الزراعة ترد على ادعاءات تلوث الخضار الأردنية

mainThumb
خضار

11-08-2024 03:40 PM

عمان - السوسنة

نفت وزارة الزراعة، في بيان الأحد، كل ما يتم تداوله حول تلوث منتجات الخضار الأردنية ببكتيريا الكوليرا الممرضة، مؤكدة انه ينافي واقع الحال.

وأوضحت الوزارة، أن كافة منتجات الخضار الأردنية تأتي من مناطق المرتفعات (الشفا والمنطقة الشرقية الصحراوي) وتعتمد على المياه الجوفية في سقايتها.

وأضافت في البيان الذي ردت فيه على ما جرى تداوله حول منع الجانب الإسرائيلي مستورداته من الخضار الأردنية عبر المعبر الشمالي بادعاء وجود بكتيريا الكوليرا الممرضة، أن مسحا كاملا أجري للمياه والتربة ومياه سد الوحدة وأظهرت التنتائج خلوها تماما من أي أثر لبكتيريا الكوليرا.

وأشارت الوزارة إلى أن منطقة الأغوار (وادي الأردن) والتي تعتمد على مياه نهر اليرموك وسد الوحدة المغذية لقناة الملك عبدالله الأول "خالية تماما من أي منتج من الخضار في هذا الوقت من العام".

وأهابت بعدم تدوال المعلومات غير الصحيحة والموجهة بشكل خاطئ من جهات ومواقع مشبوهة هدفها الإضرار بالاقتصاد الوطني بدون أي دليل أو معلومات علمية موثقة.

وأكدت الوزارة حرصها على وصول المنتج الزراعي المحلي للمستهلك الأردني والخارجي على حد سواء وفق إجراءات وبرامج رقابية على المدخلات تربة ومياه ري وبذور ومبيدات وآفات وأمراض وحتى المنتج النهائي بالتنسيق مع كافة الجهات الرقابية المحلية من وزارة الصحة ووزارة المياه والري والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية العلمية الملكية.

وترحب وزارة الزراعة بأي جهة رقابية محلية أو عربية أو دولية لزيارة مناطق الإنتاج وإجراء المسوحات اللازمة لبيان حقيقة عدم وجود أي أصل لهذه الإشاعة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد