فك رموز اقدم تقويم في تاريخ البشرية

mainThumb
اقدم تقويم

08-08-2024 04:03 PM

السوسنة- أعلن المكتب الإعلامي لجامعة إدنبرة أن الباحث مارتن سويتمان اكتشف أقدم تقويم في تاريخ البشرية، منقوشًا على أحد الأعمدة في موقع غوبكلي تبه القديم بجنوب تركيا. ويشير المكتب إلى أن هذا التقويم يحتوي على 365 يومًا ومقسم إلى 12 شهرًا قمريًا، مما يجعله أقدم تقويم قمري مكتشف حتى الآن. تم العثور على هذا الاكتشاف في نهاية القرن الماضي خلال عمليات الحفر في مبنى يعرف بـ "المبنى D"، الذي يُعتقد أنه كان معبدًا أو مرصدًا فلكيًا بدائيًا.

وجاء في بيان المكتب: "حلل الباحث النقوش التي على شكل حرف V المرسومة على العمود في غوبكلي تبه، واكتشف أن كل منها يمثل يومًا معينًا، ومجموعها يعني سنة شمسية واحدة تتكون من 365 يومًا و12 شهرًا قمريًا و11 يومًا إضافيًا".

يُذكر أن الباحث اكتشف قبل سبع سنوات خلال دراسته لصور توضيحية وأعمدة عثر عليها علماء الآثار في المبنى نفسه، أن إحداها تصور سقوط مذنب تسبب في ما يُعرف ببرودة المناخ قبل 12-13 ألف سنة، ولكن المجتمع العلمي لم يقتنع بهذه الفرضية، مما دفع الباحث إلى إعادة فحص الصور مرة أخرى.

اكتشف سويتمان في صورة العمود 43 مجموعة من رموز V، كان القدماء يرسمونها على العظام لحساب الأيام. واستنتج أن هذا قد يكون أقدم تقويم قمري شمسي منقوش على العمود، حيث يحتوي كل شهر، بناءً على عدد علامات V، على 29 أو 30 يومًا، وهذا يعادل الفاصل الزمني بين مرحلتين متطابقتين للقمر. وتحت هذه المجموعة، رسم صف مكون من 11 شكلًا مربعًا، الذي يُعتقد أنه يعبر عن عدد الأشهر القمرية في السنة الشمسية. وأسفل هذا الصف، نقشت عشرة رموز V تمثل الأيام الزائدة، ويعتقد الباحث أن الرمز V على رقبة الطائر يشير إلى الانقلاب الصيفي.

ويدعم هذه الفرضية أن الجزء المركزي للمبنيين "المبنى D" و"المبنى C" في غوبكلي تبه محاط بـ 11 عمودًا حجريًا على شكل حرف T، يشير كل منها إلى أحد أشهر السنة. ويمكن ربط ذلك بستونهنج، الذي يحتمل أنه "تقويم" صخري يمثل عدد أعمدته (30) عدد أيام الشهر.

تجدر الإشارة إلى أن غوبكلي تبه هي مستوطنة قديمة تقع جنوب تركيا الحديثة، وكانت قائمة قبل 10-12 ألف سنة. يعتبرها علماء الأنثروبولوجيا إحدى أقدم الحضارات والدين والثقافة على الأرض، ومنذ منتصف القرن الماضي، تستمر فيها عمليات الحفر، وقد ساعدت المعلومات التي حصل عليها العلماء على اكتشاف الكثير من التفاصيل حول نشوء الزراعة والمدن الأولى والفنون وكذلك أسس الدولة.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد