قانون في كاليفورنيا لحماية من كوارث الذكاء الاصطناعي

mainThumb
الذكاء الاصطناعي

04-08-2024 04:18 PM

السوسنة- أثار ظهور الذكاء الاصطناعي آمالاً بشأن إمكانياته في حل المشكلات، وفي الوقت نفسه مخاوف من تأثيراته المدمرة المحتملة في حال إساءة استخدامه. ونتيجة لذلك، تم طرح نحو 200 مشروع قانون في أنحاء الولايات المتحدة يقترح وضع قيود على هذه التكنولوجيا الناشئة.

وذكرت شبكة "باي أريا نيوز جروب"، أكبر ناشر للصحف اليومية والأسبوعية في منطقة خليج سان فرانسيسكو، في تقرير لها، أن من أبرز مسودات القوانين التي قُدمت ما تم طرحه في كاليفورنيا، والذي من شأنه أن يؤثر في عشرات الشركات في الولاية، التي تُعتبر مهد الابتكار. وقد أثارت هذه المسودة غضب الشركات الكبرى في وادي السيليكون، مثل غوغل و"ميتا" المالكة لتطبيق فيسبوك والشركة الناشئة "واي كومبيناتور".

قال السيناتور الديمقراطي في سان فرانسيسكو، سكوت وينير، إن "الهدف هنا هو استباق المخاطر بدلاً من انتظار قدومها، وهو ما نقوم به دائماً".

وأشار محللون تشريعيون إلى أن الذكاء الاصطناعي رغم إمكانياته في تحقيق منافع وإحراز تقدم في مجالات الطب وعلوم المناخ وتحسين التوقعات الخاصة بحرائق الغابات وتطوير الطاقة النظيفة، فإنه ينطوي أيضاً على مخاطر كبيرة.

وتُثار مخاوف واسعة من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أسلحة مستقلة يمكن أن تختار وتصيب الأهداف من دون تدخل بشري، من خلال طائرات الدرون المعززة بالذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في الهجمات الإرهابية أو نقل المخدرات.

كما تستخدم الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في هجمات التصيد الاحتيالي والبرامج الخبيثة، مثل برنامج الفدية "وانا كراي" في 2017 الذي استغل نقطة ضعف في نظام مايكروسوفت ويندوز وتسبب في أضرار بمليارات الدولارات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الخوارزميات الآلية المتعلقة بالتداول إلى التلاعب بالأسواق، كما حدث في واقعة "فلاش كراش" في 2010 التي تسببت في فقدان مؤشر داو جونز ألف نقطة خلال دقائق قبل أن يعود لطبيعته.

وستعمل مسودة القانون التي طرحها السيناتور وينير على تنظيم "تطوير ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة" من خلال تشكيل هيئة تنظيمية جديدة تُسمى "فرونتير موديل ديفيجن". كما ستنشئ المسودة برنامج مجموعة الحوسبة الممولة من القطاع العام المعروف بـ"كال كومبيو"، والذي سيركز على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع وتقديم الخبرة التشغيلية ودعم المستخدم وتعزيز الابتكار "العادل" في هذا المجال.

يقول معارضو مسودة القانون إنها ستقيد الابتكار وعرقلة تطوير الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر. وأضافوا أن المسودة "تسيء بصورة جذرية تفسير كيفية بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة"، كما أنها تفرض "التزامات غير متناسبة" على مطوري النماذج، مما قد يضر باقتصاد التكنولوجيا المنتعش في كاليفورنيا.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد