علاقة الزبدة بأمراض القلب

mainThumb
زبدة

29-07-2024 02:27 PM

السوسنة- أثبت علماء أمريكيون أن الزبدة ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بداء السكري والجلطة الدماغية. في هذا السياق، ينصح الخبراء بالتحول إلى الزبدة النباتية كوسيلة للوقاية من هذه الأمراض.

تشير الدكتورة ليديا إيونوفا، خبيرة التغذية الروسية وعالمة النفس، إلى أن المسألة لا تتعلق بمنتج واحد محدد، بل بمكونات النظام الغذائي للشخص بشكل عام. وتؤكد أن الزبدة ليست لها فوائد صحية كثيرة. وتقول: "ليست المشكلة في القطعة الصغيرة من الزبدة، بل في الدهون المشبعة الموجودة فيها. تلعب هذه الدهون دورًا كبيرًا في التأثير على صحتنا".

وتشير الدكتورة إيونوفا إلى أن بنية الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الجوز، مختلفة تمامًا، حيث تحتوي على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6. وتوضح أن تأثير هذه الزيوت على أجسامنا يختلف تمامًا عن تأثير الزبدة. فالأحماض الدهنية المشبعة هي تلك الموجودة في الجسم، بينما الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة لا ينتجها الجسم بنفسه، بل يحصل عليها من الأطعمة. ورغم أن جميع هذه الدهون تُعتبر دهونًا، إلا أنها تعمل بطرق مختلفة تمامًا في الجسم.

على الرغم من التحذيرات، تذكر الدكتورة إيونوفا أنه في بعض الأحيان ينبغي تناول الزبدة، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، حيث تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، والتي تعتبر مهمة خلال فترة الحمل. وتقول: "يجب على النساء الحوامل تناول الزبدة بكميات معتدلة، لأنها تحتوي على فيتامينات ضرورية لنمو الجنين".

وايضاً ، تشير الدكتورة أولغا تشوخاتشيفا، أخصائية الغدد الصماء والتغذية، إلى ضرورة تناول الدهون المشبعة بحذر لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتضيف: "يجب على كل شخص أن يكون حذرًا عند استهلاك الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية، بغض النظر عن حالته الصحية".

يشدد الخبراء على أهمية توازن النظام الغذائي وضرورة تقليل استهلاك الزبدة والدهون المشبعة، والتركيز على الدهون الصحية من مصادر نباتية لتعزيز الصحة العامة.

اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد