علاجات طبيعية لآلام المـعدة

mainThumb
آلام المـعدة

11-08-2024 11:22 PM

وكالات - السوسنة

يمكن أن تنتج آلام المعدة عن حالات مختلفة، مثل الغازات وعسر الهضم، وقد تكون علامة على حالات أكثر خطورة مثل انسداد الأمعاء أو التهاب الزائدة الدودية، وقد تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف آلام المعدة.

ومع ذلك، هناك حالات أخرى تشترك مع عسر الهضم في الأعراض نفسها. ويجب على الشخص مراجعة أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أن ألم المعدة ناتج عن عسر الهضم قبل تجربة العلاجات المنزلية.

تشمل الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة وعسر الهضم ما يلي:

حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي

الغثيان

الانتفاخ

الغازات

التجشؤ، وأحيانًا إخراج سائل أو طعام مر أو كريه الطعم

رائحة كريهة أو نفس كريه

الفواق أو السعال

علاجاً منزلياً

ووفقاً لموقع medicalnewstoday هناك العديد من العلاجات المنزلية الشائعة لعسر الهضم. قد يساعد بعضها أيضاً في تخفيف اضطراب المعدة مثل متلازمة القولون العصبي:

شرب الماء

يحتاج الجسم إلى الماء لهضم العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات وامتصاصها بكفاءة، إذ ان الجفاف يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة وأقل فعالية، مما يزيد من احتمالية الإصابة باضطراب المعدة. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد شرب الماء على تقليل حرقة المعدة.

وتقول أكاديمية التغذية وعلم التغذية انه على الرغم من أن القاعدة العامة هي شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، إلا أن احتياجات الشخص من السوائل يمكن أن تختلف. فمستويات النشاط، والارتفاع، ودرجات الحرارة المرتفعة، والصحة العامة، والحجم يمكن أن تحدث فرقاً في احتياجات السوائل.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، من المهم أن يحافظوا على ترطيب الجسم. يمكن أن يؤدي القيء والإسهال إلى الجفاف بسرعة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض الاستمرار في شرب الماء.

تجنب الاستلقاء

تجنب الاستلقاء قد يمنع تحول عسر الهضم إلى حرقة في المعدة. إذ عندما يكون الجسم في وضع أفقي، من المرجح أن ينتقل الحمض الموجود في المعدة إلى الخلف ويتحرك إلى أعلى، مما قد يسبب حرقة المعدة.

ولذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب المعدة تجنب الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش لبضع ساعات على الأقل حتى يزول الاضطراب.

الزنجبيل

قد يساعد الزنجبيل في الحد من الغثيان والقيء لدى الحوامل أو أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطراب في المعدة أن يحاولوا إضافة الزنجبيل إلى طعامهم أو شربه في صورة شاي. وقد تحتوي بعض أنواع الزنجبيل الطبيعية بالكامل على ما يكفي من الزنجبيل لتهدئة اضطراب المعدة.

حمية BRAT

قد يوصي الأطباء بحمية الموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص (BRAT) للأشخاص المصابين بالإسهال.

وقد تساعد الأطعمة التي تحتوي على BRAT في تخفيف الإسهال. وبما أن هذه الأطعمة لطيفة، فهي لا تحتوي على مواد تهيج المعدة أو الحلق أو الأمعاء. لذلك، يمكن لهذا النظام الغذائي تهدئة تهيج الأنسجة الناتج عن الأحماض الموجودة في القيء.

كما أن العديد من الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي BRAT غنية بالعناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويمكن أن تحل محل تلك التي يفقدها الشخص من خلال الإسهال والقيء.

تجنب التدخين

قد يؤدي التدخين إلى عسر الهضم وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها

تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة التالية قد تزيد من خطر الإصابة بعسر الهضم:

الأطعمة الدهنية أو الحمضية

منتجات القمح

الفاكهة وعصائر الفاكهة مثل البطيخ

الأطعمة الحارة

صودا الخبز

يشير بعض أخصائيي الرعاية الصحية إلى أن صودا الخبز يمكن أن تساعد في تخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم عن طريق تقليل حموضة المعدة.

التين

يحتوي التين على مواد تعمل كمُليّنات لتخفيف الإمساك وتشجيع حركة الأمعاء الصحية، حيث يحتوي التين أيضاً على مركبات قد تساعد في تخفيف عسر الهضم.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الإسهال أيضاً، فيجب عليك تجنب تناول التين كمصدر موثوق به بسبب التأثيرات الملينة لهذا الطعام.

عصير الصبار

قد يساعد الصبار في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون، على الرغم من أن الأدلة على هذه الفوائد تحتاج إلى مزيد من البحث.

الريحان

يحتوي الريحان على مواد قد تقلل من الغازات. كما تحتوي أوراقه أيضاً على مستويات عالية من حمض اللينوليك الذي له خصائص مضادة للالتهابات.

عرق السوس

قد تساعد المنتجات التي تحتوي على جذر عرق السوس في تخفيف أعراض الجهاز الهضمي.

ويمكن للشخص المصاب باضطراب المعدة أن يجرب شرب شاي جذر عرق السوس عدة مرات يومياً حتى تتحسن أعراضه.

ومع ذلك، يمكن أن يتسبب عرق السوس في حدوث آثار جانبية، مثل زيادة ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم. وقد يكون هذا خطيراً بشكل خاص لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى أو القلب.

الأرز

قد يكون الأرز العادي مفيداً لمن يعانون من آلام في المعدة بسبب متلازمة القولون العصبي. ويعتبر الأرز أيضاً جزءاً من حمية BRAT التي قد يوصي بها الأطباء.

نصائح للوقاية

قد تساعد النصائح التالية في الوقاية من آلام المعدة:

تناول الطعام ببطء

التقليل من تناول الأطعمة الدهنية أو المصنعة

التعرف على حالات عدم تحمل الطعام والحساسية منه

شرب المزيد من الماء

تقليل التوتر، حيثما أمكن

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا كان الشخص يعاني من ألم في المعدة لا يزول أو يعتقد أنه قد يكون عرضاً لحالة مرضية أخرى، فيجب عليه الاتصال بأخصائي رعاية صحية مؤهل، حيث يمكن لأخصائي الرعاية الصحية التحقق من سبب ألم المعدة ووصف العلاج إذا لزم الأمر.

ويجب على الأشخاص طلب الرعاية الطبية الفورية إذا شعروا بألم في المعدة إلى جانب:

ألم شديد أو مفاجئ

التعرق

ألم في المعدة

قيء الدم أو إذا كان القيء يشبه القهوة المطحونة

صعوبة في إخراج البول أو البراز أو الغازات

صعوبة في التنفس

ألم في الصدر

فقدان الوزن أو فقدان الشهية

اليرقان

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد