فيتامينات تزيد طولك بعد ال20

mainThumb
فتاة

29-07-2024 02:19 PM

السوسنة- في عمر الثامنة عشرة، يتوقف الجسم عن الطول الذي تحدده الجينات الموروثة من الوالدين، مما يسبب القلق والإزعاج لدى بعض الأشخاص نتيجة قصر قامتهم مقارنةً بمن حولهم. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في حل هذه المشكلة، مثل التغذية التي تعزز النمو، بالإضافة إلى الرياضة التي تلعب دورًا هامًا في تقوية العظام وإطالة الأطراف خلال مرحلة المراهقة.

تتواجد صفائح النمو في نهايات العظام الطويلة مثل الساقين والذراعين، وهي المسؤولة عن تحديد طول الإنسان وفقًا للعوامل الوراثية. تظل هذه الصفائح نشطة حتى الإغلاق، الذي يحدث عادةً خلال أواخر مرحلة المراهقة أو في أوائل مرحلة الشباب، ما يمكن تحديده ما بين سن 18 إلى 25 عامًا لدى معظم الأفراد. بحسب الدكتور أحمد عبدالمنعم، استشاري التغذية العلاجية، يعد فيتامين D عنصرًا ضروريًا لصحة العظام والنمو، لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم والمعادن من الغذاء. لذا ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومنها الحليب، البرتقال، الموز، البيض، سمك التونة، السلمون، والسبانخ وغيرها.

بعد مرحلة المراهقة، يتوقف الجسم عن النمو، لكن ذلك لا يعني استحالة زيادة الطول. تؤثر مكملات فيتامين D على نهايات العظام بعد إغلاق صفائح النمو، وذلك بشكل محدود، لكنه يظل سببًا كافيًا لزيادة الطول. وفقًا لموقع "Only My Health"، فإن تناول كمية كافية من فيتامين D خلال فترة المراهقة والبلوغ يدعم صحة العظام بشكل عام وقد يحسن إمكانية زيادة الطول بعد ذلك.

إلى جانب التغذية، تلعب العادات اليومية مثل النوم المبكر وممارسة الرياضة دورًا هامًا في تحسين الصحة العامة وتعزيز النمو المحتمل. يدعم النوم الجيد إفراز هرمون النمو وإصلاح الأنسجة التالفة، وهو أمر ضروري لنمو العظام. كما يمكن أن تساعد تمارين رفع الوزن والقفز والتسلق في تقوية العمود الفقري وتعزيز إمكانية الطول. بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة تمارين التمدد والاسترخاء مثل اليوغا تعمل على إطالة العمود الفقري وتمديد العضلات عند ممارستها بانتظام، وهو ما يمكن ملاحظته بمرور الوقت.

اقرأ المزيد عن:








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد