فوائد الأطعمة المجمدة

mainThumb
الأطعمة المجمدة

09-08-2024 04:25 PM

السوسنة- أعلنت الدكتورة تاتيانا ميشرياكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن تجميد الأطعمة يعد من أبسط الطرق وأكثرها موثوقية ومنخفضة التكلفة للحفاظ على جودتها.

وأوضحت أنه مقارنة بطريقة تجفيف الأطعمة، التي تتسبب في فقدان حوالي 45% من خصائصها، فإن الأطعمة المجمدة تحتفظ بحوالي 100% من مكوناتها المفيدة، مثل فيتامين C.

وقالت: "يسمح التجميد بالحفاظ على الطعم الأصلي للمنتج، إلا أن بعض الأطعمة مثل الأفوكادو والكوسا قد تفقد بعض خصائصها. كما أن التجميد لا يتطلب استخدام الخل أو حمض الليمون أو الملح أو التوابل."

وأكدت الدكتورة تاتيانا على أهمية تبخير الفواكه أو سلقها في الماء المالح لمدة 1-2 دقيقة لتقليل النباتات المسببة للأمراض التي قد تكون على سطحها. وأضافت أنه للحفاظ على جودتها ومذاقها، لا ينصح بإعادة تجميدها.

وتابعت: "تناسب الفواكه والثمار والخضروات المجمدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية، على عكس الأطعمة المخمرة والمخللة التي لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة أو الأمعاء أو البنكرياس. كما أن المربى غير مناسبة للمصابين بداء السكري."

وأشارت الخبيرة إلى أن الأطعمة المجمدة تحتفظ بخصائصها المفيدة لمدة تتراوح بين 6-12 شهراً. ومن بين الأطعمة المناسبة للتجميد: القرنبيط، البروكلي، الفول الأخضر (العريض)، والثمار الصيفية، والتي تحتفظ بفيتامين C، ومجموعة فيتامين B، وفيتامين K. وأكدت أن الفاصوليا الخضراء والفول الأخضر والبازلاء المجمدة تحتفظ بفوائدها حتى فصل الربيع.

ولا تنصح الخبيرة بتجميد البطاطس أو الفجل أو البنجر، حيث يمكن تخزينها في الثلاجة أو في قبو لتبقى طازجة لفترة طويلة. كما لا يُفضل تجميد الخيار والطماطم لاحتوائهما على كمية كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى تكوين بلورات ثلجية تفقدها مذاقها.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد