الأردنيّة تستكمل مشوار الفرح بتخريج طلبة عدة كليات

mainThumb
حفل تخرج في الجامعة الاردنية

01-08-2024 11:00 PM

السوسنة

ازدانت مدرجات ستاد الجامعة الأردنية مساء الخميس بأهالي الخريجين الذين علت وجوههم البهجة والسعادة بتخرج فلذات أكبادهم وحصاد ثمرة تعبهم وجهدهم خلال سنوات الدراسة.

في ليلة استثنائية كهذه، نجومها حطّت من السماء إلى الأرض، يتوسد الفخر والفرح أكفّ خريجي الجامعة الأردنية، في مشهد مبهج يتجاوز فيه الفرح جغرافية المكان، حيث العيون تناظرهم وتشاركهم الشعور من خلف الشاشات وهم يتسلّمون الشهادات بمشاعر تلامس قلوب الجميع.

وفي هذا السياق، زفّت الجامعة فوجا جديدا من طلبة كليات الشريعة والزراعة والآثار والسياحة، شاهدةً على ما نهلوه من مختلف العلوم والمعارف، ومراهنة على أن يكون هؤلاء الطلبة أركانًا في بناء هذا الوطن الغالي وأسبابًا لرفعته.

يشهد هذا اليوم لذة متفردة، حيث لحظات التكريم وضحكات الخريجين ورائحة الورد تملأ أيدي أولياء الأمور والأحضان الدافئة ودموع الفخر التي يسبقها شريط ذكريات تعددت محاطته بين مثابرة واجتهاد وتعب، يتخلله مزيج من أحاسيس الفرح بما أنجزوا، والحزن على فراق هذا الصرح ومرتاديه.

وفي كلمة له، قال عميد كلية الشريعة الدكتور عبد الرحمن الكيلاني "إننا نحتفي بتخريج فوج اليوبيل الفضي من طلبة الجامعة الأردنية، الذي يضم كوكبة من طلبة كلية الشريعة الذين نهلوا من علوم الشريعة الإسلامية ، وتأهلوا لحمل رسالة الإسلام بقوة وثبات وعزيمة، وأُعدّوا ليكونوا رسل خير ودعاة رحمة ومصابيح هداية، ينشرون النور والضياء في أرجاء العالم، ويعمرون الأوطان بقيم الإسلام وأخلاقه العظيمة، ويقدمون للمجتمعات الإنسانية جمال الإسلام وعدله وسماحته ورحمته بالعالمين".

ودعا الكيلاني الطلبة إلى تعليم الناس القرآن الكريم وعلومه، والفقه وأصوله، والحديث النبوي دراية ورواية، والعقيدة الإسلامية والتوحيد، والحفاظ على أمن الأردن عبادةً وجهادًا في سبيل الله، وصيانة منجزاته الوطنية وبناء مؤسساته القوية، بوصف ذلك طاعة نتقرب فيها من الله تعالى، لافتًا إلى أن الإسلام دعوة لصناعة الحياة وعمارة الأرض وإتقان العمل والإبداع العلمي والتعاون الإنساني على الخير، ومشيرًا إلى أن الإسلام رسالة للرحمة بالناس والإحسان إلى الخلق جميعا، وأننا كلما كنا أقرب إلى هذه القيم الحضارية، اقتربنا من رسالة الإسلام وهدايته.

بدوره، قال عميد كلية الزراعة الدكتور عايد العبداللات "اليوم، تقفون على عتبة بداية جديدة، لحظة تمثل ذروة سنوات من العمل الجاد والتفاني، وها نحن اليوم نحتفل بكم جميعًا ونتوسم فيكم الخير لتكونوا بناة المستقبل، زُرّاع الغد، جنود القمح والخبز، وسدًّا منيعًا للوطن، محافظين على أمن غذائه ومائه وترابه. تذكروا دائمًا أن ما تعلمتموه لا يقتصر على الدروس والمساقات، إذ كنتم زرعًا طيبًا لقيمنا، وحصادًا لعلمنا. لقد عملتم بجد واجتهاد تحت الشمس وفوق أرض طيِّبٌ ثراها، رائحتها أطيب من ريح المسك. هذه التجارب والأيام شكّلتكم، ولم تجعلتكم خريجين فحسب، بل حراسًا للأرض، مسلحين بالعلم والمعرفة لمواجهة تحديات إطعام البشر وحماية الأوطان".

وخاطب العبداللات الطلبة قائلًا "تذكروا دائمًا بأن هذا الوطن هو المكان الذي بدأت فيه الزراعة كفكرة تحولت إلى ثورة ومن ثم إلى حضارة، تذكروا بأن الزراعة هي أم العلوم، وأنّها مصير لا اختيار، تذكروا أجدادنا و آباءنا الذين وضعوا حجر الأساس لكل ما تعلمتموه، ومن واجبنا أن نحمل هذا الإرث و هو دينٌ علينا ما حيينا، تذكروا بأن هذه الأرض المباركة شهدت زراعة أول قمح، وصنع أول خبز، وعصر أول زيت، وبناء أول سد، وتدجين أول حيوان، وإنارة أول منارة علم لتأسس أول حضارة شامخة بمدنها وقراها الممتدة على ثرى هذا الوطن، جذورها ضاربة في التاريخ والقدم وستستمر، وأنّه في سهل سيران كانت بيادر القمح عنوان الأمن الغذائي، وقد حُفظت عينة منه في داخل قارورة رابضة على تلة تمثّل رسالة لنا جميعا لنستمر بالزراعة، عينةٌ نقش عليها ما يؤكد أنّ الكروم والبساتين دليل حضارة ورخاء، وها هي جامعتنا الحبيبة في ذات المكان؛ تقود المسيرة لرفعة الوطن وعزته".

وقال عميد كلية الآثار والسياحة الدكتور زياد الرواضية "ونحن ننثر على وطننا الحبيب ورودا تخرجت في كلية الآثار والسياحة بأقسامها الثلاث: الآثار والإدارة السياحية وقسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها، نتذكر أنّكم نهلتم من الجامعة الأردنية علما ومعرفة وصحبة وتجارب وخبرة خلال سنوات عشتم فيها أوجه الألم والفرح والتحدي".

وأضاف بأن كلية الآثار والسياحة أطلقت عملية تحديث شاملة في البرامج والخطط، تضمنت استحداث برنامج البكالوريوس في إدارة الضيافة مطلع العام القادم، وسيتبعه إطلاق برامج أخرى في إدارة الفعاليات والمتاحف ودور العرض، علاوة على إتاحة فرص الإيفاد الخارجي لجميع تخصصات الكلية.

وبارك العمداء الثلاث للطلبة الخريجين وأهاليهم، مثمنين حسن رعايتهم لهم وما بذلوه من جهد ليصل أبناؤهم إلى ما وصلوا إليه، وتمنّوا لهم النجاح والتقدم والتوفيق.
هذا وتسلم 907 طالبا وطالبة الشهادات ممن أنهو متطلبات درجتي البكالوريوس والدراسات العليا من الكليات الثلاث.

يشار إلى أن وقائع حفل التخريج تنقل عبر بث حي ومباشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة الأردنية www.ju.edu.jo، بينما تنشر مجموعة من صور الخريجين في الحفلات عند التقاطها مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد