خطورة تشحم الكبد

mainThumb
الكبد

09-08-2024 05:47 PM

السوسنة-  يُعتبر مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يتميز بتراكم الدهون في خلايا الكبد، وباء القرن الحادي والعشرين، حيث يتم تشخيصه لدى 20-33% من البالغين حول العالم.

وتكشف الدكتورة يفغينيا ميلنيكوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، عن أسباب المرض والأعراض التي قد تشير إلى وجوده.

ووفقًا لها، تشمل العوامل المساعدة على الإصابة بمرض الكبد الدهني اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، والإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الكعك، الحلويات، المعجنات، والمربيات، بالإضافة إلى المشروبات المحلاة والفركتوز الموجود في العسل، العصائر الطازجة، والفواكه الحلوة. وتقول: "يكمن خطر مرض الكبد الدهني في غياب الأعراض خلال فترة طويلة، وغالبًا ما يُكتشف عن طريق الصدفة أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لأعضاء تجويف البطن. ومع مرور الوقت، قد تظهر الأعراض تدريجيًا، لكنها لا تشير بالضرورة إلى هذا المرض، مثل انخفاض القدرة على العمل، الشعور بالتعب، الضعف العام، الغثيان، الشعور بالثقل في الجانب الأيمن، وفقدان الشهية. وهذه الأعراض قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى أيضًا".

وتظهر الأعراض الخطيرة للمرض بعد سنوات، مثل آلام القلب، عندما يمتلئ الكبد بالدهون لدرجة أنه يضغط على القلب، خاصة عندما يستلقي الشخص على جانبه الأيسر. لذلك، إذا كان القلب سليمًا ويعمل بشكل طبيعي ومع ذلك يشعر الشخص بالألم، فيُنصح بإجراء فحص للكبد.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي مرض الكبد الدهني إلى ضعف الرؤية بسبب نقص فيتامين A الناتج عن عدم إنتاج الكبد كمية كافية من الصفراء. وقد يتسبب هذا أيضًا في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، لأن نقص الصفراء يمنع تكسير الكوليسترول. ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى هشاشة العظام نتيجة ضعف امتصاص فيتامين D بسبب عدم إنتاج الكبد الكمية الكافية منه.

وتشير ميلنيكوفا إلى أن الأعراض الخطيرة للكبد الدهني تشمل نزيف الأنف وظهور كدمات على الجلد نتيجة نقص إنتاج عوامل تخثر الدم في خلايا الكبد، وزيادة حجم الغدد الثديية لدى الرجال. كما قد تظهر شبكة من الأوردة العنكبوتية على الجسم نتيجة تراكم هرمون الإستروجين في الكبد.

اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد