معبر رفح بدون علم فلسطيني ويتسلمه "مقاول" .. مخطط الاحتلال للمعبر

mainThumb

12-08-2024 08:42 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في تقرير لها الإثنين، أنّ السلطة الفلسطينية رفضت مقترحًا إسرائيليًا لنقل صلاحيات إدارة معبر رفح البري، إلى جهات لا ترتبط بالأجهزة الأمنية الفلسطينية.
ووفقًا للصحفية، فإنّ الاحتلال الإسرائيلي اشترط حسب مقترحه، حظر رفع العلم الفلسطيني أو أي رموز سيادية أخرى على المعبر، وأن يتم الحفاظ على وجود إسرائيلي في المعبر للقيام بعمليات تفتيش عند الحاجة.
وأكد مسؤولون فلسطينيون لـ "هآرتس"، أن الاقتراح قوبل بالرفض لأن الاحتلال الإسرائيلي يظهر بذلك عدم نيته الانسحاب من قطاع غزة، كما ويتضح من خلال المقترح، أن الاحتلال يسعى لتعيين "مقاول من الباطن" لإدارة المعبر.
وأوضحت الصحيفة العبرية، أن السلطة الفلسطينية مستعدة لتنفيذ اتفاقية إدارة المرحلة الانتقالية منذ عام 2005، والتي تنص على إدارة المعبر بالتعاون مع مصر وتحت إشراف الاتحاد الأوروبي.
وفي وقت سابق، قالت هيئة البث الإسرائيلية، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن هناك مباحثات "مهمة" تجري بين السلطة الفلسطينية ومصر تقضي بسيطرة السلطة الفلسطينية على معبر رفح البري الحدودي مع مصر.
وأشارت، إلى أنه "من وجهة نظر مصر، يُعتبر معبر رفح ذا أهمية كبيرة للسلطة الفلسطينية كمدخل إلى قطاع غزة، ومن خلاله، ستتمكن السلطة تدريجيًا من الحصول على المزيد من السيطرة داخل القطاع".

 

 

(وكالات- قدس- ترجمة)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد