مخرج العشاء الأخير مهدد بالقتل

mainThumb
العشاء الأخير

04-08-2024 07:48 PM

السوسنة- أعلن الادعاء العام في باريس اليوم الجمعة أن السلطات الفرنسية فتحت تحقيقاً في تهديدات بالقتل ومضايقات عبر الإنترنت تستهدف المخرج الفني لحفل افتتاح أولمبياد 2024، توماس جولي. تقدم جولي بشكوى بعد تلقيه تهديدات وهجمات عبر الإنترنت بسبب التنفيذ "الساخر" للوحة ليوناردو دافنشي "العشاء الأخير".

أثار المشهد غضب الكنيسة الكاثوليكية والسياسيين من أقصى اليمين في فرنسا وتيار اليمين المحافظ في الولايات المتحدة.

اعتذر منظمو دورة الألعاب الأولمبية في باريس في وقت سابق لأي شخص شعر بالإهانة من العرض الفني الذي استحضر لوحة "العشاء الأخير" خلال حفل الافتتاح. وقال توماس جولي، المدير الفني للحفل، إن الهدف كان الاحتفال بالتنوع والإشادة بالولائم وفن الطهي الفرنسي.

أوضح جولي نواياه بعد الحفل قائلاً: "أمنيتي ألا أكون تخريبيًا، ولا أن أسخر أو أصدم. الأهم من ذلك كله أنني أردت أن أبعث برسالة حب، رسالة اندماج وعدم الانقسام على الإطلاق". ونفى جولي أن يكون أحد العروض "مستوحى" من لوحة العشاء الأخير، وقال: "ليس لدي مطلقاً أي رغبة في السخرية من أي أمر أو تشويه. أردت إنجاز حفل افتتاح ينطوي على إصلاح ومصالحة، ويعيد تأكيد قيم جمهوريتنا".

أكد جولي أن العرض غير مستوحى من العشاء الأخير، مضيفًا: "أعتقد أن الأمر كان واضحاً جداً، يصل ديونيسوس إلى المائدة، لأنه إله الاحتفال وأب سيكوانا، إلهة النهر".

افتُتح أولمبياد باريس 2024 رسمياً بعرض غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية. كما شهد الحفل مجموعة من الفقرات التي أثارت صدمة في أوساط اليمين الفرنسي حيث تم تجسيد لوحة العشاء الأخير لليوناردو دافنشي من قبل مجموعة من الفنانين المتحولين جنسياً، إضافة إلى ظهور منسقة الأغاني والمنتجة باربرا بوتش، أيقونة مجتمع الميم.

لوحة "العشاء الأخير"، تعد من أهم أعمال ليوناردو دافنشي، وقد جسد فيها "المسيح" وهو يتوسط عددًا من تلاميذه، وكانت محط اهتمام تاريخي وديني كبير.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد