طرق اختبار الحمل

mainThumb
اختبار حمل

15-08-2024 09:46 PM

السوسنة- اختبار الحمل هو خطوة حاسمة لتأكيد الحمل مبكرًا، مما يسمح للأفراد باتخاذ قرارات مستنيرة حول الرعاية الصحية والتخطيط للمستقبل. توفر هذه الاختبارات وسيلة دقيقة وموثوقة لتحديد حدوث الحمل، مما يساعد في بدء العناية المبكرة والمناسبة. وفيما يلي وقت ظهور نتيجة الحمل لاختبارات الحمل المختلفة:


2- اختبار الحمل المنزلي :
يكشف اختبار الحمل المنزليّ عن وجود هرمون الحمل في البول. يمكن القيام بهذا الاختبار في المنزل بسهولة دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، ويتميز هذا النوع من الاختبارات بدقة عالية تصل إلى 97-99٪ في حال إجرائه بالطريقة الصحيحة. وفيما يلي بعض المعلومات المهمة المرتبطة باختبار الحمل المنزلي:

- متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي؟
- ⁠يمكن الكشف عن هرمون الحمل في البول في أول يوم تغيب فيه الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع. كما يمكن لبعض اختبارات الحمل الحساسة جدًا الكشف عن هرمون الحمل قبل غياب الدورة الشهرية، ولكن يجب العلم أن إجراء اختبار الحمل المنزليّ في وقت مبكّر؛ أيّ قبل موعد غياب الدورة الشهريّة قد يعطي نتائج غير صحيحة.

- ما هو أنسب وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي؟
- ⁠يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي في أي وقت من اليوم، لأنّ أغلب اختبارات الحمل المنزلية قادرة على الكشف عن هرمون الحمل في البول في أي وقت من اليوم. ولكن إذا كان مرفقًا بتعلميات الاختبار (المُلصق) أنّه يُوصى بإجرائه صباحًا، فالتزمي بالتعليمات، فبعض الاختبارات تكون أكثر حساسية في الصباح، حيث يكون تركيز هرمون الحمل أعلى بسبب عدم التبول طوال الليل.

- كم تستغرق نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟
- ⁠تظهر نتيجة الاختبار خلال عدة دقائق (3-5 دقائق عادة). يجدر التنويه إلى أن مدة ظهور النتيجة قد تتفاوت من جهاز لآخر، ولذلك يُوصى باتباع التعليمات المرفقة بالفحص للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.

2- تحليل الحمل بالدم:
يكشف تحليل الحمل المخبري عن وجود هرمون الحمل في الدم، ويُعدّ أحد اختبارات الحمل الدقيقة جدًا؛ إذ يعطي نتائج تصل دقتها إلى 99٪. يتميز هذا التحليل بقدرته على الكشف عن هرمون الحمل حتى في حال وجوده بتراكيز قليلة، خلافًا لاختبار الحمل المنزليّ الذي يتطلّب وجود تراكيز مرتفعة من هرمون الحمل في البول للكشف عنه. وفيما يلي بعض المعلومات المهمة المرتبطة بتحليل الحمل المخبريّ:

- متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟
- ⁠يمكن الكشف عن هرمون الحمل في الدم قبل أسبوع تقريبًا من الموعد المُتوقّع للدورة الشهريّة، أيّ 6-8 أيام بعد الإباضة، مع وجود فروقات بسيطة بين حمل وآخر.

- كم تستغرق نتيجة تحليل الحمل بالدم؟
- ⁠تحتاج نتيجة تحليل الحمل المخبريّ وقتًا أطول مقارنة باختبار الحمل المنزليّ، وتتراوح عادةً من بضع ساعات إلى يوم أو اثنين على أقصى تقدير.

3- فحص السونار:
يُعد فحص السونار، أو ما يُعرف أيضًا بالتصوير بالموجات فوق الصوتيّة، أحد أنواع الفحوصات التي تستخدم لتأكيد حدوث الحمل، والتحقق من صحة الجنين، والكشف عن أيّ مشاكل في الحمل. وفيما يلي بعض المعلومات المهمة المرتبطة بفحص السونار:

- متى يمكن إجراء فحص السونار؟
- ⁠يمكن رؤية كيس الحمل بين الأسبوع 4 والأسبوع 5، ولكن يمكن رؤية الجنين بين الأسبوع 6-8. يُجرى فحص السونار بطريقتين:
1. عبر البطن:
يُفضّل أن تكون المثانة ممتلئة قبل إجراء الفحص، إذ تُساعد المثانة المُمتلئة على إزاحة الرحم لأعلى، وتحريك الأمعاء بعيدًا عن الرحم، مما يُسهّل رؤية الرحم وما يحتويه بوضوح.
2. عبر المهبل:
تُستخدم هذه الطريقة غالبًا في وقت مبكّر من الحمل؛ حيث يكون الجنين صغير الحجم خلال هذه المرحلة، مما يساهم في الحصول على صور أكثر دقة.

- كم تستغرق نتيجة فحص السونار؟
- ⁠تظهر نتيجة فحص السونار بشكلٍ فوريّ، وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات إضافيّة؛ للحصول على معلومات وتفاصيل أكثر حول صحة الجنين.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد