باحثون يبتكرون تقنية لتحويل إشارات الواي فاي إلى طاقة كهربائية

mainThumb
واي فاي

30-07-2024 01:16 PM

السوسنة- حقق فريق بحثي بقيادة الجامعة الوطنية في سنغافورة (NUS) خطوة كبيرة في تكنولوجيا حصاد الطاقة، ويمكن أن يؤدي هذا الابتكار إلى القضاء على الحاجة إلى البطاريات في الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

ووفقًا لموقع الجامعة، نجح الباحثون في تطوير نوع جديد من المقومات يمكنها تحويل إشارات التردد اللاسلكي (RF) المحيطة بكفاءة، والتي تعتبر عادةً طاقة "نفايات"، إلى جهد تيار مستمر (DC) قابل للاستخدام.

تقوم تقنيتهم الجديدة بتحويل إشارات التردد اللاسلكي من مصادر مثل شبكات الواي فاي والشبكات الخلوية إلى كهرباء قابلة للاستخدام. وأفاد البيان الصحفي بأن "تقنيات حصاد طاقة التردد اللاسلكي، مثل هذه، ضرورية لأنها تقلل من الاعتماد على البطاريات، وتطيل عمر الأجهزة، وتقلل من التأثير البيئي، وتعزز جدوى شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية حيث يكون استبدال البطاريات بشكل متكرر غير عملي".

وقال البروفيسور يانغ هيون سو من جامعة سنغافورة الوطنية، الذي قاد المشروع: "إن حصاد الإشارات الكهرومغناطيسية للتردد اللاسلكي المحيط أمر بالغ الأهمية لتطوير الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الموفرة للطاقة. ومع ذلك، تواجه وحدات حصاد الطاقة الحالية تحديات في التشغيل عند طاقة محيطة منخفضة بسبب القيود في تكنولوجيا المقوم الحالية".

قام الفريق بتحسين أجهزة SR من خلال إنشاء تكوينات تعمل بشكل فعال عبر نطاق طاقة واسع. ولتحسين الناتج وتحقيق التشغيل على الشريحة، تم ربط أجهزة SR في ترتيب مصفوفة، مع استخدام الموجهات الموجية الصغيرة ذات المستوى المشترك لربط طاقة التردد اللاسلكي، مما أدى إلى مساحة صغيرة على الشريحة وكفاءة عالية، كما ذكر الباحثون.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة تحويل إشارات "الواي فاي" إلى طاقة كهربائية ليست الأولى من نوعها، فقد ظهرت هذه الفكرة منذ فترة، ويواصل الباحثون تطويرها. تقنية الواي فاي، وهي اختصار لـ Wireless Fidelity، تعتبر من أكثر الوسائل شيوعًا لتوصيل البيانات لاسلكيًا، وتضمن عدم التداخل مع الهواتف الخلوية أو الراديو الإذاعي أو هوائي التلفاز أثناء عملية الإرسال. تعتبر تقنية الواي فاي مناسبة للأجهزة المحمولة، نظرًا لانخفاض استهلاك الطاقة.


اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد