رجل يفقد 22 كغ من وزنه والسبب غير متوقع

mainThumb
ميكروبات

01-08-2024 05:06 PM

السوسنة- أفاد فريق من الأطباء بأن رجلاً فقد نحو 22.6 كغ من وزنه دون أن يسعى لذلك، في وقت قياسي نسبيًا، ولسبب غير متوقع. فما هو السبب؟

كشف تقرير الحالة أن فطرًا قاتلًا "يتكاثر في براز الخفافيش" تسبب في معاناة رجل مقيم في فلوريدا (عمره 61 عامًا) من التعرق الليلي والتعب الشديد والحمى وفقدان الوزن الكبير على مدى حوالي 10 أشهر، ما استدعى دخوله المستشفى.

وأظهرت الاختبارات أنه مصاب بمستويات عالية من فطر Histoplasma capsulatum، الذي أضر بقلبه، مما أدى إلى التهاب في جميع أنحاء جسمه، وتسبب في تضخم طحاله ونمو كتلتين على الغدد الكظرية.

وكتب الأطباء في التقرير أن الرجل كان محظوظًا لأنه لا يزال على قيد الحياة، خاصة أنه يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. وتعتبر العدوى الفطرية الشديدة قاتلة بنسبة 100% إذا تُركت دون علاج لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

كان على الرجل أن يخضع لعمليات جراحية في القلب لإصلاح المناطق التالفة، ووصف له الأطباء دواءً وريديًا لمدة أسبوعين. لكنه عانى من مضاعفات بعد العمليات، وتم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة لمدة 6 أيام. كما عانى من فقر الدم بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم، وتدهور وظائف الكلى بسبب تلف الخلايا في الأعضاء.

وبمجرد تعافيه، تم إرسال الرجل إلى المنزل لتلقي علاج مضاد للفطريات "طويل الأمد".

وأوضح الأطباء أن فطر H. capsulatum يتواجد في براز الطيور والخفافيش ويسبب مرضًا يشبه الإنفلونزا عندما يستنشق الناس جراثيمه. ومع ذلك، أشار المريض إلى أنه لم يكن على اتصال بهذه الحيوانات، ولم يسافر خارج فلوريدا مؤخرًا.

ومع ذلك، يمكن أن يلوث H. capsulatum التربة ويعيش في الأرض لسنوات. جاء في تقرير الحالة: "يتطلب الفطر بيئة تدعم نموه، والتي تشمل عادة مناطق بها كميات كبيرة من فضلات الطيور أو الخفافيش".

يُذكر أن تشخيص الفطريات ليس أمرًا شائعًا في فلوريدا، فهي أكثر انتشارًا في وادي نهر أوهايو ونهر المسيسيبي. وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن هذه المناطق تعتبر مواقع "مناسبة" لنمو H. capsulatum بسبب حموضة التربة.

لذا، بعد الإبلاغ عن هذه الحالة، أُخذت عينات من تربة مزرعة الرجل "لكشف سر انتشار الفطريات في المنطقة".


اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد