الأمم المتحدة تعتمد معاهدة لمكافحة الجرائم السيبرانية.

mainThumb

10-08-2024 06:11 PM

السوسنة- اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، يوم الخميس، معاهدة لمكافحة الجرائم السيبرانية، وهي أول اتفاقية من نوعها تقرها المنظمة، رغم المعارضة القوية من نشطاء حقوق الإنسان الذين حذروا من مخاطر الرقابة.

بعد ثلاث سنوات من المفاوضات وجلسة أخيرة استمرت أسبوعين في نيويورك، وافق الأعضاء على اتفاقية الأمم المتحدة بالإجماع، ومن المقرر تقديمها إلى الجمعية العامة لاعتمادها رسميًا.

قالت الدبلوماسية الجزائرية فوزية بومعيزة مباركي، رئيسة لجنة صياغة المعاهدة، وسط تصفيق الحضور: "أعتبر الوثيقة معتمدة، شكرًا جزيلاً لكم، وتهانينا للجميع".

تم إنشاء اللجنة بعد مبادرة أولية قدمتها روسيا في عام 2017، رغم المعارضة من الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

ستدخل المعاهدة حيز التنفيذ بمجرد أن تصادق عليها 40 دولة عضو، وتهدف إلى "منع ومكافحة الجرائم السيبرانية بشكل أكثر كفاءة وفعالية"، وخاصة فيما يتعلق بالاعتداء الجنسي على الأطفال وغسل الأموال. لكن منتقديها، وهم تحالف غير تقليدي من نشطاء حقوق الإنسان وشركات التكنولوجيا الكبرى، يعتبرون أن نطاقها الواسع يمكن أن يؤدي إلى إنشاء معاهدة "رقابة" عالمية تُستخدم للقمع.

ينص النص المعتمد على أنه يمكن لأي دولة عضو، عند التحقيق في أي جريمة تعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن أربع سنوات بموجب القانون الوطني، أن تطلب من سلطات دولة أخرى أي دليل إلكتروني مرتبط بالجريمة، وكذلك طلب بيانات من مزودي خدمة الإنترنت.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد