علاج الصلع الوراثي

mainThumb
رجل اصلع

30-07-2024 12:30 PM

السوسنة- زفّ العلماء خبراً ساراً لنحو نصف رجال العالم، إذ اكتشفوا إمكانية استخدام السكر الطبيعي الموجود في البشر والحيوانات كعلاج موضعي للصلع الوراثي عند الرجال. يوفر هذا الاكتشاف بديلاً غير جراحي، وغير مكلف، وأكثر أماناً من العلاج الرائد مينوكسيديل، وذلك وفقاً لموقع "New Atlas" الذي نقل الخبر عن دورية "Frontiers in Pharmacology".

تفاصيل الاكتشاف

بعد ثماني سنوات من البحث، اكتشف فريق دولي من العلماء من جامعة شيفيلد وجامعة كومساتس الباكستانية أن المركب العضوي 2-ديوكسي-دي-ريبوز (2dDR) يمكن أن يحفز نمو الشعر الجديد، بعد أن قاموا بدراسة كيفية مساعدة هذا المركب في التئام الجروح. جاء الاكتشاف عرضياً عندما لاحظ الباحثون ظهور الشعر حول بقع الجروح ونموه بشكل متسارع مقارنةً بالمناطق غير المعالجة، مما يوحي بوجود تأثير مباشر على بصيلات الشعر المريضة.

إجابة بسيطة

وأوضحت شيلا ماكنيل، أستاذة في جامعة شيفيلد، أن "الصلع الوراثي عند الذكور هو حالة شائعة جداً تؤثر على الرجال في جميع أنحاء العالم. لكن في الوقت الحالي، لا يوجد سوى عقارين مرخصين من قِبل إدارة الغذاء والدواء FDA لعلاجه". وأشارت إلى أن نتائج البحث الجديد "تؤكد أن الإجابة على علاج تساقط الشعر ربما تكون بسيطة مثل استخدام سكر الديوكسي ريبوز الطبيعي لتعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر لتشجيع نمو الشعر".

تجربة على الفئران

في الدراسة، تلقت فئران المختبر علاجات يومياً لمدة 20 يوماً، وبعد ذلك تم تحليل أقسام الجلد لقياس طول الشعر وقطره وكثافة وعرض البصيلات ونسبة نمو الشعر وتغطية الميلانين لبصيلات الشعر والنمو في الأوعية الدموية. وأفادت النتائج أن الفئران المعالجة بهلام 2dDR-SA القائم على ألجينات الصوديوم ذات الإطلاق المستمر حققت نمو شعر مماثل لتلك الموجودة في مجموعة فئران المختبر التي تلقت علاج مينوكسيديل للمقارنة.

بشكل عام، كان علاج 2dDR-SA فعالاً بنسبة 80-90% مثل مينوكسيديل، مما يشير إلى أن مركب السكر 2dDR لديه إمكانات كبيرة كبديل ميسور التكلفة وآمن للعلاجات الحالية.

فوائد سكر الريبوز

قال محمد يار، الأستاذ المشارك في الدراسة، إن "سكر الريبوز منزوع الأكسجين، المؤيد لتكوين الأوعية الدموية، يحدث بشكل طبيعي وغير مكلف ومستقر. وقد أظهرنا أنه يمكن توصيله من مجموعة متنوعة من المواد الهلامية الحاملة أو الضمادات، مما يجعله مرشحاً جذاباً لاستكشاف المزيد لعلاج تساقط الشعر عند الرجال".

ويعتقد العلماء أن مركب 2dDR ينظم عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)، الذي يحفز نمو الشعر الجديد، ولا يرون سبباً لتقييد استخدامه على الصلع الوراثي عند الذكور (الثعلبة الأندروجينية)، بل يمكن استخدامه أيضاً لعلاج تساقط الشعر الناجم عن العلاج الكيميائي.

البحث المستقبلي

كما نوه الباحثون إلى أنه لدراسة آلية عمل 2dDR، سيكون هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتحقيق في مستويات VEGF في هذا النموذج بعد إضافة 2dDR، وإلى أي مدى يمكن منع تحفيز بصيلات الشعر عن طريق إضافة مثبطات VEGF.

وعلى الرغم من أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة، إلا أن النتائج تقدم الأمل في علاج تساقط الشعر، وتوجه التركيز نحو تسخير المركبات الطبيعية، مثل تلك الموجودة في القرفة، لتطوير علاجات موضعية جديدة وفعالة قد تفيد الملايين حول العالم.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد