الكشف عن وجود حياة قديمة على المريخ

mainThumb
صورة تظهر أدلة على حياة قديمة

28-07-2024 07:53 PM

وكالات - السوسنة

في اكتشاف مثير أعلنت وكالة ناسا، عن تمكن مركبة بيرسيفيرانس الفضائية من العثور على عينة صخرية جديدة على سطح المريخ، قد تحمل أدلة حول احتمالية استضافة الكوكب الأحمر للحياة قبل مليارات السنين، العينة، التي تحمل اسم "شلالات تشيافا"، تحتوي على توقيعات وهياكل كيميائية يُعتقد أنها تكونت بفعل حياة ميكروبية عندما كان المريخ أكثر رطوبة.

ووفقًا لما نقله موقع" نيويورك بوست"، فإن مركبة بيرسيفيرانس الفضائية عثرت على صخرة مثيرة للاهتمام على شكل رأس سهم تحتوي على مركبات عضوية وهياكل كيميائية قد تكون تشكلت نتيجة لحياة ميكروبية منذ مليارات السنين، تُظهر هذه الصخرة، التي أطلق عليها العلماء اسم "شلالات تشيافا"، خطوطًا طويلة من كبريتات الكالسيوم، وهي رواسب معدنية تشير إلى أن الماء كان يتدفق عبر هذه الصخرة في وقت ما.

وتقع "شلالات تشيافا" على حافة وادي نهر قديم يدعى "نيريتفا فاليس". تظهر الصخرة المكتشفة علامات تشير إلى تفاعلات كيميائية مشابهة لتلك التي تقودها الميكروبات على الأرض. يقول ديفيد فلانري، عالم الأحياء الفلكية وعضو فريق العلوم في بيرسيفيرانس، إن هذه البقع تعتبر مفاجأة كبيرة وغالبًا ما ترتبط بالسجل المتحجر للميكروبات التي تعيش في باطن الأرض .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد