العلامات التي تشير إلى فترة التبويض

mainThumb
فترة التبويض

15-08-2024 08:30 PM

السوسنة- فترة التبويض هي مرحلة حيوية في الدورة الشهرية حيث يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، وتعتبر هذه الفترة مهمة لتخطيط الحمل. فهم التبويض يساعد في تحديد الوقت الأمثل للحمل ومتابعة الصحة الإنجابية بفعالية.

أعراض التبويض

-تغير الإفرازات المهبلية: تزيد إفرازات عنق الرحم خلال فترة التبويض بسبب التغيرات الهرمونية. تُشبه هذه الإفرازات بياض البيض كثيرًا؛ فهي تكون شفافة وذات قوامٍ مطاطي ولزج، مما يُسهل حركة الحيوانات المنوية ويزيد من فرص وصولها إلى البويضة وحدوث الحمل.

-ألم التبويض:

يُمكن وصف ألم التبويض كالآتي:
- يُصيب أسفل البطن والحوض.
- يحدث في جانبٍ واحدٍ فقط حسب المبيض الذي أطلق البويضة الناضجة.
- يشبه مغص الدورة، لكنه يكون أخف في العادة.
- يزول عادةً في غضون عدة دقائق أو ساعات، لكنه أحيانًا يستمر ليوم أو يومين لدى بعض النساء.

-ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية:

درجة حرارة الجسم الأساسية (Basal body temperature) هي درجة حرارة جسمكِ في وضعية الراحة. عادةً تكون ثابتة خلال الدورة الشهرية، لكنها تزيد بشكلٍ بسيط عند حدوث التبويض مباشرةً بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

-النزيف المهبلي البسيط:

يُعد النزيف المهبلي من علامات التبويض الشائعة، ويختلف هذا النزيف عن الدورة الشهرية؛ إذ يكون بسيطًا ولا يتجاوز بضع قطراتٍ من الدم، وغالبًا يستمر لمدة يوم أو يومين فقط.

-أعراض أخرى:

من أعراض التبويض القوي أيضًا:
- ألم وحساسية الثديين.
- زيادة الرغبة الجنسية.
- انخفاض الشهية.
- الغثيان.
- الصداع.
- زيادة حاسيتي الشم والتذوق.
- احتباس السوائل.
- النفخة؛ لأن الهرمونات تبطئ حركة الأمعاء.
- تغيرات في عنق الرحم؛ إذ يرتفع ويتمدد، ويصبح أكثر طراوة.
- الشعور بالسعادة وتقلب المزاج.

كيف يُمكن تحديد أيام التبويض؟

-احسبي أيام الدورة الشهرية: يحدث التبويض قبل أسبوعين تقريبًا من موعد دورتكِ الشهرية القادمة؛ أي في اليوم الـ 16 عادةً إذا كانت دورتك منتظمة وتحدث كل 30 يومًا، ويستمر لمدة 12-24 ساعة تقريبًا.

-استخدمي حاسبات التبويض: تُعد أسهل طريقة لحساب أيام التبويض والخصوبة. كل ما عليكِ فعله هو إدخال بعض البيانات، مثل تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وستزودكِ الحاسبة بموعد التبويض المتوقع.

-تتبعي علامات التبويض: خاصةً الإفرازات المهبلية؛ فهي تكون بيضاء ولزجة وسميكة نوعًا ما قبل التبويض، لكنها تصبح مائية وشفافة خلال أيام التبويض.

-راقبي درجة حرارة الجسم الأساسية: إذ ترتفع درجة حرارة الجسم بمقدار 0.3-0.5 درجة مئوية بعد التبويض مباشرة، لكن ضعي في بالكِ أن هذه الطريقة لن تكون دقيقة إذا كنتِ مريضة أو تمرين بظروفِ نفسية صعبة.

-استخدمي فحص التبويض المنزلي: يُشبه فحص الحمل المنزلي، لكنه يقيس ارتفاع هرمون الملوتن (LH) في البول، والذي يرتفع قبل 12-24 ساعة من موعد التبويض. تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لحساب أيام التبويض، إذ تصل فعاليتها إلى 97% بحسب الدراسات.

اقرأ المزيد:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد