نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر

mainThumb
رجل وزوجته

31-07-2024 07:18 PM

السوسنة- يفكر الكثيرون في أفضل الطرق للاستمتاع بالعطلة الصيفية، ويُعد السفر أحد أفضل الخيارات، سواء أكان خارج المدينة أو خارج الدولة، فالسفر له العديد من الفوائد والمميزات. فبالإضافة إلى رؤية أماكن جديدة واكتساب ثقافات مختلفة، يُخرج الإنسان من روتينه الحياتي المعتاد، فتقل موجات التوتر ويختفي الإجهاد، ويزيد التفاؤل، ويكون الشخص أقل سلبية وأكثر إنتاجية، وبالطبع أكثر شعورًا بالسعادة. ولا يحلو السفر إلا بالصحبة الجميلة، خاصة لو كانت مع الزوج وشريك الحياة، حيث تتجدد الأشواق وتنتعش الأحاسيس وتسود المشاعر الدافئة، ويستعيد الزوجان أجمل الذكريات. ولكي تحظى الزوجة بأجمل الأوقات مع زوجها، لا بد من تجنب الخلاف والشجار أثناء السفر.

تقول ثريا أبو المكارم: "يشغل الروتين المعتاد أو العمل أو تحديات الحياة اليومية جزءًا مهمًا من أفكارنا. وهذا يعني أن الوقت المخصص للترفيه أو لشريك حياتك قد انخفض دون حتى أن ندرك. وعندما يكون الوقت الذي يقضيه الزوجان تحت وطأة العمل والمشاغل قصيرًا، لا يظهر الاحتكاك، إذ لا توجد فرصة كبيرة للمناقشة والجدال والخلاف، خاصة ونحن نعيش آلية العمل والواجبات والمطالب التي لا تنتهي. بينما عندما نذهب في إجازة مع شريكنا، يتغير هذا؛ فنمنح كل وقتنا لبعضنا البعض، لمشاركته والاستمتاع معه. وفي هذه الأجواء قد تظهر أجزاء من الطرف الآخر لم نكن ننتبه لها أو شاهدناها بسبب دائرة الحياة القاتلة، ونكتشف أن هذه الأجزاء لا نحبها أو لم نتعلم كيفية إدارتها، ومن ثمّ قد يحدث الخلاف أو الشجار. لذلك، في الإجازة، لتجنب الخلاف والشجار أثناء السفر من المهم أن نغير طريقة تصرفنا وتفكيرنا لجعل العلاقة أقوى بدلاً من أن تضعف".

لا بد من تجاوز الأمور التافهة

عندما نبحث عن السفر لقضاء إجازة بصحبة الزوج وشريك الحياة، نأمل أن يكون هذا وقتًا للسعادة والمشاركة وتكوين ذكريات جميلة. فيتم التخطيط للرحلة والنزهات ومكان النوم والتنقلات وغير ذلك، إلا أننا لا ننتبه أن هناك جزءًا مهمًا لا نأخذه عادة بعين الاعتبار. ومن دون الاستعداد المناسب والترقب الكافي، قد يكون سببًا في تفاقم الخلاف أو حدوث مشاكل تستدعي الشجار. فهناك أشياء بسيطة قد لا نعرفها بعد عن شريك الحياة نكتشفها مع طول الوقت الذي نقضيه معًا. وغالبًا ما تكون من الأمور التافهة التي تعكر صفو الاستمتاع بالإجازة. إذا تعمقنا في الأمر، قد نكتشف أن أسباب الخلاف قد تتعلق بدوافع غير مُدرَكة ومخفية يحملها كل شخص منّا. فإذا كان الشجار بسبب طريقة ارتداء ملابس أو كلمة في حديث مع أصدقاء مشتركين أو لأي سبب كان، فإن الخلاف في الواقع ليس مرتبطًا بهذا السبب، بل يختفي وراءه أمر آخر تسبب في غضب أحد الطرفين. ومن ثم يجب تجاوز الأمر سريعًا وعدم التوقف أمامه كثيرًا؛ حتى لا يضيع وقت الإجازة الثمين في قصص لا داعي لها، ونتجنب الخلاف والشجار أثناء السفر.

كيف يمكنك تجنب الصراعات مع شريكك أثناء السفر؟

عند اتخاذ القرارات لا بد أن تكونا معًا كفريق، ومن ثمّ التركيز على المشاريع المشتركة. هذه أحد أهم الأمور لتجنب الخلاف والشجار أثناء السفر. فمن المهم أن يتم اتخاذ القرارات اليومية معًا، مع الأخذ في الاعتبار اهتمامات وتفضيلات كلا الطرفين. الرحلة تستلزم سلسلة من المسؤوليات والتخطيط لها، وتقسيم هذه المسؤوليات مهم؛ حتى لا يجد أحد الطرفين نفسه هو المنوط بكل العمل، فيتذمر ويشعر بالضيق. لذا لا بد أن تكون قائمة المهام والأنشطة والمسؤوليات لكل طرف واضحة ومحددة.

الاتفاق على الميزانية

يجب أن يتم الاتفاق على ميزانية الرحلة، وتحديد مقدار الأموال التي سيتم تخصيصها لكل مجال، مثل الطعام أو السكن أو الانتقال أو التسوق والتسلية. هذا سوف يجنب الخلاف والشجار أثناء السفر. ولعمل ميزانية للرحلة ينبغي:

- تحديد مبلغ معين واحترامه.
- البحث عن إقامة اقتصادية عبر تقييمات المستخدمين.
- استخدام وسائل نقل اقتصادية وملائمة لحجم الميزانية.
- تقدير المصاريف اليومية للسفر وتحديد الأولويات.
- الاستفادة من الأنشطة المجانية في الوجهات السياحية.

التوازن بين المصالح

يجب أن نخلق التوازن بين احتياجاتنا واحتياجات شريك الحياة. وحتى لو وجد أحد الطرفين صعوبة في التعبير عن رأيه، يجب تناول الأمر بهدوء عبر التفاوض على الأوقات أو الأماكن التي سيتم زيارتها مسبقًا، مع ترك المجال أيضًا لعدم القيام بأي شيء.

إدارة التوقعات

تختلف كل رحلة عن الأخرى، حتى مع نفس الأشخاص. ولا ينبغي لنا أن نقارنها بغيرها أو نجعلها مثالية. في الإجازة، يسعى الزوجان إلى الراحة، وتعزيز العلاقة الزوجية والاستمتاع بها. لذلك فمن المهم أن تكون لديك توقعات واقعية عند تخطيط الأنشطة ووضع الخطط. هذا يساعد على تجنب الإحباط إذا لم يتم تحقيق الأهداف، ومن ثمّ يسهل تحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية.

حل المشاكل المعلقة عاجلًا

إذا كان لديك استياء متراكم ولم تتمكن من مسامحته، يجب عليك حله قبل السفر. فمع طول الوقت الذي ستقضيانه مع بعضكما البعض، ستكون هناك فرصة جيدة لظهور هذا الأمر إلى النور.

إدارة المناقشات بذكاء

تقول ثريا: "إذا كان هناك جدال لسبب ما، فحاول إدارته بما تشعر به، وليس وفقًا لما يفعله الشخص الآخر كردة فعل. فمسؤولية مشاعرك تقع على عاتقك أنت، أنت الذي تفسر الواقع، وليس دائمًا تصرفات الآخرين".

الاستماع للآخر

إن تخصيص الوقت للاستماع إلى أفكار ومشاعر بعضنا البعض وفهمها، دون الحكم، هو المفتاح لتجنب الخلاف والشجار أثناء السفر، ولتعزيز التواصل مع الشريك خلال العطلات. فالتعاطف والاستماع الفعّال يسهلان الفهم العميق، ويعززان بيئة من المودة والتفاهم المتبادل.

احترام الاستقلالية

الإجازات ليست مصممة لكي نعيش بالقرب من بعضنا البعض طوال الوقت، خاصة عندما تكون هناك اهتمامات مختلفة. فإذا كان هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها ولم يرغب أي من الطرفين في زيارتها، فإن الحل الأفضل لتجنب الخلاف والشجار أثناء السفر هو منح كل شخص بضع ساعات لاستكشاف المدينة، ثم الاجتماع مرة أخرى في مكان لتناول الطعام.

التركيز على الإيجابيات

من المهم التركيز على الجوانب الإيجابية لعلاقتك خلال العطلات. إن الاعتراف بالجهود المتبادلة وتقديرها يقوي الارتباط العاطفي، ويسهم في الحفاظ على بيئة إيجابية بين الزوجين

الواقعية بشأن الوقت

الرحلات ضد الوقت يمكن أن تتسبب في العديد من الحجج، خاصة عندما يكون الشخص معتادًا على التأخير أو بطيئًا في الاستيقاظ في الصباح، في سرقة كثير من وقت الرحلة. ولذلك لا بد من التعامل بأريحية وتقبل الأمر بدون انزعاج بين الزوجين. ففي النهاية، الإجازة للراحة والاستمتاع وقضاء وقت طيب.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد