مصادر: إيران ستزوّد روسيا بصواريخ باليستيّة

mainThumb

10-08-2024 04:39 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قالت مصادر أوروبيّة وصفت بالمطّلعة إنّ عشرات الأفراد العسكريين الروس يتلقون التدريب في إيران على استخدام أنظمة الصواريخ الباليستية قريبة المدى (فتح - 360)، إنّه من المتوقع أن تزوّد إيرانُ روسيا بمئات الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية قريباً من أجل حربها في أوكرانيا.
وذكر مسؤولان في المخابرات، طلبا عدم نشر اسميهما، لوكالة "رويترز" أنّ "ممثلين من وزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقعوا عقداً في 13 ديسمبر  في طهران مع مسؤولين إيرانيين للحصول على صواريخ "فتح – 360" وأحد أنظمة الصواريخ الباليستية الأخرى من تصنيع منظمة صناعات الطيران المملوكة لحكومة إيران، وهي صواريخ (أبابيل)".
وقال المسؤولان، نقلاً عن العديد من المصادر المخابراتية السرية، إنّ أفراداً عسكريين من روسيا زاروا إيران لتعلم كيفية تشغيل نظام "فتح – 360" الدفاعي الذي يطلق صواريخ أقصى مدى لها هو 120 كيلومتراً وتحمل رؤوساً حربية زنة 150 كيلوغراماً.
وذكر خبير عسكري أن موسكو تملك صواريخ باليستية بالفعل، لكن توريد صواريخ "فتح – 360" قد يسمح لروسيا باستخدام مزيد من ترسانتها في ضرب أهداف خلف خطوط المواجهة، بالإضافة إلى استغلال الرؤوس الحربية الإيرانية في ضرب الأهداف قريبة المدى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد