غوغل تتراجع عن رعاية مؤتمر الجيش الإسرائيلي قبل انطلاقه

mainThumb
غوغل

31-07-2024 05:58 PM

السوسنة- في تطور مفاجئ، تراجعت شركة غوغل عن رعايتها لمؤتمر "تكنولوجيا المعلومات لصالح الجيش الإسرائيلي"، الذي عُقد في 10 يوليو/تموز في إسرائيل. وقد جمع هذا الحدث السنوي عدة شركات تقنية رائدة لدعم الجيش الإسرائيلي في عملياته العسكرية بقطاع غزة وغيرها من المناطق.

ورغم رعاية غوغل للمؤتمر في السابق، فإن هذا العام شهد غيابها بصورة غير متوقعة في اللحظات الأخيرة، خاصة بعد الضغوط المرتبطة بمشروع "نيمبوس" بين الشركة الأميركية والحكومة الإسرائيلية، حسبما ذكر تقرير من موقع "ذي إنترسبت". اجتذب المؤتمر مجموعة متنوعة من شركات التقنية العالمية، بما في ذلك نوكيا وديل وكانون، وهدف إلى تعزيز القدرات التكنولوجية للجيش الإسرائيلي، وهو ما أكده أحد الجنرالات خلال عرضه.

كانت غوغل راعياً بارزاً للحدث على مدار العامين الماضيين، إذ تتماشى هذه الشراكة مع انخراط الشركة في مشروع "نيمبوس"، وهو عقد مشترك مع أمازون بقيمة 1.2 مليار دولار لتطوير الحوسبة السحابية في القطاعات الحكومية الإسرائيلية. ومع ذلك، قبل أيام من انعقاد المؤتمر، تم حذف شعار غوغل من الموقع الإلكتروني للحدث دون تفسير. وعندما سُئل منظمو المؤتمر عن الأمر، ادعوا عدم معرفتهم بالرعاية المفترضة لشركة غوغل.

أظهرت الوثائق، التي اطّلع عليها موقع "ذي إنترسبت"، أن غوغل كانت مُدرجة فعلاً كجهة راعية مشاركة. وقد زاد من حدة الجدل وجود مربع مطلي على إحدى واجهات المؤتمر، مما يشير إلى محاولة لمحو شعار غوغل. يُنظر إلى انسحاب غوغل على أنه جزء من توجّه أكبر يتمثل في ابتعاد الشركات عن الحرب في قطاع غزة، والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا.

يأتي هذا القرار في أعقاب الاعتراضات الداخلية في غوغل على مشروع "نيمبوس"، حيث تم فصل أكثر من 50 موظفاً بسبب احتجاجهم على استخداماته العسكرية لصالح الجيش الإسرائيلي. ورغم محاولات غوغل التقليل من أهمية هذا الأمر، إلا أن الأدلة تشير إلى تورطها في العمليات العسكرية.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد