تصميم ملعب الملك سلمان في الرياض

mainThumb
ملعب الملك سلمان

30-07-2024 12:43 PM

السوسنة- كشفت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة السعودية عن تصاميم ملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية، الذي سيكون أحد أكبر الملاعب في العالم ومقرًا رئيسيًا للمنتخب السعودي لكرة القدم، حيث سيستضيف الفعاليات الرياضية الكبرى.

يقع الملعب، المقرر الانتهاء من تنفيذه في نهاية عام 2029، شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان، بجوار حديقة الملك عبد العزيز. ويتميز بقربه من المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي، كما يتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية، مما يسهل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

تم اختيار تصميم الملعب من بين عدة تصاميم قدمتها ست شركات عالمية متخصصة، بما يلبي متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومعايير الاستدامة. التصميم مستوحى من "الأرض الجبلية" ويتكامل مع حديقة الملك عبد العزيز عبر ربطه بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالملعب والمساحات الخضراء.

يتميز التصميم المعماري للملعب الرئيسي بجدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96,500 متر مربع، حيث استلهم من العمران المحلي، ويحقق متطلبات الاستدامة البيئية. يهدف المشروع إلى إضافة أيقونة معمارية رياضية عالمية، مما يسهم في رفع مستوى جودة الحياة في الرياض وتعزيز تصنيفها العالمي كواحدة من "أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم".

تتجاوز مساحة ملعب الملك سلمان 660,000 متر مربع، ويضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى عدد من المراكز التجارية والأماكن الترفيهية المتاحة لجميع الفئات العمرية. سعة الملعب الجماهيرية تبلغ 92,000 مقعد، مع مقصورة ملكية تتسع لـ150 مقعدًا و120 جناحًا للضيافة.

الملعب مجهز بأنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضيته، ويحتوي على شاشات داخلية ممتدة، وحدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الملعب مع إطلالة مميزة على حديقة الملك عبد العزيز. كما يتضمن المخطط العام مرافق رياضية بمساحة تتجاوز 360,000 متر مربع، تشمل ملعبين للتدريب وصالة رياضية مغلقة ومسبحًا أولمبيًا ومضمارًا لألعاب القوى، مع ملاعب خارجية متعددة، متصلة عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلومترات.

اقرأ المزيد عن:










تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد