اتفاق بين أوبر وBYD لتوفير 100 ألف سيارة كهربائية

mainThumb
أوبر

01-08-2024 06:22 PM

وكالات - السوسنة

أبرمت شركة أوبر تكنولوجيز اتفاقًا مع شركة بي واي دي لتوفير 100 ألف سيارة كهربائية لسائقيها على منصة شركة نقل الركاب، في صفقة كبرى بين الشركات الأميركية والصينية والتي تستبعد الولايات المتحدة بشكل ملحوظ.

وبموجب الشراكة متعددة السنوات، ستقدم الشركتان للسائقين أسعاراً أقل للسيارات والتمويل. وقالت أوبر وبي واي دي في بيان يوم الأربعاء إن الشراكة ستبدأ في أوروبا وأميركا اللاتينية، ثم تتوسع إلى الشرق الأوسط وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

ويعزز التحالف جهود أوبر لتحويل أسطول المركبات في خدمة النقل إلى سيارات كهربائية - وهي المبادرة التي حذر الرئيس التنفيذي دارا خسرو شاهي في وقت سابق من هذا العام من أنها خرجت عن المسار الصحيح. كما أنها دفعة كبيرة لشركة بي واي دي، التي كانت واحدة من أسرع شركات صناعة السيارات نمواً في العالم في السنوات القليلة الماضية. وقد كان هذا التوسع مدفوعاً إلى حد كبير بتسلق صفوف المبيعات داخل سوق السيارات الضخمة في الصين، والآن تشرع الشركة في التوسع في الخارج في البلدان التي تكون فيها علامتها التجارية أقل رسوخاً.

وقالت نائب الرئيس التنفيذي لشركة BYD والرئيس التنفيذي لشركة BYD America، ستيلا لي: "نتطلع إلى رؤية سياراتنا الكهربائية المتطورة تصبح مشهداً شائعاً في شوارع المدن في جميع أنحاء العالم"، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

ويخفف هذا الاقتران من التوترات المتزايدة بين واشنطن وبكين بشأن مستقبل صناعة السيارات. لقد بنت الصين تقدماً هائلاً في مجال البطاريات وسلسلة توريد السيارات الكهربائية، وكانت الولايات المتحدة تحاول الدفع ضد هذه الهيمنة من خلال مزيج من التعريفات العقابية وعشرات المليارات من الدولارات في الاعتمادات الضريبية للشركات والمستهلكين.

لم تذكر أوبر وبي واي دي الولايات المتحدة في بيانهما، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن السوق مغلقة تقريباً أمام شركة صناعة السيارات. تعهد الرئيس جو بايدن بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية إلى 102.5% هذا العام، مما يزيد من المعدل الذي رفعه الرئيس السابق دونالد ترامب إلى 27.5% خلال السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض.

وتبع الاتحاد الأوروبي ودول بما في ذلك كندا منذ ذلك الحين في تبني أو النظر في فرض رسوم أعلى على واردات السيارات الكهربائية الصينية، الأمر الذي قد يزيد من تعقيد هدف أوبر المتمثل في أن تتم 100% من رحلاتها في المدن الأميركية والكندية والأوروبية بالسيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

كان أحد التحديات التي واجهتها الشركة هو ندرة السيارات الكهربائية بأسعار معقولة وطويلة المدى وواسعة نسبياً للتنافس مع السيارات منخفضة التكلفة التي تعمل بمحرك الاحتراق والتي تحظى بشعبية بين سائقي سيارات الأجرة، مثل تويوتا بريوس.

كانت شركة BYD تبذل جهوداً متضافرة خارج سوقها المحلية، مع مصنع جديد في تايلاند يعمل الآن على الإنترنت وخطط لمصانع في البرازيل والمجر وتركيا. في فبراير، وافقت الشركة على توريد سيارات إلى Vemo، وهي شركة ناشئة مقرها مكسيكو سيتي تقدم سيارات أجرة كهربائية من خلال تطبيق أوبر. كما كانت واحدة من الرعاة الرئيسيين لبطولتي كرة القدم يورو 2024 وكوبا أميركا، مما عزز الوعي بالعلامة التجارية في جميع أنحاء أوروبا والأميركتين .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد