف نسبة نجاحها اعتمادًا على جسم المريض ومهارة الطبيب.

أعراض مرض السكري

1.الأعراض العامة
ومن الأعراض والعلامات العامة لمرض السكري والتي يمكن أن تظهر على كل النساء والرجال ما يلي:

-التبول المتكرر.
-الشعور بالعطش الشديد.
-التعب الجسدي العام.
-الدوخة.
-الإصابة بالتهابات جلدية.
-الشعور بالجوع الشديد حتى مع أن المريض يأكل جيدًا.
-عدم وضوح الرؤية وزغللة العين.
-عدم التئام الجروح بالسرعة المعتادة؛ فقد تتطلب الجروح وقتًا أطول للالتئام.
-خسارة الوزن على الرغم من الأكل الجيد والمستمر.
-التنميل والألم وخدران الأطراف.

2.أعراض خاصة بالنساء
ومن أهم الأعراض والعلامات التي تظهر على النساء بشكل خاص ما يلي:

-العدوى الفطرية في المهبل: تحدث العدوى بسبب نوع من الفطريات تُسمى بفطريات المبيضات (Candida Fungus)، والتي تنمو بشكل كبير نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم؛ إذ إن السكر يُعد الغذاء الأساسي للفطريات. وتتمثل أعراض عدوى المهبل بما يلي: إفرازات مهبلية، وحكة، واحمرار، والشعور بألم أثناء، أمّا التهابات الفم فتأتي على شكل بقع بيضاء تغلف البطانة الداخلية للفم.

-الضعف الجنسي الأنثوي: حيث إن مرض الاعتلال العصبي السكري يدمر الألياف العصبية؛ وذلك نتيجة لارتفاع جلوكوز الدم، والذي بدوره يسبب الخدر وفقدان الشعور في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: الأيدي والأقدام والساقين. وتؤدي هذه الحالة أيضًا لانخفاض الإحساس في منطقة المهبل وانخفاض الدافع الجنسي عند المرأة.

-تكيس المبايض: ومن أعراض متلازمة تكيس المبايض: الدورة الشهرية غير المنتظمة، وزيادة الوزن، وحب الشباب، والكآبة، وقد ينجم عنها العقم أيضًا. وقد تتسبب هذه المتلازمة بزيادة مقاومة الأنسولين الذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويزيد بذلك من خطر الإصابة بمرض السكري إن لم تكن المرأة مصابة به.

3.أعراض خاصة بالرجال
ومن أعراض مرض السكري الخاصة بالرجال نذكر الآتي:

-ضعف الانتصاب: إذ تواجه نسبة كبيرة من الرجال المصابين بمرض السكري صعوبة في حدوث الانتصاب أو الحفاظ عليه.
-إصابة العضو الذكري بالعدوى الفطرية: ومن أعراضها ظهور بقع بيضاء على العضو الذكري، والاحمرار والانتفاخ، والشعور بألم أو انزعاج أثناء الجماع.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد