نجوم السوشال ميديا العرب يحققون نجاحًا بالإعلانات

mainThumb
التونسية ضحى العريبي

14-08-2024 03:58 PM

وكالات - السوسنة

استطاع نجوم مواقع التواصل الاجتماعي العربأن أن يحققوا حضوراً قوياً وثورة بارزة في السنوات الأخيرة، ولم يعُد الأمر يقتصر على المقاطع العفوية وكل ما يتعلق بالروتين اليومي وأسلوب الحياة والحصول على ملايين الإعجابات والتعليقات عبر صفحاتهم، بل بات الكثير من الأسماء أساسياً في مجال الإعلانات والسيطرة على الرأي العام من خلال التريندات المختلفة في مجالات عدة.

وتُعدّ مواقع التواصل الاجتماعي منصّات جاهزة للإعلانات السريعة من خلال نجومها من مختلف الأعمار، حيث زادت قدرتهم على تسويق أي منتَج من خلال صورهم على تطبيق "إنستغرام"، أو مقاطعهم على "سناب شات" و"تيك توك".

وبالفعل بات وجودهم في أي إعلان عامل جذب لعدد كبير من المشاهدين، لخدمة العملية التسويقية الأكبر للمنتجات، وكل ذلك مقابل ربح مالي يختلف من صاحب محتوى إلى آخر، ليس بحسب تحصيله العلمي أو خبرته في العمل، بل بعد مراقبة عدد متابعي هذا النجم الجديد ونِسب مشاهدات مقاطعه.

ويقدّم التوأم روان وريان فهمي من مواليد 2007 محتوى ترفيهياً خفيفاً منذ عام 2016. بدأ التوأم في سنّ صغيرة وكبُرتا على "يوتيوب" مع عدد من المتابعين يتخطّى الـ 10 ملايين. ويستغل التوأم الشهرة التي حصلتا عليها في البداية بمجهود من والديهما، إلى أن أصبحتا من الوجوه المحبوبة والمطلوبة للترويج لبعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، إضافة إلى استعراض ماركات عالمية من الأحذية والملابس والتسويق لها في قالب طريف يجذب المشاهدين. 



وكذلك تمكّنت المدوّنة اليمنية آياتي من جذب ملايين الأطفال والمراهقين إلى محتوى قناتها الحيوي والحماسي من خلال التسوّق واختيار كل ما هو غريب، وتطبيق التريندات بقالب مضحك مع تجارب السفر المتنوعة، وهو ما جعلها من الوجوه المهمة للترويج لبعض الشركات والتطبيقات عبر صفحاتها في السوشيال ميديا، ومرجعاً لمتابعيها الذين يزيدون عن 7.5 ملايين شخص من مختلف دول العالم، وتمكّنت الشابة الأردنية من جذب أكثر من 3 ملايين مُشاهد بفيديوهاتها .  

واستطاع التيك توكر المشهور أحمد الصيني الملقب بـاحمد الصيني (leekhaleeji) أن يحظى بإهتمام واسع ويلفت انظار الملايين الى المحتوى الذي يقدمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً الفيسبوك وتك توك ويوتيوب وسناب شات وانستغرام وقد ساعده في ذلك اتقانه للغة العربية واللهجة الاماراتية لدرجة أن المتابع يظنه عربيًا وهذا ساعده بأن يكون الوجه المحبب للمعلنين . 

وعلى الرغم من أن سنّه لا تتعدّى الـ25عاماً، تمكّن اليوتيوبر الكويتي حسن سليمان المشهور بلقب "أبو فَلَّة" Abo Flah وهو في سنّ الـ17 من ابتكار محتوى ترفيهي جاذب ومقاطع متخصّصة في الألعاب، ونجح خلال 8 سنوات في اختطاف قلوب وأسر عقول 40.3 مليون متابع على "يوتيوب" فقط، وهو ما يجعله من صانعي المحتوى المميّزين الذين يقدّمون الإعلانات ويروّجون للكثير من الألعاب التكنولوجية والتطبيقات ومنتجات لشركات محلية وعربية وعالمية، بطريقته العفوية وأسلوبه الجاذب الذي لا يُضاهى.

ونفّذت السورية نارين بيوتي الخطّة نفسها خلال حفل خطوبتها، حيث أعلنت عن ارتباطها برجل الأعمال رامي إلياس بطريقة فنية، وتمكّنت بدقائق معدودة من الترويج للكثير من الشركات العاملة في مجال تنظيم الحفلات والإضاءة والورود في دبي، مستغلّين حفل طلب يدها الباذج الذي تم تجهيزه للشابة التي يتابعها أكثر من 14.7 مليون شخص على "يوتيوب" فقط، وشغلت نارين بعدها وسائل الإعلام وتصدّرت "التريند" على السوشيال ميديا لفترة من الوقت، وتمكّنت بفضل حديثها مع متابعيها من الترويج للكثير من الشركات بطريقة ذكية، وباتت مرجعاً مطلوباً للبحث عنه عبر "إنستغرام" . 

  

لقد بات هذا الجيل يسيطر بالكامل على وسائل الإعلام ويؤثر مباشرةً في خلق وجهة نظر مختلفة وطريقة تفكير عامة، وهذا ما نجحت في ابتكاره التيك توكر التونسية ضحى العريبي (25 عاماً)، التي بدأت بعمر صغير وبنت لنفسها قاعدة جماهيرية تتجاوز الـ14 مليون مشترك وعدد كبير من الداعمين من مختلف دول العالم، وهذا ما ساعدها على الظهور في الكثير من الإعلانات والترويج للمنتجات عبر صفحاتها، وغالباً ما تكون على طبيعتها المحبّبة للجمهور. يرى الكثير من المشاهدين أن حضور مشاهير السوشيال ميديا أصبح أهم وأكثر جذباً من الكثير من الأسماء المشهورة والنجوم العاملين في مجال الفن وعروض الأزياء، وبات لهم تأثير قوي في شريحة واسعة من المتابعين من خلال عملية تسويق محترفة .  

إقرأ المزيد :  








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد