اسباب الألم في الثدي الأيمن وعلاجه

mainThumb
ألم الثدي

15-08-2024 07:45 PM

السوسنة- الألم في الثدي الأيمن يمكن أن يكون مصدر قلق ويحتاج إلى فهم الأسباب المحتملة.من المهم تحديد السبب بدقة للتعامل مع الألم بشكل مناسب وضمان صحة الثدي.


أسباب ألم الثدي الأيمن

تعرض الثدي الأيمن للإصابة:
يمكن أن يتعرض الثدي الأيمن للإصابة حاله كحال باقي أجزاء الجسم، سواءً كان بسبب وقوع حادث أثناء ممارسة الرياضة، أو من إجراء جراحيّ في الثدي، أو لأسباب أخرى تُثير ألمًا في الثدي. غالبًا ما يكون هذا الألم حادًّا وقويًّا في وقت التعرُّض للإصابة، وقد يستمر من بضعة أيام حتى عدة أسابيع. تكون زيارة الطبيب ضرورية في حالة التعرّض لإصابة في الثدي الأيمن إذا لم يتحسن الألم مع الوقت، أو حدث تورم شديد، أو ظهرت كتلة، أو احمرار وسخونة في الثدي، أو إذا ظهرت كدمة لا تزول مع الوقت. لتخفيف الأعراض، يمكن تناول مسكن للألم، استخدام الثلج أو الحرارة، أو تغيير حمالات الصدر لأخرى أكثر راحة.

التغيرات الهرمونية:
تعاني المرأة في بعض الأحيان من ألمٍ في الثدي نتيجة التقلبات الهرمونيَّة المتعلقة بالدورة الشهرية، سن اليأس، سن البلوغ، أو في بداية الحمل. هذه التغيرات تؤثر على قنوات أو غدد الحليب، تورمها، واحتباس السوائل في الثدي. قد يصاحب هذا الألم أعراض أخرى مثل الانتفاخ والشعور بتكتل في الثدي. لتخفيف الأعراض، يمكن تناول مسكنات الألم، وضع الثلج أو استخدام الحرارة، وتجنب الكافيين والملح، وارتداء حمالة صدر أكبر حجمًا.

الرضاعة الطبيعية:
قد تكون الرضاعة الطبيعية أحد أسباب ألم الثدي الأيمن عند المرضعة بسبب احتقان الثدي، انسداد قنوات حليب الثدي، أو التهاب الضرع. لتخفيف الانزعاج، يُنصح بعدم تفويت جلسات الرضاعة، ارتداء حمالة صدر مناسبة، تطبيق كمادات الماء الدافئة، تناول مسكنات الألم الآمنة، وتغيير وضعية الرضاعة.

التهاب الغضروف الضلعي:
يُعرف بأنه التهاب الغضروف الذي يربط أحد الأضلاع بعظمة القص، ويؤدي إلى ألم ضاغط أو حاد في منطقة الثدي الأيمن. لتخفيف الأعراض، يمكن تناول مسكنات الألم، استخدام الحرارة أو البرودة، والحصول على قسط من الراحة.

التغيرات الكيسية الليفية بالثدي:
قد تكون من أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، وقد تصاحبها تكتلات وانتفاخ وحساسية للمس بسبب تراكم الأكياس المملوءة بالسائل والأنسجة الليفية في الثدي. لتخفيف الانزعاج، يمكن اتباع نظام غذائي منخفض الملح، استخدام دواء لتسكين الآلام، تقليل كمية الكافيين، وتناول مكملات فيتامين هـ وب6.

-التهاب الثدي: يمكن أن يُصيب النساء المرضعات وغير المرضعات، ويُعزى إلى انتقال البكتيريا من الجلد أو اللعاب إلى أنسجة الثدي. يُنصح بمراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

-زرعات الثدي: قد تسبب زرعات الثدي تورمًا أو ألمًا مستمرًا في الثدي بعد فترة من الجراحة.

-سرطان الثدي: معظم سرطانات الثدي لا تسبب الألم، لكن بعض الأنواع الالتهابية والأورام قد تسبب شعورًا بعدم الراحة.

اقرأ المزيد:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد