طرق إزالة البلغم عند الأطفال

mainThumb
البلغم عند الاطفال

15-08-2024 07:02 PM

السوسنة- البلغم هو إفرازات مخاطية ينتجها الجسم عادة كجزء من آلية الدفاع الطبيعية لحماية الجهاز التنفسي. عندما يتراكم البلغم في صدر الطفل، يمكن أن يسبب له انزعاجًا وصعوبة في التنفس. قد يكون التخلص من البلغم لدى الأطفال أمرًا ضروريًا لتحسين راحتهم وتجنب المضاعفات. ولهذا، يسعى الآباء إلى معرفة الطرق الفعالة والآمنة لمساعدة أطفالهم على التخلص من البلغم.
من طرق التخلص من البلغم لدى الرضع ما يأتي:

استخدام شفاط الأنف
يتم استخدام شفاط الأنف لإزالة البلغم للأطفال الرضع، ويمكن ذلك عن طريق استخدام قطرة محلول ملحي، وفي حال عدم توفرها يمكن استخدام الماء المعقم، ويتم وضع نقطة واحدة منه في أنف الطفل دون عمر السنة، و3 نقاط للأطفال الأكبر سنًا، حيث يُساعد ذلك على تليين البلغم وتحركه للبلعوم، ويتم الانتظار قليلًا قبل وضع شفاط الأنف داخل فتحة الأنف لشفط البلغم. يجب مراعاة عدم إدخاله لأكثر من ربع أنف الطفل خوفًا من إصابته، وتطبق نفس الخطوات على فتحة الأنف الأخرى.

وفيما يأتي بعض النصائح المتعلقة باستخدام شفاط الأنف:
- تُعدّ هذه الطريقة مناسبة للأطفال دون سن العامين، أما للأطفال الأكبر سنًا فيجب البدء بتعليمهم كيفية تنظيف أنفهم.
- تكرر الخطوات السابقة لحين إزالة البلغم من صدر الطفل وقدرته على التنفس، إلّا أنه يجب عدم تكرارها لأكثر من 4 مرات يوميًا للأطفال دون عمر السنة.
- يمكن تحضير المحلول الملحي في المنزل، عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب ماء دافئ وتحريكه جيدًا.
- يجب تعقيم شفاط الأنف عن طريق غسله بالماء والصابون وتركه حتى يجف بالهواء الطلق. في حال كان الطفل مُصاب بعدوى حادة، فيجب تعقيمه باستخدام الخل أو الكحول وتركه حتى يجف.

رفع رأس الطفل أثناء النوم
قد يُساعد رفع رأس الطفل أثناء النوم على زيادة الشعور بالراحة والقدرة على التنفس، وذلك لدوره في تصريف المخاط وتجنب تراكمه في مؤخرة الحلق عند الطفل. يمكن تحقيق ذلك عن طريق رفع رأس الطفل على عدد قليل من الوسائد، أو وضع الطفل في المقعد المتحرك المخصص للسيارة أثناء النوم. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام هذه الطريقة.

الرضاعة الطبيعية
تُعدّ الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق التي تُساعد على إزالة البلغم عند الطفل، وذلك لدورها في تزويد جسم الطفل بالعناصر الغذائية والمضادات الحيوية الطبيعية التي تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الأمراض المختلفة. كما أنها تُساعد على منع الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم. يُشار إلى أن الطفل قد يُعاني من صعوبة في التنفس أثناء الرضاعة مما يقلل كمية الحليب المتناولة في الرضعة الواحدة، لذا يجب على الأم الحرص على إرضاعه عدة مرات في اليوم.

طريقة التخلص من البلغم لدى الأطفال فوق السنة
يمكن اللجوء لإحدى الطرق الآتية التي تُساعد على التخلص من البلغم لدى الأطفال فوق عمر السنة:

1. استنشاق البخار أو أخذ حمام ساخن
يُعدّ استنشاق البخار أو أخذ حمام ساخن من الطرق التي تُساعد على التخلص من البلغم، لما له من دور في ترطيب المجاري التنفسية وزيادة ليونة البلغم، مما يسهل التخلص منه عن طريق السعال. يمكن القيام بذلك عن طريق وضع الطفل في حمام ساخن مليء بالبخار لمدة 3-5 دقائق، مع ضرورة مراقبة الطفل باستمرار وإنهاء الجلسة في حال شعور الطفل بالانزعاج أو في حال كانت درجة حرارة البخار ساخنة جدًا. كما يمكن استنشاق بخار الماء عن طريق ملء وعاء كبير بالماء الدافئ، والانحناء نحو الوعاء مع تغطية رأس الطفل بمنشفة لاحتواء البخار، ثم استنشاق البخار بلطف لتفكيك البلغم وإزالته.

2.استخدام مرطب الهواء
قد يكون للحفاظ على رطوبة الهواء دورٌ مهمٌ في التخلص من البلغم لدى الأطفال، حيث يساعد على تليين المخاط وتقليل السعال والاحتقان. يمكن زيادة رطوبة الهواء والحفاظ عليها باستخدام جهاز التبخير أو مرطب الهواء بالرذاذ البارد أو الدافئ للحفاظ على رطوبة المنزل. تُعدّ أجهزة الترطيب من أفضل الطرق المتبعة للتخلص من البلغم عند الأطفال. ويجب تنظيف أجهزة الترطيب بشكل مستمر للتخلص من مسببات الأمراض المختلفة، والتي يؤدي بقاؤها في أجهزة الترطيب إلى زيادة الأعراض سوءًا لدى الطفل. يمكن استخدام أجهزة الترطيب في الليل وأثناء النوم، خاصةً في حال معاناة الطفل من صعوبة في التنفس.

3. استخدام بخاخات الأنف المالحة أو الغرغرة بالماء والملح
يمكن استخدام بخاخات الأنف المالحة أو نقط الأنف المحلاة لإزالة البلغم عند الأطفال، حيث تحتوي هذه البخاخات على محلول ملحيّ يعمل على تليين البلغم وتقليل التهاب المجاري التنفسية، مما يُسهل خروج البلغم عند السعال. للغرغرة بالماء والملح دورٌ مشابه لدور بخاخات الأنف المالحة. يمكن للطفل استخدام هذه المنتجات من 2-3 مرات يوميًا، ولكن يجب تجنب الإفراط في استخدامها خوفًا من إصابة الطفل بالتهاب الأنف.

4. تناول حساء الدجاج والسوائل
يجب على الأهل التأكد من حصول طفلهم المصاب باحتقان الأنف على كمية كافية من السوائل، إذ تُساعد السوائل على تليين البلغم ومساعدة الطفل على إخراجه عند السعال. يمكن للأهل تقديم بعض السوائل كالماء، العصير، الحليب، وحساء الدجاج الدافئ لما له من دور في تهدئة الحلق الملتهب.

5. استخدام مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية
قد يحتاج بعض الأطفال الذين يُعانون من أعراض أخرى مرافقة للبلغم كالحمى إلى استخدام مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية. يُذكر أنه يجب عدم إعطاء الأطفال دون عمر 3 أشهر أي دواء دون استشارة الطبيب. من الأدوية المسكنة المستخدمة للأطفال:
- دواء الباراسيتامول: يُعطى للأطفال من عمر 3 أشهر، وتُعطى الجرعة كل 4-6 ساعات. يجب استخدام معيار الدواء المتوفر مع العبوة وعدم استخدام ملعقة الطعام المنزلية، ويفضل استشارة الصيدلي حول الجرعة المناسبة للطفل حسب عمره.
- دواء الآيبوبروفين: يُعطى للأطفال من عمر 6 أشهر، وتُعطى الجرعة كل 6-8 ساعات. يفضل استشارة الصيدلي حول الجرعة المناسبة. يجب عدم إعطاء الطفل الدوائيين معًا.
- دواء الديكلوفيناك: يُعطى للأطفال من عمر السنة.

هل يمكن استخدام الأدوية للتخلص من البلغم لدى الأطفال؟
لا يُعدّ البلغم مرضًا بحدّ ذاته، وإنما هو أحد الأعراض المُرتبطة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التنفسية. لذلك يكمن علاج البلغم بعلاج المُشكلة المُسبّبة له بعد تشخيص المرض وإعطاء العلاج اللازم له من قِبَل الطبيب. عادةً ما يتمّ صرف مضاد حيوي لعلاج الالتهابات إن وُجِدَت. عدا عن ذلك، لا يجوز استخدام دواء طارد للبلغم للأطفال دون وصفة طبية، فهذه الأدوية قد لا تُناسب الأطفال وتُشكّل ضررًا على صحتهم. لذا لا يُنصح باستخدام أيّة أدوية مُثبّطة للسعال أو للتخلص من البلغم للأطفال دون سن أربع سنوات دون وصفة طبية.

هل تساعد الأعشاب على التخلص من البلغم لدى الأطفال؟
يمكن أن يُساعد استخدام الأعشاب على التخلص من البلغم لدى الأطفال، إلّا أنّه يجب استشارة الطبيب قبل تقديمها للطفل للتأكد من أمانها والكمية المسموح بتقديمها للطفل. من الأعشاب المستخدمة:
- البابونج: يُساعد استخدام شاي البابونج على ترطيب الحلق وتليين البلغم لدى الطفل المصاب، إضافة لدوره في تخفيف الاحتقان. يمكن تحليه شاي البابونج بقليل من العسل لما له من خواص في ترطيب وتهدئة الحلق. يجب عدم إعطاء الطفل دون عمر السنة العسل، خوفًا من إصابتهم بالتسمم السجقي أو التسمم الممباري الناتج عن أبواغ بكتيرية في العسل.
- شاي النعناع: يمتاز شاي النعناع بقدرته على تليين البلغم لدى الطفل، مما يُسهل إخراجه عن طريق السعال. كشاي البابونج، يمكن تقديم شاي النعناع للأطفال وتحليته بملعقة صغيرة من العسل.

هل يمكن استخدام الزيوت لتدليك صدر الطفل للتخلص من البلغم؟
يمكن استخدام أدوية التدليك الصدري التي تحتوي على زيوت عطرية كزيت الكافور، زيت الإيكولابتس، وزيت النعناع موضعيًا على صدر الرضيع بهدف التخفيف من احتقان الصدر والكحة. يجب اتباع التعليمات المرفقة مع العبوة، مع ضرورة التأكيد على أنّ هذه المنتجات لا تُستخدم للأطفال دون عمر السنتين.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد