اخطار الحميات الغذائية الغنية بالبروتين

mainThumb
فتاة تحمل طبق غذاء

06-08-2024 03:07 PM

السوسنة- سلط علماء من جامعة جنيف الضوء على المخاطر المحتملة الناتجة عن الحميات الغذائية الغنية بالبروتين، التي قد تؤدي إلى اضطرابات عصبية خطيرة. ومع تزايد شيوع هذه الحميات في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل تناول الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والمكسرات والبذور، حذر العلماء من بعض المخاطر الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

وعلى الرغم من فعالية حمية البروتين في تنظيم الوزن والسيطرة على مرض السكري، أشار العلماء في جامعة جنيف السويسرية إلى أهمية الحذر عند اتباع هذه الحميات، وذلك بعد إجراء دراسة على الفئران لمعرفة تأثير هذه الحمية. وأكدت النتائج ضرورة الانتباه إلى المخاطر الصحية المحتملة.

- ضغط على الكبد: يؤدي فائض البروتين إلى زيادة كبيرة في إنتاج الأمونيوم، مما يُجهد الكبد، وقد يتسبب فائض الأمونيوم باضطرابات عصبية، وفي بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى الغيبوبة. وقد لاحظ العلماء أنه في الفئران السليمة، رغم زيادة إنتاج الأمونيوم نتيجة الفائض من البروتين، تمكن الكبد من إدارة هذا الفائض بفضل عمل إنزيم ديهيدروجيناز الجلوتامات، الذي يزيل سُمّية الأمونيوم قبل أن يتسبب في أي ضرر.

- فقدان الوزن للسيطرة على السكري: يعد السكري من النوع الثاني مرضًا أيضيًا في تزايد مستمر. وبسبب نمط الحياة الخامل وأسباب أخرى تتعلق بالنظام الغذائي، يكافح البنكرياس المتضرر لتنظيم مستويات السكر في الدم. تساعد العلاجات الحالية في السيطرة على تقدم المرض، لكنها لا تعالج السكري بشكل كامل. وغالبًا ما يكون فقدان الوزن جزءًا أساسيًا من العلاج.

ويقول البروفيسور في قسم فيزيولوجيا الخلايا والأيض في كلية الطب بجامعة جنيف، بيير ميشلر، الذي قاد هذه الدراسة: "يمكن استخدام الحميات الغذائية الغنية بالبروتينات الحيوانية والنباتية، والمعروفة بتثبيت مرض السكري من النوع الثاني وتنظيم الوزن، ولكن يجب القيام بذلك بانتظام. ومن المهم أن يكون الشخص على دراية تامة قبل اتباع نظام غذائي غني بالبروتين".

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد