طريقة التعامل مع الإمساك للحامل

mainThumb
حامل

15-08-2024 06:54 PM

السوسنة- الإمساك مشكلة شائعة خلال الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وضغط الرحم على الأمعاء. لحل هذه المشكلة بسرعة، يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية والآمنة التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء دون التأثير على صحة الأم والجنين.


هل يمكن علاج الإمساك بسرعة عند الحوامل؟

إن أسرع طريقة للتخلص من الإمساك خلال الحمل هي باستخدام المُليّنات (أدوية الإمساك)، ولكنّ اللجوء إلى هذا الخيار كعلاج أولي غير صحيح أبدًا؛ حيث يُوصي الأطباء في معظم الحالات باعتماد الخيارات المنزلية كشرب الماء وتناول الألياف والرياضة، وفي حال فشل هذه الخيارات يمكن استخدام الملينات بعد استشارة الطبيب حول النوع الآمن. لذلك سنستعرض في هذا المقال الطرق الصحيحة لعلاج الإمساك بالتسلسل المُوصى به، علمًا أنّ هذه الطرق حتى وإن لم تكن سريعة جدًا؛ إلا أنّها تُعطي مفعولًا في وقت قصير أيضًا (ربما بضع ساعات).

نصائح منزلية لعلاج الإمساك عند الحامل
تعتبر الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بالإمساك، إذ تعاني 50% من النساء من الإمساك خلال فترة حملهن. وقد تبدأ المشكلة بالظهور في وقت مبكّر من الحمل، في الشهر الثاني والثالث تقريبًا، وتزداد سوءًا مع تقدم الحمل ونموّ الرحم.

يمكن اتباع مجموعة من النصائح المنزلية قبل اللجوء للأدوية للتعامل مع مشكلة الإمساك في الحمل، ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء بأيّ منها، ومن أهمها:

- شرب الكثير من السوائل: إنّ شرب كميات وفيرة من الماء يجعل البراز ليّنًا وسهل الخروج. ينصح الأطباء بشرب 10 أكواب من الماء يوميًا أثناء فترة الحمل لتخفيف الإمساك، ويمكن زيادة كمية السوائل المتناولة بشكل عام من خلال تناول الشوربات، وعصائر الفواكه والخضار التي تحتوي على السكريات الطبيعية.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تنصح الحامل بالابتعاد عن الأطعمة المُسببة للإمساك وتناول الأغذية الغنية بالألياف التي تقلل الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز وزيادة حركة الأمعاء. كما أنها تزود المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية، وتترواح الحصة اليومية من الألياف بين 25 - 30 غرامًا. تُعدّ الأغذية الآتية مصدرًا جيدًا للحصول على الألياف:
- الخضراوات الطازجة: مثل الجزر، والذرة الحلوة، والفاصولياء.
- الفواكه الطازجة: مثل الفراولة والتفاح.
- الحبوب والبقوليات: مثل حبوب النخالة، والعدس، والخبز المحتوي على الحبوب الكاملة.
- المكسرات: مثل اللوز وحبوب الشيا.
- الفواكه المجففة: مثل المشمش، والبرقوق، والتمر، والزبيب، والتين.

- ممارسة الرياضة الآمنة للحامل: تساعد حركة الجسم على تسريع حركة الأمعاء وبالتالي تقليل الإمساك. تُنصح الحامل عادة بعد استشارة طبيبها بممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة، كرياضة المشي بمعدل 10 - 15 دقيقة يوميًا؛ حيث يُفيد المشي الحامل وخاصة في حالات الإمساك.

- شرب عصير البرتقال والبرقوق: تعتبر الحمضيات وخصوصًا البرتقال من الفواكه ذات المحتوى العالي من الألياف، كما يُصنف البرقوق من الفواكه الغنية بالألياف. يمكن خلطهما معًا للحصول على مذاق أفضل، ويمكن للحامل شرب عصير البرقوق عدة مرات في اليوم بما لا يزيد عن 5 أكواب يوميًا.

- تناول اللبن: يحتوي اللبن على نوع من الكائنات الحية الدقيقة تُعرف باسم البكتيريا الجيدة، أو البروبيوتيك (Probiotics)، وهي أنواع من البكتيريا تحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام وتليّن البراز، فتقلل بذلك من حدوث الإمساك. أظهرت دراسة أن تناول 300 غرام من اللبن المحتوي على البروبيوتيك قد يساعد في تحسين أعراض الإمساك لدى الحوامل.

- تدليك البطن: قد يساعد تدليك بطن الحامل في تخفيف أعراض الإمساك لديها. يتم التدليك بلطف وبشكل دائري بنفس اتّجاه عقارب الساعة، لكن يُشار إلى ضرورة تجنّب التدليك في الحالات المعرّضة لخطر الولادة المبكرة أو في حالات نزول المشيمة.

- تلاشي حبس الرغبة بالتبرز: يُنصح دائمًا بالذهاب إلى الحمام عند الشعور بالحاجة للتبرّز وعدم حبسه، لأنّ حبس البراز يُضعف العضلات المتحكمة بالإخراج وهو ما يسبّب الإمساك.

- ممارسة تمارين كيجل: قد تَضعف العضلات المبطنة لجدار الحوض بسبب الحمل أو الضغط الناتج عن الإمساك. يوصي الأطباء عادة بممارسة تمارين كيجل (Kegel) للمساعدة في تقوية هذه العضلات. يمكن للحامل ممارسة تمارين كيجل من خلال شد العضلات لمدة 5 ثوانٍ، ثم إرخائها لـ 5 ثوانٍ أخرى، وتكرار التمرين 15 مرة تقريبًا، ثلاث مرات يوميًا.

- استخدام مكملات البروبيوتيك: يمكن للحامل الاستعانة بمكملات البروبيوتك بعد استشارة طبيبها، خاصة إذا لم تكن تفضل تناول اللبن.

- التأكد من كمية استهلاك الكالسيوم والحديد اليومية: قد تسبب مكملات الحديد التي تستخدمها الحامل لعلاج أو الوقاية من فقر الدم حدوث الإمساك. يُنصح بتناول مكملات الكالسيوم مع الوجبات لتجنب آثارها الجانبية، وفي حال استمرار المشكلة يجب مراجعة الطبيب لتبديل المكملات بنوع آخر أو بأحد الأشكال الصيدلانية المختلفة.

- طرق الطب البديل لعلاج الإمساك عند الحامل:
بجانب النصائح المنزلية، قد تساعد العلاجات الطبيعية على التخفيف من حدة الإمساك، لكن يُنصح باستشارة الطبيب أولًا، خاصةً عند استخدام العلاجات العشبية. من أهم طرق الطب البديل لعلاج الإمساك ما يأتي:

- علاج الإمساك بالأعشاب: يمكن للحامل استخدام بعض الأعشاب مثل شاي السنا مكي (senna tea) وشاي الهندباء بعد استشارة الطبيب.

- الوخز بالإبر: يمكن أن يخفف من أعراض الإمساك عند وخز مناطق محددة تحت إشراف خبير مختص.

- طب الروائح: يساعد الاسترخاء في مغطس من الماء الدافئ مع إضافة زيوت عطرية مثل زيت البرتقال على تخفيف الإمساك.

أدوية الإمساك الآمنة للحامل :
إذا لم تُجدي الطرق المنزلية نفعًا، يمكن للطبيب وصف الأدوية الملينة الآمنة للحامل. يُفضل تجنّب استخدام الملينات المنبّهة خلال الحمل لأنها قد تحفّز انقباضات الرحم. تشمل الأدوية الملينة الآمنة:

- أدوية الملينات الصلبة: تعمل مثل الألياف بإضافة حجم إلى البراز، مثل السيليوم (Psyllium) والميثيل سيليلوز (Methylcellulose).

- أدوية المُلينات الأسموزية: مثل هيدروكسيد المغنيسيوم وبولي إيثيلين جلايكول (Polyethylene glycol).

- أدوية ملينات البراز: مثل دوكوسات (Docusate).

- أدوية الملينات المزلِّقة: مثل تحاميل الجليسيرين.

متى يستدعي الإمساك عند الحامل مراجعة الطبيب؟
تنصح الحامل بمراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء أو ممارسة أي نشاط لتخفيف الإمساك، كما يفضل مراجعة الطبيب عند ظهور الأعراض الآتية:
- عدم فعالية النصائح المنزلية.
- خروج دم أثناء التبرز.
- الغثيان أو القيء.
- ألم في المعدة.
- استمرار الإمساك لفترة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين

إقراء المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد