هجوم عنيف على ماسك بسبب منشوراته المضللة

mainThumb
ترامب

09-08-2024 05:20 PM

السوسنة- كشفت منظمة غير حكومية، يوم الخميس، أن إيلون ماسك نشر معلومات مضللة بشأن الانتخابات الأميركية على شبكته الاجتماعية "إكس"، نالت أكثر من 1.2 مليار مشاهدة هذا العام، مما يبرز تأثيره كداعم لدونالد ترامب.

أحصى مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH) عدة منشورات نشرها ماسك منذ كانون الثاني/يناير، والتي صنفها متخصصون في المعلومات المضللة بأنها كاذبة أو مضللة. ومع 193 مليون مشترك على منصة إكس، يؤكد ماسك، الذي اشترى الشبكة في 2022 مقابل 44 مليار دولار، أن الديموقراطيين يشجعون الهجرة غير الشرعية "لاستقدام ناخبين".

كما تعرض ماسك لانتقادات شديدة لنشره في نهاية تموز/يوليو مقطع فيديو تم التلاعب به لنائبة الرئيس كامالا هاريس، والذي حظي بملايين المشاهدات وعرضه على أنه "تهكم". ولا تتضمن هذه الرسائل "الملاحظات" المعتادة التي يقدمها مستخدمون لوضع المعلومات المشكوك فيها في سياقها، وهو ما تروج له منصة إكس لمكافحة التضليل الإعلامي.

وقال عمران أحمد، مدير مركز مكافحة الكراهية، إن ماسك "يستغل موقعه كمالك لشبكة اجتماعية مؤثرة على السياسة لنشر معلومات مضللة تولد الشقاق وانعدام الثقة". وأضاف أن "عدم وجود ملاحظات على هذه المنشورات يظهر أن شركته تفشل في ضبط التحريضات المعتمدة على الخوارزميات التي قد تؤدي إلى عنف في العالم الحقيقي".

وأكدت المحامية نورا بينافيديز أن ماسك "يتصرف كما لو كان لا يُطال رغم الأدلة المتزايدة على دوره في تأجيج التضليل الإعلامي والانقسام قبل الانتخابات"، مشيرة إلى أن سلوكه قد يقترب من التدخل في الانتخابات.

ولم ترد منصة إكس على طلب التعليق، لكن الخبراء يشيرون إلى أنها خفضت بشكل كبير من فرق الإشراف على المحتوى، مما حولها إلى محطة للمعلومات الكاذبة. كما اتهم برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، Grok، بنشر معلومات كاذبة حول الانتخابات.


اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد