فوائد البطاطا المشوية لمرضى السكر

mainThumb
بطاطا مشوية

10-08-2024 03:53 PM

السوسنة- طرح بحث جديد من جامعة نيفادا زاوية نظر غير معتادة لفوائد البطاطا، بعدما تبين أن هذا الطعام يوفر فوائد لصحة القلب لمرضى السكري من النوع 2.

عادةً ما يُنظر إلى البطاطا على أنها من النشويات التي يُنصح مريض السكري بالحد منها قدر الإمكان. لكن هذا المفهوم قد يتغير قريباً، فقد وجد البحث أن البطاطا المخبوزة تحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية لتنحيف الخصر وخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

في تجربة الدراسة، شارك 24 مريضاً بالسكري ممن تحكموا جيداً في مرضهم بالأدوية. ووفقاً لـ "مديكال إكسبريس"، استهدفت الدراسة، التي يُعتقد أنها الأولى من نوعها، قياس الفوائد القلبية والأوعية الدموية للبطاطا علمياً لدى المصابين بداء السكري.

تم إعطاء كل مشارك بطاطا مخبوزة معدة مسبقاً بقشرة تزن 100 غرام، تحتوي على 20 غراماً فقط من الكربوهيدرات، وهو ما يكفي لتناولها كوجبة خفيفة أو طبق جانبي مع الوجبات اليومية. وأعطيت مجموعة التحكم جرعة مماثلة من الأرز الأبيض بنفس عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات. استمرت التجربة يومياً لمدة 12 أسبوعاً، وهي مدة كافية لرؤية التغييرات في مؤشرات التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة القلب والأيض.

سُمح للمشاركين بإضافة الأعشاب أو التوابل إلى البطاطا، أو ما يصل إلى نصف ملعقة كبيرة من الزبدة، مع نصيحة بعدم قلي البطاطا.

النتائج
أظهرت النتائج انخفاضاً متواضعاً في مستويات الغلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى المشاركين الذين تناولوا البطاطا. كما شهد المشاركون تحسناً في تكوين الجسم، ومحيط الخصر، وانخفاضاً في معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وقال الباحثون: "تقدم النتائج دليلاً على أن البطاطا البيضاء يمكن دمجها بشكل صحي في النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 2 عند استبدالها بأطعمة أخرى ذات حمولة سكرية عالية، مثل الأرز الأبيض طويل الحبة". كما وجد البحث بعض الفوائد الصحية القلبية الأيضية، وأكد الباحثون أن "البطاطس، مثل جميع الأطعمة، يجب تناولها باعتدال مع الانتباه إلى طرق التحضير".

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد