غوغل متهمة بممارسات مناهضة للمنافسة

mainThumb
قوقل

07-08-2024 02:07 PM

السوسنة- دينت شركة "غوغل" بارتكاب ممارسات مناهضة للمنافسة فيما يتعلق بمحرك البحث الخاص بها، وخاصة من خلال عقود تفرض بموجبها محرك البحث كبرنامج افتراضي عبر الأجهزة، حسب قرار أصدره قاضٍ في واشنطن يوم الاثنين. وذكر القاضي، بحسب الوثائق التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أنه "بعد دراسة متأنية للشهادات والأدلة، توصلت المحكمة إلى استنتاج مفاده أن غوغل شركة احتكارية وقد تصرفت بطريقة تحافظ على هذا الاحتكار".

كما أشار القاضي في قراره إلى أن "اتفاقيات التوزيع التي وقعتها غوغل تستحوذ على حصة كبيرة من سوق محركات البحث وتمنع الشركات الأخرى من التنافس معها".

انتهاك قانون المنافسة
من جهتها، اعتبرت وزارة العدل الأميركية أن هذه الممارسات تنتهك قانون المنافسة، معتبرةً هذه العقود غير قانونية، بينما أصبحت أداة البحث الخاصة بها مهيمنة جداً على السوق. يُفترض انعقاد جلسة جديدة لتحديد مبلغ الغرامة المفروضة على الشركة.

يُذكر أن المجموعة الأميركية اتُهمت بدفع ما يصل إلى 26 مليار دولار في العام الفائت وحده لضمان أن يكون محرك البحث الخاص بها هو المحرك الافتراضي في عدد من الهواتف الذكية ومتصفحات الإنترنت.

رد غوغل
وخلال المحاكمة التي عقدت في مطلع مايو الفائت في واشنطن، أعرب القاضي عن شكوكه في أن الحكومة أثبتت أن هذه الاتفاقيات لا تحترم قانون المنافسة الأميركي. ومع ذلك، تساءل القاضي أيضاً عن كيفية تمكن محرك بحث منافس من دفع مبالغ أعلى لشركة أبل مقابل المركز الرئيسي على أجهزتها.

فيما أكدت غوغل أن عمليات البحث التي تُجرى عبر أمازون أو فيسبوك أو حتى إكسبيديا (شركة رحلات سياحية) كانت في تنافس مع محرك البحث الخاص بها، وهو تأكيد شكك فيه القاضي أيضاً.

اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد