الأعيان يُشارك بورشة إقليمية حول العدالة بين الجنسين في التشريع

mainThumb
جانب من الورشة

30-07-2024 12:39 PM

السوسنة

أوضحت رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان، العين خولة العرموطي، وعضو اللجنة العين الدكتورة ميسون العتوم، الخطوات التي يقوم بها الأردن لتحقيق العدالة للمرأة، ومعالجة الفجوة بين الجنسين، والتحديات التي تواجهها المرأة في العالم العربي.

وجاء ذلك خلال مشاركتهن في ورشة إقليمية تستضيفها مدينة شرم الشيخ في مصر حول العدالة بين الجنسين في العمل التشريعي.

وبحسب بيان للمجلس، الثلاثاء، تتمحور الورشة التي انطلقت الاثنين، وتستمر الى يوم غد الأربعاء، والتي تجمع قيادات برلمانية من الدول العربية حول "ما العمل في مجال العدالة بين الجنسين في العمل التشريعي ورسم السياسيات العامة".

وقالت العين العرموطي في الجلسة الافتتاحية للورشة، إن العدالة بين الجنسين في التشريعات والسياسات العامة في العالم العربي، المليء بنساء قويات متمكنات وذوات أهلية للريادة والقيادة، تتقدم فعلا رغم أنها تواجه الكثير من التحديات المستمرة.

وأكدت أن الأردن اتخذ خطوات مهمة لمعالجة الفجوة بين الجنسين وتحقيق واقع أكثر عدالة للمرأة، مبينة أنه على مدى العقود القليلة الماضية، شهدت المشاركة السياسية للمرأة في العالم العربي تحسنا، حيث أدخلت العديد من البلدان حصصا أو كوتات لضمان تمثيل النساء في البرلمانات.

وأشارت إلى مجموعة من العوائق التي من شأنها أن تعيق العدالة بين الجنسين في السياسة والتشريع في العالم العربي، وعلى رأسها المعايير الثقافية والمجتمعية، والتمييز القانوني وعدم الاستقرار السياسي، والحواجز الاقتصادية.

وذكرت العين العرموطي، أن تحقيق العدالة بين الجنسين يتطلب نهجا شاملا يقود الإصلاحات القانونية والتغيير المجتمعي بصورة مستدامة من جانب السياسيات والسياسيين وأيضا المجتمع المدني والمنظمات الدولية، موضحة أنه مع استمرار تطور العالم العربي يظل السعي إلى تحقيق العدالة بين الجنسين محورا مهما سواء في الجانب الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد