الصين تطلق أول حزمة من الأقمار الصناعية لمنافسة ستارلينك

mainThumb
برج

08-08-2024 02:35 PM

السوسنة- أطلقت شركة "شنغهاي سبيس كوم ساتلايت تكنولوجي" المملوكة للحكومة الصينية دفعة أولى من الأقمار الصناعية ضمن برنامج فضائي ينافس شبكة الإنترنت العالمية "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس". ويُعتبر هذا الإطلاق خطوة مهمة لأهداف بكين الاستراتيجية في مزاحمة الدول الأخرى بالهيمنة على قطاع الفضاء.

وبحسب صحف محلية رسمية، جرى الإطلاق صباح الاثنين الماضي من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في تاييوان بمقاطعة شانشي، وهو أحد المراكز الأساسية لإطلاق الصواريخ في الصين. وقد انطلقت الأقمار الصناعية على متن الصاروخ "لونغ مارش إيه 6" من عائلة "لونغ مارش"، والذي طورته شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية وأكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء. وتتميز هذه النسخة بمحركين في المرحلة الأولى بدلاً من محرك واحد في النسخة السابقة، كما يحتوي الصاروخ على أربعة معززات صاروخية صلبة، وهو يعد أول صاروخ صيني بهذا النوع من المعززات.

احتوت المرحلة الأولى من الإطلاق على 18 قمراً صناعياً، ضمن خطة تسمى "كوكب الألف شراع" تهدف إلى نشر أكثر من 15 ألف قمر صناعي. وستعمل هذه الكوكبة في المدار القريب من الأرض على ارتفاع يتراوح بين 300 وألفي كيلومتر، لتوفير تغطية شبه كاملة للإنترنت حول العالم. لا تنعكس هذه الخطوة على الأبعاد التجارية والاقتصادية للصين فحسب، بل لها أيضاً تأثير عسكري كبير قد يغير ميزان القوى في مناطق الصراعات العالمية.

يأتي ذلك في سياق خشية الصين من تهديد محتمل بسبب أقمار "ستارلينك"، خصوصاً في حالة حدوث صراع عسكري مع الولايات المتحدة، حيث يمكن لهذه الأقمار تعقب الصواريخ الأسرع من الصوت. وكان من بين الخطط المطروحة استخدام الليزر لضرب هذه الأقمار من غواصات تابعة للبحرية الصينية، لكن الحكومة الصينية فضلت إنشاء منظومة قمرية خاصة بها.

وبحلول نهاية عام 2025، من المتوقع أن يرتفع عدد الأقمار الصناعية إلى 648، ليصل إلى حوالي 15 ألف قمر بحلول عام 2030. وفي المقابل، يُعد مشروع "ستارلينك" أحد أنجح المشاريع في سوق الشبكة الفضائية، حيث يعمل حالياً نحو 5500 قمر صناعي على تقديم خدمات الإنترنت لمستهلكين في مختلف أنحاء العالم.

اقرأ المزيد عن:









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد