في اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

mainThumb

13-08-2024 01:30 PM

قصة استخدام اليد اليسرى لها دلالاتها واجريت عليها البحوث والدراسات البيولوجية والطبية والنفسيه وتصادف اليوم الثالث عشر من آب اغسطس باعتباره العيد لمستخدمي اليد اليسرى لاثارة الموضوع للمهتمين.
وتشير الأبحاث إلى أن ما بين 10 إلى 12 في المئة من سكان العالم من العُسر (مستخدمي اليد اليسرى)، وعلى الرغم من أن استخدام اليد اليسرى قد يعني صعوبة استخدام المقص العادي ( مخصص لليد اليمنى) ، إلا أن هناك العديد من الأسباب تجعل من كونك أعسر أمرا رائعا.
على الرغم من أن العُسر يشكلون نسبة صغيرة من سكان العالم، إلا أن العديد منهم شغلوا وظائف مهمة للغاية.
فقد كان العديد من الرؤساء الأمريكيين السابقين من مستخدمي اليد اليسرى، بما في ذلك بيل كلينتون وباراك أوباما.
وفي بريطانيا، كان رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون أعسرا ،كما كان رئيس الوزراء الشهير في زمن الحرب ونستون تشرشل هو ايضا من مستخدمي اليد اليسرى .
وحقق العقاد في عبقرية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انه كان أعسرا إيسرا، والحديث يطول في النماذج العالمية من مستخدمي اليد اليسرى، وفي الألعاب الرياضية الجماعية ككرة اليد والسلة والطائرة قد يشكل اللاعب الأعسر علامة فارقة في الفريق لندرة المواهب ممن يستخدمون اليد اليسرى في اللعب.
وأما أنا فقد دفعت ضريبة في طفولتي لانني أعسرا حيث كنت اجبر على استخدام اليد اليمنى في الأكل والكتابة ولم يستطع والدي رحمة الله عليه السيطرة علي في بقية المهارات الحياتية وافتقرت إلى العبقرية كاحد دلالاتها او ما يقترب منها بدرجات.

واصبحت اكتب باليدين بنفس الكفاءة ولكن اليمنى الأوفر حظا ،واتناول الأكل تبعا للموقف والجلسة والحضور ولكن اليمنى سيطرت على الموقف مع التقدم في السن ولحساسيّة الموقف امام الابناء والاحفاد.
ودفعت عقوبة التحية باليد اليسرى للشاويش زكي في التدريب العسكري والتي كانت مادة اجبارية للطلبة أثناء الدراسة في المعهد العالي للتربية الرياضة بالإسكندرية في ستينيات القرن الماضي بالوقوف تحت العلم لساعات وطابور زيادة (25لفة في ملعب الهوكي ).
وفي النهاية وجدت ان الأعسر قد تكون قضية وراثية ولا مجال لتعديلها بسهولة بعد ان اكتشفت ان بعض أحفادي من هو أعسرا.

وكل عام بالف خير للعُسْر والعسروات في يومهم العالمي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد