تحذير من مسكنات الألم الشائعة

mainThumb
أدوية

06-08-2024 02:35 PM

السوسنة- كشف باحثون في جامعة مانشستر في دراسة جديدة نُشرت في الدورية الطبية البريطانية أن وصف مسكّنات الألم الشائعة مثل الإيبوبروفين والنابروكسين قد يعرض بعض الأشخاص لآثار جانبية خطيرة تؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية.

وأكد العلماء أن الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية تُعتبر من أكثر الأدوية وصفًا على نطاق واسع في العالم لتخفيف الألم والحمى، لكنها قد تزيد من خطر النزيف الداخلي وتلف الأعضاء والنوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى بعض الأشخاص، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من قرحة هضمية أو قصور في القلب أو مرض الكلى المزمن.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية الدراسة، حيث أشار العلماء إلى أن "مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لا تزال مصدرًا للأضرار التي يمكن تجنبها وتكاليف الرعاية الصحية، على الرغم من مجموعة من المبادرات للحد من استخدامها، خاصة بالنسبة للفئات المعرضة للخطر. لذلك، يجب بذل الجهود لمواصلة تضمين مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في مبادرات سلامة المرضى وإلغاء وصفها".

وأوضح الباحثون أن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لآثار جانبية خطيرة، ومع ذلك، يستمر بعض الأطباء في وصفها للأشخاص المعرضين لمخاطر المضاعفات بشكل شائع.

وباستخدام بيانات من أبحاث سابقة حول سلامة وصف الأدوية في إنجلترا، ركزت الدراسة على خمس مجموعات معرضة لأعلى خطر من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك الأشخاص الذين يتناولون مسيلات الدم، والذين يعانون من قصور في القلب أو أمراض الكلى المزمنة، والأشخاص الذين لديهم تاريخ في قرحة المعدة، وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين لم يتناولوا أدوية لمنع إفراز حمض المعدة، والمعروفة باسم حماية المعدة.

وتبين أن التأثير الأكبر كان بين المرضى الذين يتناولون مسيلات الدم، بينما كان التأثير الأكثر شيوعًا بين كبار السن الذين لا يتناولونها.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد