أسباب وخزات القلب

mainThumb
وخزات القلب

16-08-2024 07:54 PM

السوسنة-  تعد وخزات القلب شعورًا شائعًا قد يثير القلق، حيث يمكن أن تكون ناتجة عن أسباب بسيطة أو مشاكل صحية تستدعي الاهتمام. لفهم هذه الوخزات، من المهم معرفة دور القلب في الجسم، إذ يعمل كمضخة فعالة في الجهاز الدوراني، ينبض حوالي 100 ألف مرة يوميًا لنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى أنحاء الجسم، وإعادة الدم الفقير بالأكسجين إلى الرئتين لإعادة تزويده بالأكسجين. 

يتكون القلب من أربع حجرات ويمكن بيان وظيفة كل منها على النحو الآتي:

1- الأذين الأيمن (Right atrium): يتلقى الأذين الأيمن الدم من الأوعية الدموية وينقله للبطين الأيمن.
2- البطين الأيمن (Right ventricle): بعد وصول الدم للبطين الأيمن يقوم بضخه إلى الرئتين حيث يتم تحميله بالأكسجين.
3- الأذين الأيسر (Left atrium): يُعبأ الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين في الأذين الأيسر، الذي يقوم بدوره بنقله إلى البطين الأيسر.
4- البطين الأيسر (Left ventricle): في النهاية يقوم البطين الأيسر، وهو أقوى حجرات القلب، بضخ الدم لتوزيعه لأنسجة الجسم المختلفة.

نغزات القلب وأسبابها
بشكل عام، يمكن أن تستمر آلام الصدر أو القلب لبضعة دقائق أو عدة أيام، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بين الناس بأنّ أي ألم يشعر به الفرد في منطقة الصدر يرتبط بوجود مشاكل في القلب، إلّا أنّ الحقيقة هي أنّ آلام الصدر يمكن أن تنتج أيضاً عن وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، أو العضلي، أو لأسباب نفسية كالتعرض لنوبات الهلع المرتبطة باضطرابات الخوف والقلق. ويشتكي بعض الأفراد من الشعور بنغزات في القلب ويصفونها على أنّها آلام لحظية مشابهة لوخزة أو شحنة كهربائية خفيفة يشعرون بها في نقطة محددة من الصدر. تجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الألم لا يدعو للقلق في أغلب الحالات ويهدأ بمجرد تغيير وضعية الجسم، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو تدليك المنطقة التي يشعر بها الفرد بالألم.

وفي المقابل، تتميز آلام الصدر المرتبطة بمشكلة قلبية مقلقة بأنّها لا تتركز في نقطة واحدة من الصدر بل تكون على هيئة آلام ضاغطة أو ساحقة، ولا تهدأ مع ممارسة الرياضة بل تزداد سوءاً، ولا تزول بعد محاولة تدليك المنطقة أو أخذ نفس عميق، كما يمكن أن يرافقها أعراض أخرى كارتداد الألم الصدري للكتف أو الفك أو الذراع، والتعرق، والغثيان، وضيق التنفس.

وبغض النظر عن طبيعة آلام الصدر التي يشعر بها الفرد فلابدّ من التنبيه بأنّه لا يمكن تشخيصها اعتماداً على الأعراض فقط، فتشخيصها يتطلب مراجعة طبيب مختص والحصول على تشخيص مؤكد للحالة، وبشكل عام يمكن بيان أبرز أسباب التعرض لنغزات القلب وآلامه اللحظية على النحو الآتي:

1- الألم العضلي: ينتج الألم عن تعرض العضلات للشد أو لإصابة ما، أو في حال المعاناة من مشكلة صحية تسبب الألم المزمن. طبيعة الآلام العضلية يمكن أن تتفاوت؛ إذ يمكن أن تكون حادة أو نابضة، ومرتدة إلى خارج الصدر أو مركزة في نقطة واحدة منه. يمكن الاستدلال على أنّ حدوث نغزات القلب يُعزى للألم العضلي إذا كانت النغزات تخف مع التدليك أو تزداد شدة عند أخذ نفس عميق.

2- الألم العصبي: يمكن أن يرتبط بحدوث كسر في أحد الأضلاع، أو الإصابة بعدوى الحزام النطاقي (الحزام الناري).

3- مشاكل الجهاز الهضمي: بعض الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي قد تسبب الشعور بضيق أو ألم في الصدر مثل: حرقة المعدة، الانتفاخ، أو زيادة تجمع الغازات في البطن، أو المعاناة من سوء الهضم.

كيفية الحفاظ على صحة القلب
تُعدّ أمراض القلب أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة لدى كل من الرجال والنساء. وللحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر إصابته بالأمراض، يمكن اتباع بعض النصائح مثل:

- الإقلاع عن التدخين.
- الحفاظ على وزن صحي.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
- تجنب تناول المشروبات الكحولية.
- الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر.
- السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم.
- التحكم بقراءات ضغط الدم والسكر.

الأطعمة الداعمة لصحة القلب
يمكن تعزيز صحة القلب من خلال إضافة بعض الأطعمة المعروفة بقدرتها على دعم صحته، ومنها:

- الأسماك: مثل السالمون، والسردين، والماركيل، وهي غنية بأحماض أوميغا 3 التي تدعم صحة القلب.
- البندورة: غنية بالليكوبين، وتساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
- البقوليات: تسهم في خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول.
- منتجات الألبان قليلة الدسم: مثل الحليب والأجبان واللبن.
- كالحبوب الكاملة: مثل القمح أو الشوفان.
- الأفوكادو: مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامينات ومعادن داعمة لصحة القلب.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد